موسوعة عالم النبات

القسم:

بسم الله الرحمن الرحيم

ان شاء الله سوف نطرح موضوع عن عالم النبات


ويارب يعجبكم ان شاء الله

صورة ملاك غأيتي الجنة

تسلمي حبيبتي على الموووضوع الرررائع

صورة قـــطـــرة نـــدى

~ْتسلم الاياادي~ْ

صورة &**الدلوعة**&

بارك الله فيك وجزاكي خيرا

يسلمووووووو

نبات لاحم

النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى احياناً النباتات آكلة الحشرات) هي النباتات التي تستمد بعض او أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر وإستهلاك الحيوانات او برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الاخرى.
تنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في اماكن تربة رقيقة او فقيرة في قيمتها الغذائية ، وخاصة النيتروجين ، مثل المستنقعات الحمضيه وصخور السربنتين. كتب تشارلز داروين أول اطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم.

النباتات آكلة اللحوم يعتقد انها تطورت في ما لا يقل عن 10 سلالة منفصلة من النباتات ، وهي تمثل الآن أكثر من اثنتي عشرة الانواع في 5 اسر.

وتشمل هذه الانواع نحو 625 فصيلة جاذبة ومفترسه في فخ تنتج الانزيمات الهاضمه ، و تمتص العناصر الغذاءيه المتاحة الناتجة .


أرواق نبات خناق الذباب احدى النباتات آكلة اللحوم و التي تستخدمها كأفخاخ لاصطياد الحشرات

إكليل الجبل (نبت)

إكليل الجبل أو حصى البان نبات عطري ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط، أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات و تمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح.

يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة ، وشرابه الساخن يزيل الصداع ، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر ، وتستخدم أغصانه في البخور.

إرتبط الحصالبان منذ قديم الأزل بتحسين الذاكره و لذلك يستعمل كجزء من مراسم الزواج و ذكرى الحروب و الجنازات في أوروبا.

كافور (نبات)


الكافور


الكافور (من الهندية والنيبالية: كَاپُورْ) نوع نبات من جنس الدارصيني، اسمه العلمي (Cinnamomum camphora). تستخدم أوراق شجر الكافور في الربو والكحة والإحتقان الرئوي وكمنفث للبلغم ومضادة للجراثيم كالبكتريا والفيروسات .والزيت يفيد في تطهير الشعب الهوائية ومجري التنفس والعدوي بالجلد.
الكافور اشجار كبيره قد يصل ارتفاعها أكثر من 50 متر. وتتميز بكبر وسمك جذوعها الذي يصل قطره من 0,5 إلى 1 متر, الاوراق معنقه بسيطه رمحيه او بيضيوية الشكل ملساء الحافه وقوامها جلدي سميك, والازهار صغيرة الحجم ولونها اصفر او رمادي وتوجد في مجموعات والثمار كبسولية الشكل وحجمها صغير.
تعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم حيث يمكن أن تنمو ل 10 امتار في العام.

فوائد واستعمالات الكافور

الزيت العطري للكافور يدخل في الطب لعلاج امراض البرد وطرد الغازات وعلاج السعال الديكي والربو ومسكن للصرع والجنون, كما يفيد في علاج الروماتيزم والام المفاصل وعلاج الانفلونزا والزكام عند استعماله تدليكا أو تبخيرآ.

معلومات عن النبات

النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، تشتمل على نحو 300,000 نوع، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس. أنواع النباتات تصنف بين نباتات بذرية seed plant ونباتات لاوعائية bryophyte وسراخس fern وشبيهات السراخس fern allies. في عام 2004 تم تمييز وتحديد 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات انها ذاتية التغذية بالتالي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضا، مما يجعلها أحد أهم عناصر دورة الغذاء في البيئة. النباتات هي الكائنات التي تستطيع اختزان طاقة الشمس على شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق الاصطناع الضوئي ضمن الصانعات الخضراء في خلايا النباتات.

قسّم أرسطو الكائنات الحية كلها بين النباتات والحيوانات، حالياً مملكة النبات هي من إحدى الممالك الخمس في النظام الحديث، حيث تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات. تزودنا بالأكسيجين عندما تصنع غذائها الذي يعتبر غذاء للمخلواقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.

