تحميل كتب عن الصحابه

صورة ابو ايمانو
القسم:

قال الله تعالي ” مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُود” الفتح: 29 ، فهذه الآية الكريمة دليل واضح عن فضل الصحابة رضوان الله عليهم وكيف أنهم كانوا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام فهم أبر الأمة قلوبا وأعمقها أمة وأقلها تكلفا وأحسنها حالا لذلك كانوا مع رسول الله في كل المواقف اقتداء منهم به وحرصهم على معرفة الدين الإسلامي الصحيح والوصول لأعلى غاية من الإيمانيات ، فهم صفوة الخلق الذي اصطفاهم الله بعد النبيين وهم الكرام البررة الذين وصفهم الله في كتابه العزيز في سورة عبس ، لذلك اهتم المؤرخون والمؤلفون بالتنقيب عن حياتهم وأهم ما فيها ليوردوها في كتب التراجم لتصبح مرجعا إلى من يبحث عنها لذلك نقدم أفضل الكتب التي ألفت عن الصحابة لسهولة الوصول إليها .

1- كتاب حياة الصحابة
يعتبر هذا الكتاب موسوعة حقيقية لحياة الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم حيث يشمل الكتاب خمسة مجلدات استطاع فيها المؤلف محمد يوسف الكاندهلوي أن يوضح فيها حياة الصحابة قبل وبعد الإسلام من أول الدعوة إلى الإسلام وإلى الرسول إلى الهجرة والنصرة وقد نشر هذا الكتاب في عام 1990 وأصبح من وقتها أهم الكتب التي ألفت عن الصحابة .


2- كتاب الإصابة في تمييز الصحابة

وهو من أهم الكتب الموسوعية عن أخبار الصحابة وسيرهم وهو للمؤلف والمؤرخ الكبير ابن حجر العسقلاني حيث يتكون الكتاب من ثمانية أجزاء استطاع من خلالها الكاتب أن يوضح حياة الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم على حسب ترتيب الحروف الأبجدية للصحابة لذلك فيمكن الوصول إلى كل الصحابة بسهولة ومن دون تعقد .

3- كتاب صفة الصفوة
وهو أحد الكتب الخاصة بالسيرة النبوية والصحابة ويعتبر مرجع قوي لقصص الاعتبار والمواعظ التي كانت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام مع الصحابة وهي للمؤلف أبو الفرج بن الجوزي حيث شمل الكتاب كل الأخلاق الحميدة التي اتصف بها صفوة كبيرة من الصحابة .

4- كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة
وهو من تأليف المؤلف الكبير ابن الأثير الذي استطاع من خلال البحث والاستقصاء سنوات طويلة الوصول لكل الصحابة ومكارم أخلاقهم وحكى القصص والحكايات عن حياتهم مع رسول الله ليصبح الكتاب موسوعة حقيقية عن صحابة الرسول وقد استطاع أن يرتبهم على حسب الحروف الأبجدية لسهولة البحث .


5- كتاب فضائل الصحابة
وهو للإمام الكبير أحمد بن حنبل الذي استطاع من خلاله أن يجمع أكبر قدر ممكن من حياة الصحابة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام مع النص المسند حيث أنه بدأ في كتابه بذكر فضل الصحابة ثم بدأ بتفصيل حياة الصحابة وقصصهم وتراجمهم ثم تطرق إلى الخلفاء الراشدين ثم إلى العشرة المبشرين بالجنة ثم انتهى بأهل البيت والأنصار وباقي الصحابة دون ترتيب .


6- كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب
وهو للمؤلف الحافظ ابن عبد البر حيث يعد أكبر وأقدم موسوعة حقيقية عن الصحابة فقد اعتمد منهج الكتاب على ذكر الصحابي ومعلومات عنه ثم ذكر ما روي عنه وما رواه عن رسول الله حتى أنه ذكر بالتفصيل حياة كل صحابي وكل الأمور التي تتعلق به من ميلاده وحتى وفاته .

إقرأ ايضاً :


7- كتاب سير أعلام النبلاء
يعتبر هذا الكتاب من أمتع الكتب التي دونت عن الصحابة وحياة الخلفاء الراشدين وقد ألفه الحافظ أبو عبد الله شمس الدين الذهبي ويعتبر هذا الكتاب هو مختصر لكتابه الكبير تاريخ الإسلام حيث ضمن في كتابه أربعين طبقة عن الصحابة الأجلاء ليصبح بذلك كتابة أفضل الكتب الموسوعية في عرض التراجم عن الصحابة وحياتهم .


8- كتاب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
احتوى هذا الكتاب على سبعة من القصص الدينية الكبيرة عن الصحابة حيث استطاع المؤلف محمد خالد ثابت أن يضمن قصص الصحابة فضائلهم وبطولاتهم وسيرهم العطرة ومواقفهم مع الرسول عليه الصلاة والسلام حيث اختار منهج كتابه أن يكون قصصي ومن أمثال الصحابة هم أبو ذر الغفاري وحمزة بن عبد المطلب وسلمان الفارسي وزيد بن الخطاب وغيرهم من الصحابة .

يسلمو بصراحة عيبني الموضوع وانشاء غيري يستفيد شرات ما انا استفدت,,,,,,,وتقبلو مروري والله لايحرمنا من يديدك

مؤلفات في ترجمة وفضائل ابي بكر الصديق رضي الله عنه



اسم البحث : تحفة الصديق في فضائل أبي بكر الصديق
اسم المؤلف : ابن بلبان

نبذة عن البحث : أحاديث الكتاب وثيقة تاريخية متكاملة، تحكي مذهب أهل السنة والجماعة في إثبات فضل الصحابة جميعاً وأفضلية أبي بكر الصديق ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم، واتفاق الصحابة على تقديم أبي بكر لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاهم جميعاً أن يتولى أمور دنياهم بعد أن رضيه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لشؤون دينهم وآخرتهم، وهو يبين أن المحدثين والعلماء شاركوا في إيجابية تامة في الحياة السياسية والعامة، فثبت كمال فضيلة الصديق ووصحبة خلافته .

اسم البحث : فضائل أبي بكر الصديق
اسم المؤلف : العشاري

نبذة عن البحث : جزء فيه فضائل أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي رضي الله عنه.تأليف أبي طالب محمد بن علي بن الفتح بن محمد بن علي الحربي العشاري رحمه الله .

اسم البحث : الروض الأنيق في فضل الصديق
اسم المؤلف : جلال الدين السيوطي

نبذة عن البحث : أورد فيه المؤلف أربعين حديثا مختصرة سهل حفظها على من أراد ذلك من البررة .

اسم البحث : سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
اسم المؤلف : الشيخ عبدالرحمن السحيم

نبذة عن البحث : ما حاز الفضائل رجل كما حازها أبو بكر رضي الله عنه
فهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم
قال ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخيّر أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم . رواه البخاري .

اسم البحث : فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
اسم المؤلف : الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق

نبذة عن البحث : لما كانت محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضاً واجباً على كل مسلم وكان شكرهم والثناء عليهم وموالاتهم من ألزم الفروض وأوجب الواجبات، ولما كانت المحبة لا تتم إلا بالمعرفة، والوقوف على فضائلهم ومناقبهم؛ وضع المؤلف هذا الكتاب، وجمع فيه فضائل أصحاب النبي المشهورين، وبيان ثناء الله عليهم وشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم تذكيراً بحقهم على كل مسلم ومؤمن، وقياماً بجزء من الواجب علينا نحوهم. وبدأ فيها بأفضل الصحابة أبي بكر رضي الله عنه ولعن الله من ذمه وآذاه. وذكر فيها فضائله ومناقبه وشيء من حياته .

.

