افضل علاج لشيب الرأس من الاعشاب الطبيعية ومجرب ويدوم لاكثر من عشر سنوات

اتخض خضة جامدة فوقف شعر رأسه وابيضّ.. مشهد مضحك كنا نشاهده في أفلام الكارتون. لم أكن أتخيل أنه شئ حقيقي ولكنني فوجئت أن التعرض لصدمة هو واحد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في الرأس. فما هي الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه؟ وما هو العلاج؟



متى يعتبر ظهور الشعر الأبيض شيباً مبكراً؟

بالنسبة لأصحاب البشرة البيضاء: يعتبر الشيب مبكرا عندما يبدأ في الظهور قبل سن الثلاثين.
وبالنسبة لأصحاب البشرة السمراء: يعتبر الشيب مبكراً إذا ظهر قبل سن الأربعين.




لماذا يظهر الشعر الأبيض مبكراً؟


يبيض الشعر نتيجة لتوقف الخلايا الملونة في بصيلة الشعر عن تصنيع المادة الملونة (الميلانين). ويحدث ذلك لعدة أسباب:




  1. وجود ميكروبات وأورام خبيثة في الجهاز الهضمي
  2. الإصابة بالملاريا
  3. فقر الدم
  4. الاختلال في إفرازات الغدة الدرقية
  5. التهاب اللثة والأسنان المتكرر
  6. الشلل النصفي حيث يظهر الشعر الأبيض في النصف المشلول من الجسم.
  7. وجود البهاق تحت الشعر الأبيض
  8. تلقى علاج للثعلبة، حيث أن الشعر الذي يظهر يبدأ أبيضا وتدريجياً يسود.
  9. التلوث الغذائي والبيئي.
  10. نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين "ب"، والحديد، والنحاس، واليود
  11. الوراثة، والتي يبدأ أثرها في الظهور بداية من سن الخامسة والثلاثين.
  12. قشرة الشعر
  13. عدم نظافة فروة الرأس
  14. غسل الشعر بماء ساخن
  15. استخدام الأصباغ الكيماوية
  16. تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي.
  17. ضعف الشعر
  18. التعرض لصدمة
  19. الضغوط النفسية حيث تؤثر على وصول المواد اللازمة إلى تغذية الشعر إلى الشعر، وإن كان البعض يرى أنه لا علاقة بين الشيب المبكر والضغوط النفسية.


هل هناك علاج الشيب او الشعر الأبيض؟


تضاربت الآراء بين الأطباء في هذا الشأن، فمنهم من يرى أنه لا يوجد علاج للشيب المبكر وأن كل ما يذكر في هذا الصدد ليس إلا تضييعاً للوقت والمال.. ومنهم من يذكر بعض العلاجات والوصفات.


  • التأكد من أن الصبغة لا تسبب حساسية تلامسية عند استخدامها حيث يمكن التأكد من ذلك عن طريق اختبارها أولاً على اليد حيث إن بعض الصبغات تسبب حساسية تلامسية خاصة تلك الصبغات التي تحتوي على مادة (البارافينيل اندي امين) وفي حالة حصول حساسية تلامسية من الصبغة على الجسم فإن مظاهرها عبارة عن التهاب واحمرار مع انتفاخ في الجلد يصاحبه حكة شديدة وهو في العادة يشمل منطقة استعمال الصبغة والمناطق المحيطة بها ما عدا فروة الرأس فإن الحساسية الناتجة من استعمال الصبغة عليها تكون في الوجه ومنطقة الاذنين ولا تتأثر بها فروة الرأس.
وعند حصول الحساسية أو توقع حدوثها يستحسن اجراء اختبار الحساسية الجلدي للتأكد من نوعية المادة المسببة للحساسية ومن ثم البحث عن صبغة لا تحتوي على هذه المادة، ويمكن الاستعاضة عن الاصباغ الصناعية بالاصباغ النباتية خاصة للنساء مثل الحناء وغيرها حيث انها لا تؤدي إلى حساسية الجلد.


  • للصبغات تأثير سيئ على الشعر خاصة الصناعية منها ويزداد التأثير عند تكرر استخدامها بشكل مستمر وعلى فترات متقاربة ويشمل هذا التأثير تعريض الشعر للجفاف وإزالة البروتينات الطبيعية للشعر مما يسبب في حدوث تقصف للشعر وقد يؤدي إلى تساقطه، ولذا يستحب استخدم الشامبوهات الطبية والمرطبات المناسبة لنوع الشعر وذلك لمنع حصول هذه الآثار ولتخفيف اثر الصبغة على الشعر
  • الابتعاد عن الديون والهموم والاحزان لان الحزن يبيض العين والشعر ( وابيضت عيناه من الحزن ).