التصنيف

قام أرسطو بداية بتقسيم كافة الكائنات الحية بين حيوانات ونباتات: ميز أرسطو النباتات بأنها عديمة الحركة. في نظام كارلوس ليناوس سميت هذه المجموعة بمملكة النبات Vegetabilia ثم Plantae في حين احتلت الحيوانات نطاق مملكة أخرى دعاها ليناوس مملكة الحيوانات، لكن من ذلك الوقت ظهر عدم تجانس مملكة النباتات واحتوائها على مجموعات غير مرتبطة بالنباتات الحقيقية، لذا سرعان ما تم فصل فطر|الفطريات ومجموعات من أشنيات|الأشنيات من مملكة النباتات لتوضع في مملكة مستقلة. بالرغم من ذلك ما تزال تعتبر الفطريات و الأشنيات ذات خواص نباتية عديدة.

ضمن الاصطلاح الحديث: عندما يطلق اسم "نبات" على تصنيف حيوي وحيد فإنها عادة تعتبر واحدة من مجموعات ثلاث وهي من الأصغر للأكبر:

نباتات الأرض والتي تعرف بالايمبريات Embryophyta.
نباتات خضراء (تعرف أيضا ب Viridiplantae أو Chlorobionta) وهذه تضم الايمبريات (نباتات الأرض) مع أشنيات خضراء|الأشنيات الخضراء. هذه المجموعة هي ما يشار له غالبا بالنباتات وهي ما ستتناوله هذه المقالة.
Primoplantae (تعرف أيضا ب Plantae sensu lato, Plastida, or أرخيابلاستيدا Archaeplastida) تضم النباتات الخضراء، إضافة أشنيات حمراء|للأشنيات الحمراء والأشنيات glaucophyte فهي تضم مجمل حقيقيات النوى الحاوية على صاناعت خضراء.
الأنواع الأخرى التي يمكنها القيام بالاصطناع الضوئي أيضا تعتبر نباتات حتى لو لم يمكن تصنيفها في مملكة النباتات حسب سلالات القرابة. يقدر وجود 375,000 نوع نباتي وما زال تحديد واكتشاف أنواع جديدة مستمراً.

مميزات النباتات

1- هي مخلوقات حية ذات نواة حقيقية
2- أجسامها عديدة الخلايا
3- تقوم بعملية البناء الضوئي لاحتوائها على الصانعات الخضراء (البلاستيدات) التي تحوي اليخضور.
4- لخلاياها جدر خلوية مركبة من مادة السيليلوز
5- عديمة الحركة في أغلب الأحيان (الحركة الظاهرية)
6- تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة والماء العذب والمالح

نمو النباتات
معظم المواد الصلبة في النبات مأخوذة من الغلاف الجوي. خلال عملية تعرف بالبناء الضوئي تستخدم النباتات الطاقة في أشعة الشمس لتحويل ثانى أكسيد الكربون من الجو إلى سكريات بسيطة. هذه السكريات عندئذ تستخدم في بناء وتشكيل العنصر الهيكلي الرئيسي للنبات. النباتات تعتمد بشكل أساسي على التربة والمياه للدعم، ولكن أيضاً تحصل على النيتروجين، الفوسفور، وبعض المغذيات الأخرى. بالنسبة لغالبية النباتات، لكي تنمو بنجاح تتطلب الأوكسجين في الجو (للتنفس في الظلام) والأوكسجين حول جذورها. غير أن عدداً قليلاً من النباتات الوعائية المتخصصة، مثل المانغروف، يمكن أن تنمو مع كون جذورها بلا أوكسجين.