مؤلفات في ترجمة وفضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه

اسم الكتاب : الغرر في فضائل عمر
اسم المؤلف : جلال الدين السيوطي

نبذة عن الكتاب :رسالة جمع فيها السيوطي اربعين حديثا مَعزُوَّةً لِمُخرجيها، متبعة ببيان غريب ألفاظها ومشكل ما فيها.في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضب الله عنه وأرضاه

اسم الكتاب : عمر بن الخطاب رضي الله عنه
اسم المؤلف : علي بن عبدالخالق القرني
نبذة عنه : بعض من فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشيء من سيرته .

اسم الكتاب :مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
اسم المؤلف :إعداد وترتيب عصمت الله عناية الله
نبذة عنه : نبذة من سيرته و مناقبه رضي الله عنه وبعض الأحاديث والآثار التي وردت فيه رضي الله عنه وارضاه ..

اسم الكتاب : قطف الثمر بشيء من سيرة أمير المؤمنين عمر
اسم المؤلف : الشيخ عبدالرحمن السحيم
نبذة عن الكتاب : بحث جديد في سيرة الفاروق عمر رضي الله عنه يتناول شيء من سيرته وفضائله .



__

مؤلفات في ترجمة وفضائل عثمان رضي الله عنه رضي الله عنه



اسم الكتاب : فضائل عثمان رضي الله عنه

اسم المؤلف :عبدالله بن الإمام أحمد بن حنبل
نبذة عنه : دراسة وتحقيق أبي مصعب "طلعت بن فؤاد الحلواني "





اسم الكتاب : سيرة ذي النورين عثمان بن عفان
اسم المؤلف : الشيخ محمد رضا الأديب المصري

نبذة عنه : الكتاب مرجع مهم ـ لدراسة سيرة ثالث الخلفاء الراشدين: عثمان بن عفان، ذي النورين ـ يتميز بالموضوعية في التناول، والمنهجية في العرض، والصدق في المعالجة، والكتاب دراسة جادة، تصفي من الروايات شوائبها، وتُرسي من الحقائق رواسخها، بعيدًا عن الغلو والتشويش.


مؤلفات في ترجمة وفضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

العنوان : سيرة الإمام الشهيد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب
المؤلف : الشيخ عبدالرحمن السحيم

نبذة عنه : ترجمة وافية لهذا الإمام رضي الله عنه والرد على شبهات الرافضة وتفنيدها بأسلوب علمي وقوي .

.

الموقف مما شجر بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

اسم البحث : الموقف مما شجر بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
اسم المؤلف : مقتبس من كتاب : كلمات نافعة لناجي الطنطاوي

نبذة عن البحث : يتحدث البحث عن موقف المسلم تجاه ما حدث بين الصحابة رضي الله عنهم







دفاع عن الصحابة للشيخ عايض القرني

اسم القصيدة : دفاع عن الصحابة
اسم المؤلف : الشيخ عايض القرني

بنذة عن القصدية : قصيدة تتألف من 80 بيتاً في الدفاع عن الصحابة والذب عن أعراضهم .








فضائل أبي اسحاق سعد بن أبي وقّاص اسم البحث : فضائل أبي اسحاق سعد بن أبي وقّاص
اسم المؤلف : ابن عساكر
نبذة عن البحث : ذكر شيء من ترجمة وفضائل سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه وبعض من مواقفه .








اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب

اسم الكتاب : اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب
اسم المؤلف : الإمام المناوي
نبذة عن الكتاب : كتاب يبحث حياة السيدة فاطمة بنت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدءًا بمولدها، ومرورًا بزواجها، وانتهاءً بوفاتها ـ رضي الله عنها ـ والكتاب يُبرز مناقبها، كما يَروي طَرفًا مما روته من الأخبار، وأنشأته من الأشعار.





اسم البحث : سيرة سيدة نساء العالمين
اسم المؤلف : الشيخ عبدالرحمن السحيم

نبذة عن البحث : إذا افتخرت بنت بأبيها ، فيكفي سيدة نساء العالمين أنها بنت إمام المتقين صلى الله عليه وسلم , وإذا افتخر مُفتخر بنسبه ، فإن سيدة نساء العالمين تفوق بذلك من افتخر , وإذا تعاظم شخص في نفسه ، فحسب سيدة نساء العالمين هذا اللقب ( سيدة نساء العالمين ) .
ترجمة وافية قيمة وقوية مع الرد على بعض شبهات الرافضة في ذلك .







مؤلفات في فضائل معاوية بن أبي سفيان والدفاع عنه

اسم الكتاب : فضائل وأخبار معاوية رضي الله عنه
اسم المؤلف : محمد زياد بن عمر التكلة
نبذة عن الكتاب : شذرات من فضائل وأخبار معاوية رضي الله عنه، مع إتقان وعناية في النقل وذلك ذبّاً عن صحابة أكرم الخلق صلى الله عليه وسلم، وكتَبَةِ الوحي، وحَمَلة العلم، ونَقَلَة الدِّين، وأَمانِ الأُمَّة ، ودَفعا لـهَجمات أعداء السُنّة والإسلام ؛ ومَن اغتَرَّ بشُبَهِهِم من الجَهَلة والأغمار، وتيسيرا وخِدْمةً لمَن يتصدَّى لهم بالرَدِّ والمُنافَحة.




اسم الكتاب : رد البهتان عن معاوية بن أبي سفيان

اسم المؤلف : أبو عبد الله الذهبي

نبذة عن الكتاب : لا أعتقد أن شخصية في تاريخنا الإسلامي ، من الرعيل الأول من الصحابة الذين تربوا على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .. قد نالها من التشويه والدس والافتراء والظلم ، ما ناله معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما .. حيث امتلأت معظم المصادر التاريخية بعشرات الروايات الضعيفة أو المكذوبة على هذا الصحابي الكريم .. فكان لابد من الحديث عنه والكتابة عنه والذب عن عرضه وفق المنهج الصحيح ..



اسم الكتاب : شبهات وأباطيل حول معاوية رضي الله عنه

اسم المؤلف : أبو عبد الله الذهبي
نبذة عن الكتاب : رد الشبهه والأباطيل






كتاب الأمالي في آثار الصحابة لـ عبدالرزاق الصنعاني

اسم الكتاب : الأمالي في آثار الصحابة
اسم المؤلف : الإمام عبدالرزاق الصنعاني

نبذة عن الكتاب :
اشتمل هذا الكتاب على(201) نصًا مسندًا، سردها المؤلف سردًا متتابعًا، دونما ترتيب معين، وقد أتى بعض النصوص من قبيل المرفوع، وبعضها من قبيل الموقوف، وبعضها من قبيل المقطوع، وهذا يرجح تسمية الكتاب ب " أمالي عبد الرزاق " كما جاء في نقول أهل العلم السابق ذكرهم عن الكتاب، أو تسميته بـ " الأمالي " كما جاء في مخطوطتيه المحفوظتان بدار الكتب المصرية تحت رقمي(25059حديث)،(25581).
وقد أتت بعض النصوص متصلة السند، وبعضها مراسيل، وبعضها في أعلى درجات الصحة، وبعضها ظاهر الضعف والوهن، والمؤلف في هذا متبع للسنة السائرة بين أهل العلم في عصره من جمع ما روي مسندًا مع قطع النظر عن صحته من عدمها.
هذا ونصوص الكتاب ليس بينها ترابط معين، بل كل نص يعد وحدة قائمة بذاتها، من حيث السند والمتن والمضمون.






رسالة ( إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر ) للسيوطي

اسم الرسالة : إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر
اسم المؤلف : الإمام السيوطي رحمه الله

نبذة عن الرسالة :
قال الإمام السيوطي رحمه الله :
فقد سمعت من بعض المبتدئين: أن سابَّ الشيخين: أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، تقبل شهادته فهالني ذلك جداً ونهيته عن ذلك فما أفاد ولا أجدى ، فوضعت هذه الرسالة إرشاداً للمسلمين،ونصيحة للدين ، ونقلت ما لأئمتنا في ذلك من مقال ونزلت ما أُوهِم خلافه على أحسن الأحوال


