فوائد العسل واسرارة

بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد العسل

(يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) صدق الله العظيم

يدخل العسل و العديد من مكوناته مثل حبوب القاح و شمع العسل و حتى سم النحل من أهم المركبات للعديد من الوصفات لعلاج العديد من الامراض بإذن الله.
الشباب و الحيوية
علاج التعب و الإعياء
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة . قول د/ ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة 3 م وعندما تتناقص حيوية الجسم مسرعان بعد هذه الجرعة ما تتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع .

علاج الخمول والكسل
تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يوميا ولمدة عشرة أيام مع الإكثار من هذا التعوذ الآتي: اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من القبر ومن فتنة المحيا والممات. مع النصح بعدم النوم بعد صلاة الفجر والإكثار من ذكر الله.
غذاء جيد للأطفال و الناشئين
يعمل على تغذية الطفل و لقد جرب الأثر الفعال للعسل على الأطفال في بعض المصحات السويسرية حيث جرى تقسيم الأطفال إلى ثلاث فئات : قدم للفئة الأولى نظام غذائي اعتيادي و قدم للفئة الثانية النظام السابق نفسه مضافاً إليه العسل و قدم للفئة الثالثة النظام الغذائي نفسه للفئة الأولى مع إضافة أدوية مختلفة عوضاً عن العسل لزيادة الشهية أو لرفع نسبة الهضاب فأعطت الفئة الثانية التي أعطيت عسلاً أحسن النتائج بالنسبة للحالة العامة ، و أعلى زيادة في الوزن و أعلى نسبة لخضاب الدم و يرى الدتور ( زايس ) أن المواد الفعالة في العسل التي تؤثر على قوام الخضاب هي ما يحويه العسل من مواد معدنية كالحديد و النحاس و المنغنيز
COLOR="Red"]
المزكوم.عسل زهور حبة البركة
يفيد علاج السعال العصبي والربو والكحة وضيق التنفس وينقي الصوت ويطرد البرد والزكام والبلغم والرياح وأوجاع الصدر والغثيان والضعف الجنسي والاستسقاء واليرقان ويفيد في أمراض القلب والدورة الدموية والآلام الروماتزمية والصداع والأمراض الجلدية وعلاج الأمراض السرطانية والفشل الكلوي وتليف الكبد وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
شمع النحل: كما يمكن استخدامه في علاج الجيوب الأنفية ناجح جدا في علاج انسداد الأنف والزكام يعتبر افضل علاج لالتهابات الجيوب الانفية الثمانية.
عسل الليمون LEMON HONEY
يحتوى على - الفارنسول - والذىيستخدم لعلاج الأعصاب و الارق و إلتهاب الشعب الهوائية و عـلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.
تحتوى على فيتامين C يستخدم في علاج أمراض الروماتزم والآلام الحادة في الرأس والرشح والزكام وعلاج الإسهال والدوسنتاريا.
الأمراض الصدرية
يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل في كوب ماء دافىء صباحا ومساء فانه يقضي على الأمراض الصدرية. كما يمكن اخذ لبان ذكر مغلي في ماء ومحلى بعسل فانه أقوى وانشط للرئتين.
عسل زهر البرتقال: عسل البرتقال ابيض أو أصفر فاتح ذو رغوه نوعيه عالية جدا وهو ممتاز الطعم والعطر وله خواص مهدئه مضاد للتشنج مثل أوراق البرتقال ومضاد للزكام وملطف مضاد للتسممات وينصح به في حالات توتر الأعصاب والتسمم وأمراض الجهاز التنفسي والحساسية والنزلات الصدرية والزكام والتهاب الحلق
عسل الخزامى (لا فندار):-
من العائلة الشفوية هذا النبات يحتوى على سكريات وحمض سابونوزيد وزيت مستخلص وكومارين.
عسل غبري اللون وهو سائل تقريبيا ويقسو بسرعة قواه لين يشبه الزبده.
يستعمل في قرحة المعدة والإثنى عشر وتوتر الأعصاب ويعالج أمراض الصدر
عسل البردقوش MARJORAM HONEY
يفيد في حالات الربو و حساسـية الصدر و عسر الطمث عند النساء، وتخفيف آلام الكبد ومـهدئ للأعصاب و علاج قـرحــة الـجـهـاز الهضمي و يزيل آلامـهـا ويـنـظــم إفراز العصارة و الحموضة بالمعـدة.
تحتوى على التربينول Terpinol - الكارفاكرول Carvacol والكافور Camphor لهذا فانه ترجع أهمية هذا العسل على انه يسكن الآلام والاستقاء - عصر الهضم - المغص -
عسل زهور حبة البركة:-
يفيد علاج السعال العصبي والربو والكحة وضيق التنفس وينقى الصوت ويطرد البرد والزكام والبلغم والرياح وأوجاع الصدر والغثيان والضعف الجنسي والاستسقاء واليرقان ومدر للصفراء ويفيد في أمراض القلب والدورة الدموية والآلام الروماتزمية والصداع والإمراض الجلدية وعلاج الأمراض السرطانية والفشل الكلوي وتليف الكبد وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
عسل الموالح ORANGE HONEY
به نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين ـ c - ولذلك فهو مقاوم لحالات الأنفلونزا والبرد والجهاز العصبي وضــغــط الـــدم