[عدل] العوامل المؤثرة على النمو

النمط الوراثي للنبات يؤثر على النمو، مثلاً توجد أنواع معينة من القمح تنمو بسرعة، وتنضج في غضون 110 يوماً، بينما أخرى، في نفس الظروف البيئية، تنمو أبطأ وتنضج في 155 يوماً.
النمو أيضاً يتأثر بالعوامل البيئية، مثل الحرارة والماء المتاح، وعلى الضوء المتاح، والمغذيات في التربة. أي تغيير في توفر هذه الظروف الخارجية سوف ينعكس في نمو النباتات.
العوامل الحيوية (الكائنات الحية) أيضاً تؤثر على نمو النبات. النباتات تتنافس مع غيرها من أجل المكان والمياه والغذاء والضوء. قد يسبب ازدحام البيئة أن لا تنمو أي من النباتات نمو طبيعي. الكثير من النباتات تعتمد على الحشرات والطيور في عملية التلقيح. وجود الحيوانات الراعية يؤثر على النبات. خصوبة التربة تتأثر بنشاط البكتيريا والفطريات. البكتيريا والفطريات والفيروسات والحشرات والديدان الخيطية يمكن أن تتطفل على النباتات. بعض جذور النباتات تحتاج إلى علاقة الفطريات للحفاظ على نشاط عادي.
النباتات البسيطة مثل الطحالب قد تكون قصيرة العمر كأفراد، ولكن تجمعاتها عموماً موسمية. النباتات الاخرى يمكن تنظيمها وفقا لنمط النمو الموسمي:

    سنوي: العيش والتكاثر داخل موسم واحد.
    سنتين: العيش لمدة مواسم الزرع* تتكاثر عادة في السنة الثانية.
    عدة سنين: تعيش العديد من مواسم الزرع* يستمر التكاثر بعد النضوج.
ومن النباتات الوعائية التي تعيش عدة سنين، كلاً من الأشجار دائمة الخضرة التي تبقي أوراقها طوال السنة، وغير دائمة الخضرة (deciduous)، التي تفقد أوراقها. في المناخات المعتدلة والشمالية، فإنهم يفقدون عادة الأوراق أثناء الشتاء. العديد من النباتات الاستوائية تفقد الأوراق أثناء الموسم الجاف.
معدل نمو النباتات متفاوت للغاية. بعض الأشنيات تنمو أقل من 0.001 ملم/ساعة، في حين أن معظم الاشجار تنمو 0.025-0.250 ملم/ساعة. بعض الأنواع المتسلقة، مثل kudzu، التي لا تحتاج لانتاج أنسجة داعمة سميكة، قد تكبر بسرعة 12.5 ملم/ساعة.

ريحان

اذهب إلى: تصفح, ابحث
ريحان (Basil) هي أوراق نباتية. كان الأوربيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية .وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا . ومغلي أوراق الريحان يعالج الإلتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.
يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية و يشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم ) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي

مشكوررررررررررر على جهودك

زعتر


نبات الزعتر Thymus vulgaris

الزعتر (Thyme) أو الصعتر أو السعتر (كما يرد في بعض المعاجم) هي أوراق وسيقان . وهو نبات عطري يستعمل لعلاج الكحة والسعال الديكي ويمكن غليه واستعماله كمضمضة لعلاج اللثة بالفم أو غرغرة لإلتهاب الحلق . ويمكن إستعمالها كبخارلأن به مادة ثيمول thymol التي تقضي علي البكتريا وفيروس الحلأ (هربس) وبعض الطفيليات . والزعتر يحسن الهضم ويرخي العضلات الناعمة (اللينة أو الباسطة) ويقلل البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات في العضلات لهذا يفيد الرياضيين ويقضي علي الطفيليات المعوية .ويستعمل كمسحوق في غيار الجروح المتقيحة وكمنفث للبلغم ويقلل التقلصات ويفيد في بداية نزلات البرد والصداع وتأخر الدورة الشهرية . ويمنع الغازات المعوية والشد العضل. الزعتر هو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط و لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية يطلق عليه صفة " مفرح الجبال " . وله رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً منه نوعان وهم : hلنوع البري والنوع الذي يزرع .
الاسم العلمي : Thymus Vulgaris الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق .

طريقة تناوله
تغلى عروقه المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي العشبة بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد إلى ثلاثة كاسات في اليوم الواحد لعدة أيام. وطبخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.

فوائد الزعتر
لعلاج :

الجهاز التنفسي

مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها . وكذلك يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية. وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول. و الزعتر يحتوى على مواد مقوية للعضلات مثلاً عضلات ألقلب ، تمنع تصلب الشرايين ، يعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكوليسترول. و كما قال السيد خالد الشماع بأن تناول الزعتر مفيد لكل طبقات المجتمع

فاتح للشهية

الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء إلى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التى تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة اضافة إلى مادة الكارفكرول وهى مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والاسهال ، اضف إلى أن الزعتر ملطف للأغذية واذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية أن زيت ألزعتر يقتل الاميبا المسببة للديزانتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الذهنية. ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون .

مضاد للأكسدة

وذكر مطر أن الزعتر يحتوى أيضا على مواد مضادة للاكسدة مما يمكن الاستفادة منه باضافة زيت الزعتر إلى المواد الغذائية المعلبة مثل (علب السمن) ليمنع الاكسدة بدلا من اضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الانسان.

منبه للذاكرة

ويؤكد السلف السابق على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب إلى المدرسة للاعتقاد بان الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.

لعلاج اللثة ووجع الأسنان

ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة اذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد. كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة اذا مضغ وهو اخضر غض فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها. و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان

الاستعمال الخارجي
يوصى باستعمال الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض . ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا. وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. وإضافة(50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا. وللجمال نصيبه من الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.
الزعتر او الصعتر هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الشفوية وفيه انواع برية وانواع زراعية وهو ‏نبات قديم كان قدماء المصريين يحرقونه كبخور في طقوسهم الدينية وهو ينمو في معظم المناطق ‏المعتدلة المناخ.‏ والزعتر شجيرة معمرة عطرية كثيرة الفروع تكون كساء للأرض تعلو إلى حوالي 12 بوصة ‏أوراقها صغيرة تنبت من الساق ازهارها وردية او ارجوانيه تزهر منتصف الصيف.‏
افاضت كتب الطب القديمة في الكلام على محاسن الزعتر فاوصت به لعلاج الربو والروماتيزم ‏وضعف الامعاء. وأوصت بمزجه مع العسل لإزالة البلغم وقطع البخر وتقوية البصر. كما تحدثت ‏عن قدرته على تحليل الأورام وتلطيف المغص والسعال.‏
اوصى قدماء الاطباء أيضاً باستخدام الزعتر مع الخل لتسكين أوجاع الفم وشرب شايه لإدرار ‏البول وحلحلة الحصى وإدرار الطمث كما وصفت كمادات الزعتر لتنفيس الاحتقانات واعتبرته ‏كتب الطب القديمه بأية حال من المواد المنبهة والمعرقة.‏
اما الطب الحديث فيؤكد خاصية الزعتر المطهره وهو بهذا المعنى يفيد في إزالة التهابات الحلق ‏الموضعيه ويطهر المجاري التنفسيه ويسكن المغص واوجاع البطن ويطرد الريح ومساعدته في ‏إدرار البول إلى جانب تسكين اوجاع الاسنان واللثة المصابه بالالتهابات.‏
وتساعد مادة التايمول الموجوده في الزعتر بكثرة على طرد بعض انواع الديدان المعدية وتطهير ‏الامعاء من الطفيليات وهو مفيد في تلطيف احتقانات الكبد وتطهير المعدة وتسكين اوجاع الشقيقة.‏ ومغطس حمام الزعتر يخفف من آلام المفاصل.‏

الزعفران (Saffron): نبات بصلي من فصيلة السوسنيات. والجزء الفعال في الزعفران هو عبارة عن ميسم الزهرة (أعضاء التلقيح) التي تنزع من الزهور المتفتحة بدقة متناهية، وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها. وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي، وذات رائحة نفاذة، وطعم مميز. وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة.

الزعفران من النباتات المكلفة في زراعته مادياً وفنياً وتقنياً. لذا اصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه والتي يتم زراعتها في إيران، حيث أن الحصول على 500 غرام منه يتطلب زراعة ما لا يقل عن 70.000 زهرة يجب أن تكون جميعها صحيحة وصالحة. كما أن الزعفران الطازج حين يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه فالخمسة وعشرون كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف حوالي خمسة كيلو غرامات فقط. يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح.

أجود أنواع الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة. وأفضله الطري، الحسن اللون، الذكي الرائحة، الغليظ الشعر، الذي يوجد في أطرافه شبه بياض.


زهرة الزعفران ذات الميسم الأحمر.


الخصائص الطبية
يفيد في إنزال الطمث و تخفيف آلام العادة الشهرية والنزيف الرحمي المزمن ويهديء المغص المعوي ويفيد في عسر الهضم وآلام البطن وضيق الصدر .ومسحوقه ينشط الدورة الدموية ويفيد الطحال والكبد والقلب وبه مادة crocetin تخفض ضغط الدم. الطب الحديث لا يعترف بأن الزعفران منشطا جنسيا وأن ما كان يعتقد قديما هو غير صحيح يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه،منبه للمعدة،شديد المفعول للأمعاء والأعصاب ، منشط مدر للطمث ، و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين استخدم الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية ، وكمهدأ لاضطرابات المعدة ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد والتخفيف من غازات المعدة. وتعتقد بعض الطوائف ببركة الزعفران فتستخدمه في العلاجات الدينية ككتابة الأوردة والآيات القرآنية بمداد من الزعفران وماء الورد جلبا للنفع والشفاء. يدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى. تؤكد الأبحاث بأن كثرة أكل الزعفران تصدع الرأس وتنوم الحواس، لذا ينصح بعدم الإكثار منه.
أثبتت التحاليل الكيميائية أن الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين) طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عن المرأة
غلي جرام واحد من الزعفران في لتر من الماء والشرب منه بعد تبريده يعتبر شربا للبرد ومنبه للأعصاب.
ـ زيت الزعفران مضاد للألم والتقلصات، ومزيل لآلام الطمث وآلام غشاء اللثة.
ـ مسكن ومقو للجهاز العصبي المركزي، كما أنه مفيد لحالات الضعف الجنسي.
ـ يستعمل الزعفران كتوابل في تجهيز الأطعمة والمأكولات.
الزعفران يتمتع بخصائص وقائية مقاومة للسرطان
في أحدث دراسة نشرتها مجلة "الطب والبيولوجيا التجريبية" المتخصصة, أثبت باحثون في المكسيك أن بالإمكان استخدام الزعفران, وهو نوع من النباتات التي تضاف إلى الطعام كأحد التوابل والبهارات لإضفاء النكهة, كعامل واق من السرطان أو في البرنامج العلاجي المخصص لهذا المرض. ووجد الباحثون بعد مراجعة مجموعة كبيرة من الدراسات المخبرية والأبحاث التي أجريت على الحيوانات, أن الزعفران لا يمنع فقط تشكل أورام سرطانية جديدة، ولكنه قد يسبب تقلص وانكماش الأورام الموجودة, كما يزيد فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان.
وأوضح الباحثون أن الفوائد الصحية للزعفران قد ترجع بصورة جزئية إلى محتواه العالي من المركبات التي تعرف بالكاروتينويد التي تشمل أيضا مادتي "لايكوبين" و"بيتاكاروتين" كعوامل وقاية وعلاج من السرطان.
وأشار الخبراء إلى أن زراعة الزعفران وحصاده عملية غاية في الصعوبة لذلك فإن مصادره محدودة وغالية, منوهين إلى أن هذه الدراسة تضيف إثباتات جديدة على أن بعض الأطعمة والبهارات تحتوي على مركبات تملك خصائص واقية من السرطان. فعلى سبيل المثال, أظهرت الدراسات الحيوانية أن نبتة "روزماري" تقي من سرطان الثدي, وأن الكركم يحمي من بعض أنواع الأورام. وتقترح الدراسات أن الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات, وخاصة من العائلة البصلية, مثل الملفوف والبروكولي والقرنبيط, قد يساعد في الوقاية من أمراض سرطانية معينة.
الطب الحديث لا يعترف بأن الزعفران منشطا جنسيا وأن ما كان يعتقد قديما هو غير صحيح يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه، منبه للمعدة،شديد المفعول للأمعاء والأعصاب ، منشط مدر للطمث ، و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين.
يدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى .
تؤكد الأبحاث بأن كثرة أكل الزعفران تصدع الرأس وتنوم الحواس لذا ينصح بعدم الإكثار منه للحصول على غرام واحد من الزعفران الأصلي يلزم لذلك مائة زهرة وللحصول على نصف كيلو من نفس الصنف يحتاج 225 ألف زهرة من زهور الزعفران لذا كان سعره باهظا .
أثبتت التحاليل الكيميائية أن الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين ( طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عن المرأة.
يقول إبن سينا :
الاختيار‏:‏ جيده الطري السن اللون الذكي الرائحة على شعره قليل بياض غير كثير ممتلىء الطبع‏:‏ حار يابس أما حرارته في الثانية وأما يبوسته ففي الأولى‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ قابض محلل منضج لما فيه من قبض مغر وحرارته معتدلة مفتح قال جالينوس‏:‏ وحرارته أقوى من قبضه ودهنه مسخن‏.‏
قال الخوزي‏:‏ إنه لا يغيّر خلطاً البتة بل يحفظها على اليبوسة ويصلح العفونة ويقوي الأحشاء‏.‏
الزينة‏:‏ يحسن اللون شربه‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ محلل للأورام ويطلى به الحمرة‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ مصدع يضر الرأس ويشرب بالميبختج للخمار وهو منوم مظلم للحواس إذا سقي في الشراب أسكر حتى يرغن وينفع من الورم الحار في الأذن‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يجلو البصر ويمنع النوازل إليه وينفع من الغشاوة ويكتحل به للزرقة المكتسبة من الأمراض‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ مقو للقلب مفرح يشمه المبرسم وصاحب الشوصة للتنويم وخصوصاً دهنه ويسهل النفس ويقوي آلات النفس‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ هو مغثّ يسقط الشهوة بمضادته الحموضة التي في المعدة وبها الشهوة ولكنه يقوي المعدة والكبد لما فيه من الحرارة والدبغ والقبض وقال قوم‏:‏ إن الزعفران جيد للطحال‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يهيّج الباه ويدر البول وينفع من صلابة الرحم وانضمامه والقروحَ لخبيثة فيه إذا استعمل بموم أو محّ مع ضعفه زيتاً وزعم بعضهم أنه سقاه في الطلق المتطاول فولدت في الساعة‏.‏
السموم‏:‏ قيل أن ثلاثة مثاقيل منه تقتل بالتفريح‏.‏
الأبدال‏:‏ بدله مثل وزنه قسط وربع وزنه قشور السليخة‏.‏

الخصائص الصباغية
يحتوي على أصبغة كارُوتينيّة (الكروسين)، الذي يستخدم كصباغ للحرير وملون للطعام باللون الأصفر الذهبي. ونحتاج إلى 70000-80000 ميسم زهرة الزعفران للحصول عى 1 كغ من الزعفران، والذي يحتوي على 10 غ من الكروسين وحوالي 60 غ كروستين وهو الصباغ الفعلي.

قرفة يابانية

القرفة اليابانية أو دارصيني اليابان نوع نبات من جنس الدارصيني، اسمه العلمي (.Cinnamomum japonicum Sieb أو Cinnamomum pedunculatum Nees).


نبات الكركديه




الكركديه (بالإنجليزية: Roselle) ويسمى في العراق بالكجرات وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر وجنوب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى.

وصف النبات
الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السابلات (الأوراق)التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.
شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.
يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.

المكونات :
تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه :

    يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.
    كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.
    يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التى تستخدمها حواء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

النواحى التصنيفية
الأسماء

    الأسم العلمى: Hibiscus sabdarriffa L.
    الأسم الأنجليزى: Roselle
    العائلة الخبازية : Malvaceae
الوصف النباتى
نبات شجيرى حولى وأحيانا معمر، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 - 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وهى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البنى.
.الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق
    الموطن الأصلى : جنوب اسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقيا

الأهمية الأقتصادية والأستعمالات
مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لإرتفاع ضغط الدم، صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق. الجزء المستخدم الأقتصادى: السبلات المتشحمة التى تكون كأس الزهرة

مشروب الكركديه

مشروب الكركديه البارد

كمشروب ساخن :بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من السبلات بعد جرشها ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم. الجرعة المستخدمة : مقدار 1- 2 فنجان في اليوم.
كمشروب بارد لايتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى.

المواد الفعالة
يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

النواحى الزراعية


موعد الزراعة
النبات صيفى لذلك تتم الزراعة بالبذرة المباشرة في الأرض في شهر أبريل ويمكن الزراعة بالشتل حتى يونيو. ويتم الشتل بعد 45 يوم من الزراعة على طول 12-15سم للشتلة.

    كمية التقاوى :
6-8كجم تقريبا للفدان.
    الأرض المناسبة:
الأراضى الصفراء الخفيفة متوسطة الخصوبة جيدة الصرف غير الملحية.
    إعداد الأرض للزراعة :
سبق تناوله .
    مسافات الزراعة:
    • فى حالة الزراعة على خطوط:

يتم التخطيط بمعدل 12 خط في القصبتين (القصبة = 3.55سم) وتكون المسافة بين الجور 30 - 50سم ثم يزرع على المسافات السابق ذكرها في الثلث العلوى من الخط.
    • فى الزراعة تحت ظروف الرى بالتنقيط: يتم الزراعة على مسافة 30 سم بين النباتات و50سم بين الصفوف و100سم بين الصفوف.
      الخف والترقيع :

يتم خف النباتات عند تكوين الورقة الحقيقية الثالثة أو الرابعة أى بعد شهر من الزراعة ويتم الخف على مرتين. وتجرى عملية الترقيع للجور الغائبة بعد 7-10 أيام من الزراعة من نفس التقاوى المنزرع منها ثم يروى على الحامى. الرى:
      • فى حالة الرى بالغمر: يروى رية الزراعة ثم بعد 8-10 أيام (رية المحاياه) ثم كل 21 -30 يوم.
        فى حالة الرى بالتنقيط (يروى لمدة نصف ساعة كل 2-3 في فصل الشتاء أو لمدة ساعة كل يومين صيفا بأستخدام نقاط ذو تصرف 4لتر/ساعة).


ويلاحظ أن طبيعة الأرض ونوعها والمناخ السائد في المنطقة تتحكم في موعد وكمية ومدة الرى وفى هذه الحالة يكون للمزارع حرية أتخاذ قرار الرى من حيث التبكير أو التأخير فيه وكذلك مدة الرى ويتحمل النبات الرى بماء تصل ملوحته إلى 4000جزء في المليون. وبشكل عام يتم إعطاء رية قبل الزراعة لتحديد مكان الزراعة (فى نطاق دائرة البلل للنقاط) وتنشيط الكائنات الدقيقة لتبدأ عمليات تحليل السماد العضوى لتوفير أعلى معدل إستفادة منه بما لايزيد عن 24 ساعة طبقا للأحوال الجوية السائدة تتم الزراعة على أن تكون في الثلث العلوى من الخط في حالة الزراعة على خطوط - في دائرة النشع أو البلل في حالة استخدام نظام الرى بالتنقيط .
    • التسميد :
      • قبل الزراعة :


يضاف السماد العضوى والسماد الفوسفاتى إذا كان سيضاف في صورة صلبة. يضاف السماد العضوى والسماد الفوسفاتى إذا كان سيضاف في صورة صلبة. 20-30 متر مكعب سماد بلدى او 10-15 متر مكعب سماد دواجن + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادى. أو تسميد بيولوجى + 50% من معدلات السماد المعدنى الموصى به. ويلاحظ أن السماد البيولوجى يتكون من خليط من عدة أنواع بكتيرية محملة على وسط تحميل مناسب. ويلاحظ أنه يتم نقع التقاوى لمدة 4-6 ساعات قبل الزراعة في محاليل السلالات البكتيرية كما يتم أعطاء جرعة تنشيطية بالسلالات البكتيرية بعد شهر من الزراعة .
      • بعد الزراعة :
        • 80 – 100كجم أزوت على صورة سلفات نشادر أى 400 - 500كجم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم وتتم الأضافة على دفعتين الأولى بعد الخف (بعد شهر من الزراعة) و الثانية بعد شهر و نصف من الأولى.
        • و في حالة الزراعة الحيوية: يمكن استخدام سماد الكبوست و صخر الفوسفات (600كجم/فدان) بديلا لسماد سوبر فوسفات الكالسيوم. كما يضاف السماد الحيوى مرة كل شهر و يمكن إضافة مستخلص الخميرة (يعمل كمنشط للنمو و كمبيد فطرى).
        • (250 - 500جم خميرة خباز + 1.5-3كجم عسل أسود + 1كجم دقيق + 250جم نترات نشادر + 200لتر ماء و تقلب جيدا ثم تترك لمدة 24 ساعة في مكان مظلل ثم تضاف في ماء الرى بعد العصر. و يلاحظ أن لا يستخدم المخلوط السابق إذا لوحظ إنبعاث رائحة كحول منه.