  • الاكثار من ذكر الله والاستغفار والصلاة على النبي فانها علاج لكثير من الامراض النفسية التي هي سبب مهم للشيب لانها تسبب القلق والتوتر والهم والحزن والتي بدورها تسبب الشيب .

  • عدم التورط في بناء العمائر خصوصا لمن لايملك سيولة كافية لانها مجلبة للهم والغم والحزن .هناك بعض النباتا ت التي تستخدم لازالة اثار الشيب وليس القضاء عليه نهائيا ومنها الحنى مع الكتم وتخلط مع الزبادي ومسحوق العويدي القرنفل .

  • عدم الثقة في الاخرين اعني بذلك لاتتوقع من الاخرين ان يحبوك اكثر من انفسهم ولا تتوقع ان الاخرين سيضحوا بانفسهم من اجلك .بل عليك ان توطن نفسك الى ان اكثر الناس بخلاء وانانيون وبعضهم يحسدك على الخير الذي وهبه لك الله فلا تنصدم من تقصير الاخرين وقت حاجتك لهم مثلي فتشيب .

اجعل لنفسك مبدأ ثابتا تمشي عليه واياك والازدواجية في التصرفات فانها تورث مشاكل نفسية تؤدي الى الشيب .
  • يذكر الدكتور/ محمد علام أن هناك أنواعاً محددة من الصبغات يكون مكتوبا على العبوات "تغطية كاملة للشعر الأبيض" لصبغ الشعر الرصاصي أو الأبيض، ويتم استخدامها كل أربعة إلى ستة أسابيع في صبغ الجذور لتغطية الجزء الذي ينمو من الشعرة، ويرشح بعض المستحضرات مثل Garnier، Clariol.

ولكن إذا كنتِ ستسخدمين الصبغة فإن هناك بعض الأمور التي يجب أن تراعيها لتققلي من ضررها على شعرك:

  • باعدي بين مرات صبغ الشعر
  • استعملي المرطبات مع غسيل الشعر
  • تأكدي من أن الصبغة التي تستخدمينها لا تسبب لكِ الحساسية، وذلك بتجربتها على خصلة صغيرة من الشعر خلف الأذن وانتظري عدة أيام قبل أن تعمميها على سائر شعرك. وذلك حسب نصيحة الكتور/ سالم عبد الرحمن الهرموزي، مستشار الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة.
  • ويقدم د. حكمت فريحات، أستاذ الطب العام في الأردن، بعض الوصفات لعلاج الشعر الأبيض:
  • غلي 1/2 كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخصراء + ملعقة من إكليل الجبل لمدة 10 دقائق، ثم يرش منها بعد مرة يغسل فيها الشعر.
  • تجفيف ورق التوت وطحنه وعجنه بالماء، ثم تركه على الشعر أربع ساعات أو طوال الليل، فيعطي اللون الأسود. ويستخدم قشر الإجاص بنفس الطريقة للحصول على اللون البني.
  • وينصح بدواء Black Serum كعلاج نهائي للشيب لأنه يعمل على بصيلة الشعرة.

وإليك بعض الوصفات الأخرى:
  • قطعي الحرنكش وجففيه في الظل، اغلي هذه القطع في زيت جوز الهند حتى يصبح الجزء الصلب كالرماد المتفحم. هذا الزيت الغامق مفيد جداً.
  • يمكنك تدليك فروة الرأس بعصير بصل أو زيت اللوز
  • استخدام الحناء

نصائح عامة لكِ

  • احرصي على تناول طعاماً صحياً متوازناً متكامل العناصر الغذائية.
  • احرصي على تناول قدر كافٍ من فيتامين "ب"
  • تناولي عصير الجزر، الخس، الفلفل الرومي حيث تعوض نقص النحاس
  • لا غنى عن زيارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة حتى تعرفي السبب ويصف لكِ الطبيب العلاج المناسب لحالتك. ففي حالة البهاق مثلاً يعود الشعر للونه الطبيعي بعلاج البهاق، والتشخيص يتم عن طريق فحص الجلد في منابت الشعر.
  • عليكِ أن تتحلي بالصبر لأن التغيير يستغرق وقتاً.

وأخيراً وأهم شئ.... تقبلي نفسك: لستِ شَعراً، فشعرك ليس إلا جزءاً منك. أنتِ تملكين الكثير من الجوانب الجميلة في شخصيتك.. ركزي عليها وتذكريها دائماً.


صورة بتي

الله يــ ع ـطيك آلف ع ـآفيه
ننتظر جديدك

مودتي


[gdwl]جزاكم الله عنا كل خير [/gdwl] مشكورين

:ebda3: