علاج الاسهال

العنوان: 

علاج للاسهال أفضل علاج للاسهال عند الاطفال و الكبار بوصفات منزلية و اعشاب






يعتبر الاسهال من المشاكل الصحية الشائعة بين الناس، ففي العادة يصاب الناس بالاسهال مرة أو مرتين كل سنة ويستمر الاسهال من يومين إلى ثلاثة أيام ونادرا ما يستمر لأسبوع أو أكثر. وفي كثير من الأحيان يعتبر الاسهال احد اعراض متلازمة القولون العصبي، لكن يمكن الحصول على علاج للاسهال من مكونات طبيعية واتباع بعض الارشادات الوقائية وهي موضوع مقالنا لهذا اليوم.

قبل البدء في الحديث عن علاج الاسهال وجب أولا التعرف على اسباب الاسهال واعراضه.

أسباب الاسهال

في العادة يحصل الاسهال نتيجة الاصابة بفيروس يصيب الأمعاء يطلق عليه الانفلونزا المعوية أو انفلونزا الامعاء، إضافة إلى وجود أسباب أخرى وهي:

· الحساسية ضد بعض الأطعمة؛
· مرض السكري
· تناول أطعمة غير مناسبة للجهاز الهضمي أو سوء امتصاص الاطعمة
· عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية
· تسمم غذائي
· شرب مياه ملوثة
· فرط نشاط الغدة الدرقية
· أمراض الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي و مرض كرون
· أعراض جانبية لبعض الأدوية أو المضادات الحيوية
· الافراط في تناول بعض أنواع الأطعمة و الفواكه أو بعض أنواع المشروبات
· الاصابة ببعض أنواع السرطان

أعراض الاسهال

تتجلى بعض أعراض الاسهال فيما يلي:

· انتفاخ على مستوى البطن
· براز سائل أو مائي
· ألم في البطن
· الشعور بحاجة لدخول الحمام باستمرار
· الغثيان
· بينما تتمثل اعراض الاسهال الأكثر خطورة في:
· الحمى

· وجود دم في البراز
· خسارة الوزن

علاج للاسهال

علاج للاسهال عند الرضع





يعد الاسهال من الحالات الشائعة عند الرضع و الاطفال بشكل عام ونادرا ما يكون خطيرا، لذلك فأول خطوات علاج الاسهال عند الرضيع هي الحرص على تجنب جفافه عن طريق ارضاعه الرضاعة الطبيعية لمدة دقيقتين على الأقل كل 15 دقيقة، فذلك سيوفر له السوائل والسعرات الحرارية والعناصر المغذية التي يحتاجها جسمه وذلك يقلل من أعراض الاسهال.

في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية يمكن اللجوء إلى زجاجة الحليب ولكن بالكمية المشار إليها في علبة الحليب حسب عمر أو وزن الرضيع.

يمكن اطعام الرضيع من ستة أشهر فما فوق الاطعمة الصلبة مثل الأرز المسلوق والبطاطا المسلوقة والمهروسة والموز المهروس فهي تساعد على تزويد الرضيع بالعناصر المغذية التي فقدها وتساهم في علاج الاسهال عند الرضع.

علاج للاسهال عند الأطفال من عمر سنة إلى 11 سنة


من الاجراءات المساهمة في علاج الاسهال عند الاطفال هي منح الطفل كميات كافية من الماء طيلة اليوم تجنبا لجفاف جسمه بسبب فقدانه للسوائل.

ينصح كذلك باطعام الطفل وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم، فبدلا من تناوله ثلاث وجبات رئيسية يمكن اطعامه ست وجبات صغيرة للتأكد من تزويده جسمه بالعناصر المغذية التي فقدها بسبب الاسهال.

ينصح باطعام الطفل الأطعمة الصلبة كالأرز الأبيض والتفاح والموز والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كما يمكن اعطاءه الزبادي أو الياغورت خالي الدسم حيث أظهرت الأبحاث أن البكثيرية الطبيعية الموجودة فيه آمنة وفعالة في توفير علاج للاسهال لكن يجب تجنب الزبادي كامل الدسم حيث من الممكن أن يسبب له الانتفاخ.

يمكن اطعام الطفل البطاطس والجزر المسلوق، الباستا، التوست الجاف، شوربة الخضر. ويفضل تجنب اعطائه بعض الأطعمة مثل الحليب والخوخ والمشمش والاجاص والبازلاء وعصير الفواكه والمشروبات المحلاة و الحلويات وكذا الأغذية عالية الدهون كالجبن والقشدة لأنها من الممكن أن يزيد حالته سوءا.

ملاحظة: يجب عدم اعطاء الرضيع أي دواء دون استشارة طبية.

علاج للاسهال عند الكبار




من المعلوم أن الاسهال يصيب الجسم بالجفاف بسبب كمية المياه التي يفقدها جسم المصاب، لهذا يجب الحرص على ابقاء الجسم رطبا من خلال شرب المياه من لتر ونصف الى لترين أو أكثر يوميا، وكذا شرب السوائل التي تحتوي على البوتاسيوم والكلوريد والصوديوم مثل عصير الكرفس أو عصير الجزر وغيرها. وينصح بالابتعاد تماما عن المشروبات الغازية والقهوة لأنها تسبب في تهيج الأمعاء مما قد يزيد الوضع سوءا.

يمكن استخدام الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية بمثابة علاج للاسهال حيت تعمل على امتصاص الماء و تساعد على ثبات البراز. ينصح بتناول 25 غراما من الألياف يوميا بالنسبة للنساء و 38 غراما بالنسبة للرجال. توجد العديد من الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان مثل الشعير والأرز البني والحبوب الكاملة والخبز الأسمر والجزر غيرها.

ينصح الأطباء بالابتعاد عن الحليب والجبن والزبادي كامل الدسم والأطعمة الحارة والدهنية والمقليات والشوكولاتة والأغذية التي تحتوي على الكافيين، ويمكن بدلها تناول الزبادي خالي الدسم وشوربة الخضر والدجاج منزوع الجلد والموز والأرز والخضر المسلوقة مثل البطاطس والجزر.
  • استعمال خل التفاح في علاج الاسهال

يمكن استخدام خل التفاح بمثابة علاج للاسهال حيث يعمل على محاربة البكتيريا التي يمكن أن تكون السبب في حصول الاسهال، وذلك من خلال اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوله.
  • حساء الجزر علاج للاسهال

يعرف الجزر بفوائده في الحفاظ على صحة البصر ويحتوي على الكثير من العناصر المغذية للجسم كما يعتبر أسرع علاج للاسهال. لتحضير شوربة الجزر لعلاج الاسهال تسلق بضع جزرات مقطعة شرائح في كمية مناسبة من الماء مع اضافة القليل من الملح وبعدما ينضج الجزر يضرب في الخلاط مع ماء السلق ويشرب.
  • علاج للاسهال بالاعشاب

شاي الزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل مفيدا في ايقاف الالتهاب ومساعدا على علاج الاسهال، ولتحضير مغلي الزنجبيل يتم غلي شرائح من الزنجبيل الطازج مع ثلاث أكواب من الماء ويترك على نار هادئة لمدة 20 دقيقة ويمكن تحليته بالعسل حيث يساعد على تخفيف أعراض الاسهال.

يعتبر مغلي الزنجبيل آمنا للحوامل والأمهات المرضعات ولكن ينصع بعدم استعمال أكثر من غرام واحد من الزنجبيل يوميا، كما يمكن اعطاؤه للأطفال أكبر من سنتين لكن بجرعات صغيرة.

شاي البابونج

يعد شاي البابونج كعلاج لاتهاب الأمعاء وكذا علاج للاسهال ، ولتحضر شاي البابونج توضع ملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء الحار ويترك لعدة دقائق ثم يصفى ويشرب. ينصح بتناول ثلاثة أكواب من شاي البابونج يوميا مع احتسائه على دفعات بكميات صغيرة وليس دفعة واحدة وذلك لمساعدة الجسم على امتصاصه.

شاي النعناع علاج للاسهال

يفيد شاي النعناع في علاج الكثير من مشاكل البطن ويعد الاسهال أحدها، يتم تحضير شاي النعناع من خلال وضع بضع ورقات من النعناع المغسول جيدا في كوب من الماء الساخن ويترك لبضع دقائق حتى يفتر ثم يشرب.