اضرار ريد بول على الجسم

صورة البرنس

هناك الكثير من الاشخاص يتناولون مشروب الطاقة ريد بول بشكل متفاوت واحياناً بشكل يومي ليمدهم بالنشاط والحيوية لاكنهم يتجاهلون او لا يعرفون مخاطرة من منتديات الوليد نقدم لكم اضرار ريد بول على الجسم وما اثارة بعد شربة



تعرف إلى أضرار مشروب الطاقة ريد بول وما يحصل لجسمك عند شربه

قبل أن نتعرف إلى أضرار مشروب الطاقة ريد بول لا بد من الإشارة إلى إن هذا المشروب يعد من أكثر مشروبات الطاقة انتشارًا ورواجًا في العالم منذ بداية إنتاجه من قبل الشركة النمساوية Red Bull عام 1987، وهو عبارة عن مشروب غازي يتم تناوله بقصد مد الجسم بالطاقة والحيوية وتنشيط الدماغ.إلا إنه في الفترة الأخيرة بات الكثير من الأطباء يحذرون من الأضرار التي تلحق بالجسم من جراء تناول هذا المشروب، ومع ذلك يستمر الكثيرون بتناوله خاصة بين فئات الشباب والمراهقين.يحوي هذا المشروب في مكوناته على كمية كبيرة الكافيين إضافة إلى فيتامينات B3 – B5 – B6 – B12 والسكر والجلوكوز وحمض التاورين. في هذا المقال سنلقي الضوء على الأضرار وما يلحق بالجسم من جراء تناول هذا المشروب.

لماذا يتناول البعض مشروب الطاقة؟

عادةً من يتناولون مشروبات الطاقة يسعون لبث الحيوية والنشاط في أجسامهم، وباعتبار أن الكافيين هو العنصر الرئيسي في هذه المشروبات ومعروف عنه إنه محفز ومنبه للحواس، وبالتالي الكافيين مع مكونات مشروب الطاقة الأخرى صمم خصيصًا لهذه الغاية.العديد منا يعتمدون على القهوة خلال يومهم لمد الجسم بالطاقة وإبقاء الحواس في حالة من اليقظة والتركيز، ولأن القهوة سرعان ما ينتهي تأثيرها في الجسم بعد ساعات قليلة من تناولها، فأن مشروبات الطاقة جاءت لتحل هذه المشكلة وتعطي الفرد دفعة أقوى من الطاقة والحيوية التي تدوم لفترة أطول.وكون أن الشباب هم الذين يكون لديهم المسؤوليات الأكبر من بين فئات المجتمع الأخرى، حيث يكونون مضطرين لتلبية حاجات عائلاتهم إلى جانب أعمالهم، أخرين يعملون إلى جانب دراستهم، وبالتالي قد يتطلب الأمر من الكثيرين منهم مزيد من بذل الجهد للقيام بكافة التزاماتهم ومسؤولياتهم؛ لذلك صممت هذه الأنواع من المشروبات لهذه الفئات.بالإضافة لذلك فأن مشروبات الطاقة تخفف من حالات التعب والأعياء الذي تحصل للفرد من جراء عدم الحصول على وقت كاف للنوم أو بسبب الآرق مثلًا.
كذلك تساعد مشروبات الطاقة على زيادة إنتاجية الشخص وقدرته على التحمل أثناء التمارين الرياضية القاسية أو الأعمال التي تتطلب جهد بدني.

كيف تعمل مشروبات الطاقة في الجسم؟

يقوم الكافيين الذي هو العنصر الأساسي في مشروب الطاقة بتعطيل عمل الأدينوزين (مادة كيميائية في الدماغ ترتبط وظيفتها بالنوم)، عندما يعطل الكافيين عمل الأدينوزين يتسبب بتأجيج الخلايا العصبية في الدماغ. تمامًا مثلما يحدث عندما يكون الشخص في موقف خطر يتطلب استجابة سريعة على شكل هرب أو استعداد للمواجهة، حيث تقوم الغدة النخامية بإفراز مزيد من الأدرينالين إلى الدم، مما ينتج عن ذلك توسع في حدقات العين وتسرع ضربات القلب وكذلك زيادة مستوى السكر في الدم لمزيد من الطاقة.
وكذلك الكافيين يحفز الدماغ لإفراز الدوبامين، وهي مادة في المخ يفرزها القسم المسؤول عن السعادة في الدماغ. كل هذه التأثيرات تجعل الشخص يشعر وكأن لديه مزيد من الطاقة والحيوية.

ما الذي يحصل لجسمك بعد تناول مشروب الطاقة؟

بحسب الباحثين هذا ما يحصل لجسمك مباشرةً بعد تناول مشروب الطاقة.
    خلال أول عشر دقائق أثناء تناولك المشروب، يبدأ الجسم بامتصاص الكافيين مع جريان الدم، وتتفاعل وظائف الجسم مع هذا عبر تسرع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
    من بعد 15 إلى 45 دقيقة وذلك حسب سرعة تناولك للمشروب، تبدأ تأثيرات امتصاص الكافيين بالظهور، حيث يشعر الشخص بتحسن مستوى تركيزه ويلاحظ إن حواسه صارت أكثر تنبه ويقظة، وهذا طبعًا بسبب إن الكافيين منبه ومحفز للحواس.
    بعد 30 حتى 50 دقيقة من انتهاء تناول المشروب، يكون الجسم قد أتم امتصاص الكافيين بشكل كامل، فيبدأ الكبد بالتفاعل عبر امتصاص المزيد من السكر في ذات الوقت الذي يكون فيه الجسم قد امتص السكر من المشروب أيضًا.
    بعد نحو الساعة سيحصل في جسمك صدام السكر مع الكافيين واضطراب المستويات في الدم.
    بعد خمسة إلى ستة ساعات يكون قد وصل الكافيين إلى منتصف حياته في جسمك أي إنه ينخفض معدل الكافيين في جسمك بمعدل 50٪.
    بعد نحو 12 ساعة يكون الكافيين قد اختفى تمامًا من جسمك. لدى بعض الأشخاص قد يتطلب انتهاء مفعول الكافيين في الجسم أكثر من ذلك الوقت.
    بين 12 إلى 24 ساعة تبدأ علامات الخمول تبدو على جسمك، مثل الصداع والإمساك أو إضرابات في وظائف الجسم.
    وقد بينت بعض الدراسات إن الجسم بحاجة بعد ذلك إلى ما يقارب 12 يوم حتى يستطيع التعامل بشكل طبيعي مع ما قد يصله من كافيين مع المشروبات العادية التي يتناولها مثل القهوة أو الشاي.

أضرار مشروب الطاقة ريد بول

بحسب الباحثين فأن أضرار مشروب الطاقة بمجملها بسبب كميات الكافيين الكبيرة المتواجدة في المشروب، لذلك تتضاعف الأضرار في حال الإفراط في تناول مشروبات الطاقات. وتتمثل الأضرار في التالي

مشاكل في القلب

تناول كميات كبيرة من الكافيين قد تسبب تسارع في معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، زيادة مستوى الكالسيوم والذي قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، كذلك عدم توازن مستوى الأملاح في الدم والذي له ذات التأثير على ضربات القلب.

يزيد من مخاطر الإجهاض

بينت دراسة أجريت في عام 2006 إن النساء الحوامل اللواتي تناولن ما معدله 200 مل جرام من الكافيين يوميًا، قد زادت احتمالية الإجهاض لديهن ضعفي الحوامل اللواتي لم يتناولن الكافيين.مما أكدت هذه الدراسة التأثير السيء للكافيين والذي يتواجد بكمية كبيرة في مشروبات الطاقة على النساء الحوامل.

يحد من القدرات المعرفية

من أضرار مشروب الطاقة ريد بول وغيره من الأنواع إنه يحد من القدرات المعرفية والإدراكية للفرد، حيث بينت دراسة أجريت على مجموعة من الطلاب عام 2010 إن الطلاب الذي تناولوا كميات قليلة من الكافيين (نحو 40 مل جرام) قد تحسنت قدراتهم في الاختبار أكثر من الطلاب الذين تناولوا كميات أكبر من الكافيين (نحو 80 مل جرام وهي الكمية الموجودة في علبة واحدة من الريد بول).

أضرار أخرى لمشروب الطاقة


    مشروبات الطاقة قد تكون من مسببات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، باعتبار مستويات الكافيين العالية تقلل من حساسية الأنسولين.
    قد يتأثر الجهاز العصبي وكذلك القلب والشرايين من جراء تناول مشروبات الطاقة وخاصة ذلك بالنسبة للأطفال واليافعين، حيث يؤدي إلى زيادة في الانفعال العصبي واضطرابات في النوم.
    الكافيين يقلل من تواجد الكالسيوم في العظام، لذا بمرور الوقت قد تكون هشاشة العظام أحد أضرار مشروب الطاقة ريد بول وغيره من مشروبات الطاقة.
    قد يسبب بعد فترة قصيرة من تناوله الغثيان، القيء، أو تشنجات في المعدة والجهاز الهضمي.

حظر الريد بول

نظرًا للإضرار البالغة التي يتسبب بها مشروب الطاقة ريد بول قامت بعض الدول بحظر بيعه وترويجه في أسواقها ودول أخرى نصحت بتجنبه، رغم إنه هو مشروب الطاقة الأكثر رواجًا في الولايات المتحدة، لكن هذا لا ينطبق على كل الدول.ففي عام 2000 تم حظر هذا المشروب في فرنسا بسبب رياضي إيرلندي توفي بعد أن شرب أربعة علب من الريد بول، بالإضافة إلى إن القوانين الفرنسية كانت تلزم الشركات الغذائية بكميات محددة من الكافيين في منتجاتها؛ وبسبب تجاوز شركة الريد بول هذه الكمية المحددة تم حظر منتجاتها في فرنسا.وكذلك فعلت كل من الدنمارك والنرويج، في حين قامت كندا بمطالبة الشركة بأن تحمل العلب تحذير من تناول المشروب للأطفال والحوامل.وبذلك نكون قد تعرفنا إلى أضرار مشروب الطاقة ريد بول وما الذي يحصل للجسم عند تناوله أو أي مشروب أخر من مشروبات الطاقة، ومن المؤكد صار بإمكانك تحديد إن ما كنت ستقبل على تناول هذا المشروب أم لا.