كتاب فضائل سيدة النساء لـ عمر بن شاهين

اسم الكتاب : فضائل سيدة النساء
اسم المؤلف : عمر شاهين

نبذة عن الكتاب :
جزء فيه فضائل سيدة النساء بعد مريم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضى الله عنها



كتاب الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين لأبن عساكر

اسم الكتاب : الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين

اسم المؤلف : ابن عساكر
نبذة عن الكتاب :
قدم المؤلف في الكتاب نبذة فيها ميزات زوجات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وزواجه منهن مع ذكر ترجمة مختصرة لكل منهن، مع إيراد أربعين حديثاً دالة على فضائلهن مروية مسندة عن شيوخه مع تخريج كل حديث وبيان درجته



فضائل الصحابة من كتب الصحاح والسنن والعقائد

مجموع فيه فضائل الصحابة رضي الله عنهم من كتب الصحاح والسنن والمسانيد والعقائد تم جمعها من قبل مكتبة مشكاة الإسلامية للوقوف على ما صح من فضائل خير البشر بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مع مسألة حكم سب الصحابة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله



هدي الصحابة رضوان الله عليهم ( مفهومه - مصادره - نماذج منه )

اسم البحث : هدي الصحابة رضوان الله عليهم( مفهومه - مصادره - نماذج منه )
اسم المؤلف : د/ رضا محمد صفي الدين السنوسي
نبذة عن البحث :
يركز البحث على بيان مفهوم هدي الصحابة - رضوان الله عليهم - فهم الطليعة المؤمنة التي حملت عبء الرسالة ، وقامت بالدعوة ، وجاهدت في سبيل نشر هذا الدين ، والبحث يبين تعريف الصحابي ، ومكانة الصحابة - رضوان الله عليهم - مع بيان المصادر العلمية التي نستقي منها هديهم - رضوان الله عليهم - وقد ذكر في هذا البحث بعض النماذج لهديهم حتى يحصل الاقتداء والتأسي بهم ، والبحث يبين كيف استطاع الصحابة - رضوان الله عليهم - أن يحافظوا على هذا الدين وعلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد أبرز هذا البحث الجهود العظيمة لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الحب والتوقير لرسول اللهصلى الله عليه وسلم والجهاد في سبيل الله بالأنفس والأموال وحرصهم على طلب العلم وغيره من الجهود المباركة .




أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره

اسم الكتاب : أبوبكر الصديق رضي الله عنه شخصيته وعصره
اسم المؤلف : الدكتور علي محمد الصَّلاَّبي

نبذة عن الكتاب :
كتاب تتبع فيه المؤلف صفات الصديق وفضائله ومشاهده في ميادين الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحياته في المجتمع المدني ومواقفه العظيمة بعد وفاة رسول الله وكيف ثبت الله به الأمة؟
ثم بين كيف فهم الصديق الإسلام، وعاش به في دنيا الناس؟ وكيف أثر في مجريات الأمور في عصره؟ وتحدث عن جوانب شخصيته المتعددة، السياسية، والعسكرية، والإدارية، وعن حياته في المجتمع الإسلامي لما كان أحد رعاياه وبعد أن أصبح خليفة رسول الله، وركز على دور أبي بكر الصديق كرجل دولة مميز من الطراز النادر وعن سياسته الداخلية والخارجية وأساليبه الإدارية، وعن مؤسسة القضاء كيف كانت بدايتها في عصره لكي نستطيع متابعة التطورات التي حدثت لها ولغيرها من مؤسسات الدولة عبر العصر الراشدي والتاريخ الإسلامي.
إن هذا الكتاب يبرهن على عظمة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ويثبت للقارئ بأنه كان عظيماً بإيمانه، عظيما بعلمه، عظيما بفكره، عظيما ببيانه، عظيما بخلقه، عظيماً بآثاره فقد جمع الصديق العظمة من أطرافها وكانت عظمته مستمدة من فهمه، وتطبيقه للإسلام وصلته بالله العظيمة واتباعه الشديد لهدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .



الأحاديث النبوية في فضائل معاوية بن أبي سفيان

عنوان البحث : الأحاديث النبوية في فضائل معاوية بن أبي سفيان
مؤلف البحث : محمد الأمين الشنقيطي

نبذة عن البحث :
أصح ما رُوي في فضل معاوية حديث أبي حمزة عن ابن عباس أنه كاتِبُ النبيِّ منذ أسلم، أخرجه مسلم في صحيحه.
قال المؤلف رحمه الله :
وقد اقتصرنا في هذه الرسالة على المرفوع. ولو كتبنا الحديث الموقوف في فضائل معاوية من أقوال الصحابة و التابعين و أئمة الإسلام لاضطررنا إلى تأليف كتاب كامل عنه. ففي الباب لعن الحسن لمن يلعن معاوية. وثناء علي على معاوية وإمارته. ووصف إبن عباس وأبي الدرداء له بالفقه. وقول إبن عمر أن معاوية أسود من عمر بن الخطاب نفسه. و جلد عمر بن عبد العزيز لمن تكلم على معاوية. وتفضيل الأعمش له على عمر بن عبد العزيز في عدله، وكذلك قريباً منه إبن المبارك. وتفضيل إبن العباس له على إبن الزبير في أخلاقه. وقول قتادة عنه أنه المهدي. وقول الزهري أن معاوية قد عمل سنين بسيرة عمر بن الخطاب. بل وثناء عمر بن الخطاب عنه في عدة مواضع. وأمر أحمد بن حنبل للرجُل بقطع رحمه وهجر خاله لمجرد أنه انتقص معاوية.
ومن لم يكفه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن يكفيه شيء بعده.



فضائل الخلفاء الراشدين


اسم الكتاب : فضائل الخلفاء الراشدين
اسم المؤلف : أبو نعيم الأصبهاني

نبذة عن الكتاب :
في إطار ما ألفه الحافظ أبو نعيم في التصدي لأهل البدع؛ أتى هذا الكتاب في الرد على الروافض، ودمغ باطلهم، في بغضهم للصحابة رضوان الله عليهم.
وكان من أهم وسائل التصدي لأرباب هذه البدعة إظهار فضل الصحابة رضي الله عنهم، لا سيما الخلفاء الأربعة، وهذا ما جعله المؤلف لب هذا الكتاب، وقد تمثل منهجه فيما يلي:
1- ساق النصوص من (1) إلى (89) بالصورة التالية:
ذكر فضيلة لأبي بكر الصديق لم يشاركه فيها غيره، يليها ذكر فضيلة للفاروق لم يشاركه فيها غيره، يليها ذكر فضيلة لعثمان لم يشاركه فيها غيره، يليها ذكر فضيلة لعلي لم يشاركه فيها غيره.
يترجم بهذه التراجم ويذكر تحت كل ترجمة نصًا يتواءم مع الترجمة، ثم يعيد الكرة مرة أخرى فيقول: ذكر فضيلة لأبي بكر الصديق لم يشاركه فيها غيره،..إلخ، وهو يورد أثناء هذه التراجم المتكررة النص الواحد من أكثر من طريق.
ثم بداية من النص 90 ترجم بما يأتي:
" ما تفرد به أبو بكر وعمر رضي الله عنهما من الفضل من قول رسول الله " فذكر تحت هذه الترجمة ثلاثة عشر فضيلة، ثم ذكر فضيلة للأربعة لم يشاركهم فيها أحد، ثم نثر شيئًا من تراجم وفضائل العشرة المبشرون بالجنة.
وقد بلغت جملة نصوص الكتاب (239) نصًا مسندًا تباينت أحوالها صحة وضعفًا، والمؤلف ـ على خلاف عادته ـ لم يتكلم على نقد نصوص الكتاب، لكنه ربما ذكر شاهدا للنص عقبه، ويعلق إسناد هذا الشاهد غالبًا.



الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة

اسم الكتاب : الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة
اسم المؤلف : محمد بن أبي بكر التلمساني

نبذة عن الكتاب :
كتاب تراثي في نسب النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته وترجمة العشرة المبشرين بالجنة من أصحابه رضي الله عنهم وأولادهم وبناتهم وزوجاتهم وأحفادهم وهو إحدى نوادر المخطوطات العربية في أنساب العرب وتاريخ صدر الإسلام لمؤرخ وأديب وعالم أندلسي ألفه في جزيرة منورقة الإسبانية عندما كانت خاضعة للحكم الإسلامي ويعد موسوعة تراثية ضمت الرواية والأنساب والأعلام والآداب والنقد واللغة والأخبار .

::: اضغط لتحميل الكتاب :::

الإبانة لما للصحابة من المنزلة والمكانة

اسم البحث : الإبانة لما للصحابة من المنزلة والمكانة
اسم المؤلف : حمد بن عبد الله الحميدي

نبذة عن البحث : تقديم الشيخ المحدث عبد الله بن عبد الرحمن السعد

::: اضغط هنا لتحميل البحث :::

موسوعة الرد على الرافضة

اسم البرنامج : موسوعة الرد على الرافضة
نبذة عن البرنامج :
أول برنامج متخصص في الرد على الشيعة يتضمن اكثر من 120 كتاب من الكتب والبحوث العلمية والردود على الرافضة قبحهم الله في مختلف المسائل
حجم البرنامج : 32 ميغا

::: اضغط لتحميل البرنامج :::

حياة الصحابة اسم الكتاب : حياة الصحابة
اسم المؤلف : محمد يوسف الكاندهلوى

نبذة عن الكتاب :
كتاب تعرض فيه المؤلف لمجمل الفترة التي عاشها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوة الرسول صلى الله عليه وسلم أولا لهم ثم انطلاقهم بعد ذلك للدعوة وحبهم لهذا العمل، وهجرتهم، وجهادهم، وصبرهم، وإنفاقهم، وإيثارهم وغير ذلك من صفاتهم الحميدة من خلال روايات مسندة أوردها المصنف في كتابه ..

:::: اضغط لتحميل الكتاب ::::



.

شكرا لك اخي

مشكوور

صورة ابو ايمانو

pen_x wrote:

روعة اخى شكرا لك وبارك الله فيك



جزاك المولى عز وجل خير الجزاء يا غالى . تشرفت بمرورك وسعدت بتعليقك .
صورة ابو ايمانو

Ỡlvl ๗Ṃ̮̮ớЧąŊŊάδ;1104570 wrote:
جزاك الله كل خير...



شـــاكرهـ لكـ...



بارك الله عز وجل فيكى أختنا الكريمه وجزاكى خير الجزاء . ولكى جزيل الشكر .
صورة ابو ايمانو

لووول المزيونه wrote:



أختنا الكريمه تشرفت بزيارتك جعلها المولى عز وجل فى ميزان حسناتك .
صورة ابو ايمانو

احمد محمود محمد wrote:
مؤلفات في ترجمة وفضائل ابي بكر الصديق رضي الله عنه



اسم البحث : تحفة الصديق في فضائل أبي بكر الصديق
اسم المؤلف : ابن بلبان

نبذة عن البحث : أحاديث الكتاب وثيقة تاريخية متكاملة، تحكي مذهب أهل السنة والجماعة في إثبات فضل الصحابة جميعاً وأفضلية أبي بكر الصديق ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم، واتفاق الصحابة على تقديم أبي بكر لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاهم جميعاً أن يتولى أمور دنياهم بعد أن رضيه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لشؤون دينهم وآخرتهم، وهو يبين أن المحدثين والعلماء شاركوا في إيجابية تامة في الحياة السياسية والعامة، فثبت كمال فضيلة الصديق ووصحبة خلافته .
.

بارك المولى عز وجل فيك يا غالى . سعدت جداً بزيارتك . جعلها الله سبحانه وتعالى فى ميزان حسناتك .
صورة pen_x


روعة اخى شكرا لك وبارك الله فيك

صورة {!!••ღ mahmღღoud!!}

صورة ابو ايمانو

صورة لووول المزيونه

جزاك الله كل خير...


شـــاكرهـ لكـ...






محبتي...