سم النحل: علاج لمرض البرد والوقاية من الأنفلونزا.

شمع النحل: - علاج البرد وخصوصا ألم الرأس و الوقاية من الأنفلونزا

حبوب اللقاح: -علاج أمراض الشيخوخة و فقر الدم و زيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا

العكبر: - علاج أمراض الفم والأذن والحنجرة و الأنفلونزا

علاج الإسهال
إن حديث الرسول يذكرنا دوما بعظمة فوائد العسل فذلك الرجل الذي جاء إلى الرسول صلى الله علىه وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه فأمره الرسول صلى الله علىه وسلم بأن يسقيه عسلا وكان الرجل مستعجلا لشفاء أخيه فرجع الرجل إلى النبي وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا فرد علىه الرسول صلى الله علىه وسلم اسقه عسلا صدق الله وكذبت بطن أخيك فسقاه عسلا للمرة الرابعة فشفي من استطلاق البطن.
THYME HONEY
عسل الزعتر

مفيد لإنتفاخات البطن و كثرة الغارات و التهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و التهابات البلعوم.

الزعتر من الفصيلة الشفوية تحتوى على مستخلصات (كارفاك ول- ثمول- يورني ول- سيمين) ومواد ذهنية ومولات وعفص وراتنج وماده مره كما يحتوى على سكريات قابله للانحلال في الماء عسل هذا النبات صافى اللون وذو طعم فائق وحبيباته دقيقه وهو مضاد لتعفن ومطهر ومقو ومنشط للأعمال الهضمية ومنشط للأعمال العصبية ومفيد للقصبات ويفيد في حالات تعفن الأمعاء والأمراض المعدية من التهاب القصبات والزكام والوهن الهضمي وضعف الحيوية وكذلك الضعف العام.

علاج الإمساك
يؤخذ كوب من اللبن البارد ويذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء فانه يلين المعدة ويطهر الأمعاء تطهيرا جيدا.

HONEYعسل الأعشاب الطبية

فهو مثل الكزبرة والنعناع والبـابونج والينسون والكمون والكراوية فهو غــني بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مثل الليتالول لذلك يفيد في علاج تقلصات المــعدة والأمعاء وعلاج الإنتفاخ ويساعد في الهــــضم والإلتهابات المعوية والجهاز الهضمي وفى الوقاية من الإمساك ومفـيد في تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم.

عسل السمسم SESAME HONEY

مفيد في حالات التهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد في حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين.

علاج البواسير
حبوب اللقاح: -علاج البواسير و ضعف الأوردة و الشعيرات الدموية لاحتوائها على( روتين ـ بيوفلافينودات ).