الأفات و مقاومتها
المن – أعفان و أمراض الجذور – النيماتودا – العنكبوت – الدودة القارضة – ديدان الأوراق .

الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد

يبدأ الحصاد في شهر نوفمبر و أوائل ديسمبر و يتم الحصاد و جمع الثمار في الصباح الباكر بعد تطاير الندى من على النباتات ثم تنقل إلى مكان التجفيف في الظل لأستكمال باقى المعاملات - يتم تفصيص السبلات ثم توضع في طبقات رقيقة على مناشر من الجريد المبطن بالخيش أو الجوت أو غرابيل خاصة و تترك لتستكمل جفافها و يراعى أن يتم تقليبها يوميا حتى تستكمل تجفيفها كما يراعى أن يكون المنشر نظيف. - بعد جفاف السبلات يتم فصلها عن باقى المكونات عن طريق عملية الغربلة ثم تعبأ في عبوات من الكرتون وتنقل للمخازن أو الاسواق يجب مراعاة أن تترك الثمار 24 ساعة بعد الجمع لتسهيل عملية التفصيص و الحصول على السبلات.

تجفيف الكركديه

المحصول : 300-350كجم تقريبا من السبلات الجافة و مثلها من البذرة تقريبا.

الجوانب الأقتصادية

وتتركز زراعة المحصول في مصر : الفيوم – بنى سويف – أسوان – أسيوط - المنيا. و لا يوجد موسم محدد للتصدير فيتم طوال العام . أسواق التصدير المصرية : الولايات المتحدة الأمريكية - ألمانيا – فرنسا – إيطاليا – الدول العربية. دراسات الجدوى التقريبية (للأراضى المستصلحة ) طبقا لأسعار 2002

فى حالة الزراعات التقليدية

2420 جنيه إجمالى التكاليف 3150 جنيه الإيراد = 350 × 9 730 جنيه العائد

فى حالة الزراعات الحيوية

2160 جنيه إجمالى التكاليف 3850 جنيه الإيراد = 350 × 11 1690 جنيه العائد

مواصفات الجودة للمحصول

بناء على القرار الوزارى رقم 617 لسنة 1978 لا يصدر من نبات الكركديه سوى كؤوس الأزهار. المواصفات :

المواصفات العامة

يجب أن يكون كأس الزهرة:

  • جاف جفاف طبيعى.
  • ذو رائحة طبيعية.
  • ذو لون طبيعى (أحمر فاتح او داكن)
  • و يسمح بنسبة لا تتجاوز4% من السيقان و المواد الغريبة بحيث لا تتضمن حشرات ميتة إلا في حالة قبول المستورد ذلك
التجانس و التعبئة
    • التجانس : يجب أن تكون محتويات كل رسالة متجانسة اللون (أحمر فاتح أو احمر داكن).
    • التعبئة : يعبأ الكركديه في عبوات سليمة و متينة و جافة و نظيفة و خالية من الرائحة الغريبة ، متماثلة في النوع و المواصفات التى تقرها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات و الواردات و يجب أن تكون العبوات مغلقة بإحكام و مختومة بخاتم فرع الهيئة المختص.
البيانات الخارجية

يوضع على كل عبوة البيانات التالية :

  1. كلمة "كركرديه ".
  2. الوزن القائم و الصافى .
  3. الرقم المسلسل للرسالة .
    • وتكتب هذه البيانات باللغة العربية أو بلغة أجنبية
  4. إنتاج مصر .
  5. أسم المصدر .
  6. العلامة التجارية ( إن وجدت ) .
    • وتكتب هذه البيانات باللغة العربية و يجوز إضافتها بلغة أجنبية .
    • وتكتب البيانات جميعها بحروف ظاهرة تتناسب مع حجم العبوة و بمادة ثابتة اللون .