استخدام العسل في جروح البواسير
يمكن استخدام عسل النحل كذلك في جروح البواسير و ذلك بدهن العسل على شكل مرهم يوضع على الجرح و قد اشتهر الدكتور زاف باستخدام هذة الطريقة حيث وجد ان العسل يفوق كافة أنواع المراهم كما يمكن عمل مرهم من العسل و زيت كبد الحوت في علاج الجروح المتقيحة و هي كالأتي

عسل نحل 80 جرام + 20 جرام كبد الحوت + زيووفورم و تسحق الزيووفورم في هون ثم يضاف اليه زيت كبد الحوت و العسل و يقلب المزيج حتي يتجانس و هذا المرهم نافع في تخفيف الآلام و الإسراع في التآم الأنسجة في جميع أنواع الجروح و تشمل القطوعات و الكدمات و التسلخات التي تصيب مرضى السكر كما تعالج الجروح التي تصيب و تسكن آلام الحروق و تحول دون تكوين فقاقيع.

التهاب اللوزتين
تناول ملعقة كبيرة من العسل قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات مضاف إليه زيت السمك، مفيد جدا في هذه الحالة.

علاج الحساسية والجهاز التنفسي والروماتيزم
استعمل العسل لمعالجة أمراض الجزء العلوي من جهاز التنفس ..و لا سيما ـ التهاب الغشاء المخاطي و تقشره ، و كذلك تقشر الحبال الصوتية .

و تتم المعالجة باستنشاق محلول العسل بالماء الدافئ بنسبة 10%خلال 5 دقائق .

و قد بين الدكتور ( كيزلستين ) أنه من بين 20 حالة عولجت باستنشاق محلول العسل ... فشلت حالتان فقط .. في حين أن الطرق العلاجية الأخرى فشلت فيها جميعاً .. و هي نسبة عالية في النجاح كما ترى ..

و لقد كان لقدرة العسل المطهر و احتوائه على الزيوت الطيارة أثر كبير في أن يلجأ معمل ماك (mak ) الألماني إلى إضافة العسل إلى المستحضرات بشكل ملموس .

هذا و يستعمل العسل ممزوجاً بأغذية و عقاقير أخرى كعلاج للزكام .. و قد وجد أن التحسن السريع يحدث باستعمال العسل ممزوجاً بعصير الليمون بنسبة نصف ليمونه في 100غ من العسل .

استعمل ابن سينا العسل لعلاج السل في أطواره الأولى .. كما أن الدكتور ( ن. يورش ) أستاذ الطب في معهد كييف يرى أن العسل يساعد العضوية في كفاحها ضد الإنتانات الرئوية كالسل و خراجات الرئة و التهابات القصبات و غيرها .. و على الرغم من أن البيانات الكثيرة للعلماء تشهد بالنتائج المدهشة للعسل ، في علاج السل .. فإنه لا يوجد دليل على وجود خواص مضادة للسل في العسل .. و لكن من المؤكد أن العسل يزيد من مقاومة الجسم عموماً .. الأمر الذي يساعد على التحكم في العدوى .

عسل السمسم SESAME HONEY

مفيد في حالات التهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد في حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين

عسل الليمون LEMON HONEY

يحتوى على - الفار نسول - والذىيستخدم لعلاج الأعصاب و الأرق و التهاب الشعب الهوائية و عـــــــلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.

تحتوى على فيتامين C وبعزى ذلك مثواه العالي من التراث يستخدم في أمراض الروماتزم والآلام الحادة في الرأس والرشح والزكام وعلاج الإسهال والدوسنتاريا

عسل نوارة البرسيم CLOVER HONEY

هو مادة غذائية عالية القيمة ووقائية فهو سهل الامتصاص و التمثيل ويحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الأطفال و مدر للبول – منفث ويريح الجهاز التنفسي وعلاج الإسهال .

البرسيم من العائلة الفراشية وتسمى نبات الفصه غنى بمادة اليخضور(الكلوروفيل) وتحتوى على فيتاميناتB1, KECB6B2 ومولد فيتامين A كما تحتوى على حمض الليمونيك وحمض التفاح وحمض المالونيك وتحتوى على صابونيين وأملاح معدنية فسفور-كالسيوم-حديد-ماغنسيوم-نحاس ومنجنيز وهو مغذى جدا وخاسف للمعادن ومضاد لفقر الدم ومضاد للكساح ومضاد لتسوس السنان ويساعد بفاعلىه على تخسر الدم.

عسل هذا النبات فاتح اللون جدا لذيذ ورائحة عطره يوصف للشيوخ والأطفال والسيدات الحوامل ومفيد لحالات فقر الدم والكساح.

إقرأ ايضاً :

‏سم النحل : في علاج آلام المفاصل الناتجة عن عدد من الأمراض الروماتيزمية‏,‏ والآلام العصبية مثل تلك الآلام الناتجة عن أمراض عرق النسا‏,‏ وتجويف النخاع‏(Syringomylia),‏ وآلام العمود

شمع النحل:

- وقاية الجهاز التنفسي من الإمراض بالاستمرارفى مضغه

- تسليك مجاري الجهاز التنفسي مثل الأنف والجيوب الأنفية‏,‏ والقصبة الهوائية والرئتين وذلك بمضغ قطع صغيرة من شمع العسل حيث يساعد على انكماش الأنسجة المبطنة لتلك الأجهزة‏,‏ والتي عادة ماتتضخم نتيجة للالتهابات الناتجة عن الأنفلونزا‏(‏ الرشح‏),‏ والحساسية .

و يعمل على إكساب الجهاز التنفسي مناعة لمقاومة الأمراض.

حبوب اللقاح: معالجة مشاكل الجهاز التنفسي

العكبر: - مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية

التهاب الجيوب الأنفية

تمضغ قطعة شمع صغيرة مع العسل لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه العملية يوميا خمس إلى ست مرات، وقد أكد الدكتور جارفيس أن ذلك يخفف الالتهابات الحادة من الأنف بعد يوم واحد، للحصول على أفضل النتائج ينصح بالاستمرار في هذا العلاج سبعة إلى عشرة أيام.

الحصوة الكلوية
يؤخذ ورق خباز بري وينظف ثم يضاف علىه 3 ملاعق عسل وملعقة زيت زيتون ويصفى جيدا بعد خلطة سويا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حيث تتفتت الحصى وتخرج بإذن الله.

العسل و( الحكة )
نشر الباحثون العاملون في عيادة الأمراض الجلدية ، سنة 1945 ، في المعهد الطبي الثاني ، في موسكو .. مقالة عن النجاح في علاج سبعة و عشرين مريضاً ، من المصابين بالدمامل و الخراجات ... تم شفاؤهم بواسطة استعمال أدهان كمراهم .

و لا يخفى ما للادهان بالعسل ، من أثر في تغذية الجلد ، و إكسابه نضارة و نعومة.

علاج الروماتيزم
يشرب العسل مخلوطا بملعقة صغيرة جدا من مسحوق الحبة السوداء وذلك بخلطهم جميعا في كوب ماء دافئ ويضاف إلى ذلك قليل جدا من زيت الكافور والزيتون بمقادير متساوية معا وتضاف للعسل والماء وتشرب قبل النوم مع لف مكان الألم من الصوف بدون ضغط وكذلك لسع مكان الألم بالنحل ويدهن مكان اللسعة بالعسل.

سم النحل: في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي وفي تسكين الآلام الناتجة عنها

علاج السرطان
لقد ثبت لدى العلماء المتخصصين أن مرض السرطان شبه معدوم بين مربي النحل المداومين على العمل بين النحل و لكنهم حاروا في تفسير هذه الظاهرة..

فمال بعضهم إلى الاعتقاد بأن هذه المناعة ضد مرض السرطان ، لدى مربي النحل يعود إلى سم النحل الذي يدخل مجرى الدم ، باستمرار ـ نتيجة لما يصابون به من لسع النحل أثناء عملهم .

و مال آخرون إلى الاعتقاد بان هذه المناعة هي نتيجة لما يتناوله مربو النحل من العسل المحتوي على كمية قليلة من الغذاء الملكي ، ذي الفعلىة العجيبة ، و كمية أخرى من حبوب اللقاح .

و لقد مال كثير من العلماء إلى الرأي الثاني .. خصوصًا بعد ما تم اكتشافه من أن نحل العسل ، يفرز بعض العناصر الكيماوية على حبوب اللقاح ، تمنح انقسام خلاياها .. و ذلك تمهيداً لاختزانها في العيون السداسية إن هذه المواد الكيماوية الغريبة ، التي تحد من انقسام حبوب اللقاح ، و التي يتناولها الإنسان بكميات قليلة جداً مع العسل . لربما لها أثر كبير في الحد من النمو غير الطبيعي لخلايا جسم الإنسان .. و بالتالي منع الإصابة بمرض السرطان .

و على كل حال .. ما زالت الفكرة مجرد شواهد و ملاحظات .. لم يبت العلم فيها بشيء .. شأنها في ذلك شأن الكثير من الملاحظات التي لم يبت فيها .. و لا يزال مرض السرطان لغزاً يحير الأطباء .. و يجهد الدارسين ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌.

وصفة لمريض سرطان

هذه وصفة دواء لمرض السرطان عافاني الله و إ ياكم وجميع المسلمين منه ومن جميع الأمراض ، استخدمت من قبل ضابط بالحرس الوطني السعودي وهو العقيد / شاكر النشبان هاتف رقم (491-2222) ويمكن الاتصال به في حالة الاستفسار (فقد اتصلت الحرس وتبين أن الرجل قد استقال قبل عشر سنوات بعد إصابته بالمرض) ولمزيد من المعلومات فقد كان هذا الضابط مصاباً بورم سرطاني في المخ وكان متشبعاً لدرجة أنه لا يرجى شفائه ( الابإذن الله تعالى)، وسافر إلى أمريكا لطلب العلاج وعملت له التحاليل الطبية والفحوصات ولم يستطع الأطباء إجراء العملية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ فرجع إلى الرياض انتظارا لموعد الأجل المحتوم حسب كلام الأطباء ، ورزقه الله برجل مختص بالطب العربي في مدينة الخرج ( تبعد عن الرياض 80 إلى 90 كيلو متر ) وقام بإعطائه وصفة طبية تتكون من ( العسل ، الحبة السوداء ، الثوم ، المرة ، الحلتيتة ) لمدة ثلاثة أشهر فقام باستعمالها حسب المدة المحددة ، ثم عاد مسافراً إلى أمريكا مرة ثانية وعملت له التحاليل الطبية والفحوصات فوقف الأطباء مندهشون من المفاجأة ، حيث أن الورم السرطاني انكمش وتكون في مكان واحد بالمخ مما أمكن الأطباء من استئصاله بسهولة ودون مضاعفات أو نزيف ولله الحمد والمنة والفضل ...

...

الوصفة بإذن الله تعالى لكل مريض بالسرطان الرجاء استخدامها وإهدائها لكل من تعلمون أنه مصاب بالسرطان لعل الله جل جلاله أن ينفع بها كل مريض والله الشافي المعافى ...

وإليكم المقادير وطريقة

طريقة التحضير :

1. نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع (سدر) أو (شوكي).

2. حبة سوداء تطحن جيداً ويؤخذ منها (3) ملاعق أكل كبيرة وتخلط مع العسل.

3. رأس ثوم بلدي متوسط الحجم يدق ويخلط مع العسل والحبة السوداء خلطاً جيداً.

طريقة الاستعمال :

يؤخذ كل يوم صباحاً وعلى الريق ملعقة متوسطة من الخليط المذكور أعلاه وهي العسل والحبة السوداء والثوم وتبلع ، ثم يؤخذ بعدها قطعة من ( المرة ) بحجم حبة البن ويؤخذ قطعة ( حلتيتة ) بحجم حبة العدس وتبلع بواسطة كأس من الحليب البارد المحلى بالعسل ، وتستعمل هذه الطريقة لمدة ( 3 ) أشهر

تمنياتي لكم دائما بالصحة والعافية
صاحب الذوق الرفيع

صورة @ROGE@

[=4]شكرا لكم على مروركم العطر صغر الخط ما انتبهت لة عذرا
الله يعافيكم
[/]

يعطيك العافية
كل الشكروالتقدير لك....