الإلتهاب الكبدي الفيروسي

التهاب الكبدي الفيروسي

التهاب الكبد الفيروسي هو من اكثر الأمراض شيوعا وانتشارا في العالم واسباب الاصابه به كثيره اهم مسبباتها الكائنات الدقيقة) الفيروسات) .

هناك ستة أنواع من الإلتهاب الكبدي الفيروسي تم اكتشافها حتى الان وهي( A,B,C,D,E,G ). والنوعان الوحيدان اللذان ينتقلان بالإتصال الجنسي هما A وB والسبب الشائع في موت المرضي بالفيروسات الكبدية الفشل الكبدي الحاد مما يؤدي للغيبوبة والموت. ولكن في الأطفال قد يكون أقل حدة لكنه قد يولد فيما بعد تليفا كبديا وتلفا بأنسجة الكبد أو الفشل الكبدي.ولا يوجد علاج محدد و ناجع او اكيد لإلتهاب الكبدي الفيروسي. وعندما يصاب الكبد بالتهاب الكبد الفيروسي تموت خلاياه ويصاب المصاب بالنزيف المتكرر (لقلة إفراز الكبد لعوامل التجلط (clotting factors وباليرقان jaundice (صبغ الجسم باللون الأصفرلقلة التخلص من مادة بيلوروبين bilirubin ) وزيادة إنزيمات خلايا الكبد التالفة.

يوجد ستة أنواع معروفة حتى الان من الفيروسات تسبب الالتهاب الكبدي الفيروسي وهي:-

1- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( أ )) Virus Hepatitis A HAV ) )

2- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( ب )) Virus Hepatitis B ( HBV )

3- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( ج )) Virus Hepatitis C HCV ))

4- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( د )) Virus Hepatitis D HDV ) )

5- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( هـ)) Virus Hepatitis E ( HEV )

6- الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي (( و )) Virus Hepatitis G HGV ) )

اولا : الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي ( أ ) (Hepatitis A virus ) :

فيروس التهاب الكبد الوبائي ( أ ) شديد العدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة. أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس تكون نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي ( أ ) أكثر من نسبة الإصابة بالتفوئيد.

– كيفية الإصابة بالمرض: يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي ( أ )، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتم الإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به. فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهو (مطبوخ) كالمحار ****lfish السلطات، الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين بالفيروس أعراض المرض الذين يصابون بأعراض واضحة يصابون بأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا (حمى، قشعريرة)، أيضا ربما تشمل الأعراض فقدان الشهية للطعام، غثيان، يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وضعف عام أو إعياء. التهاب الكبد الوبائي ( أ ) لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ.

الإصابة عند الأطفال (بالذات أقل من 6 سنوات) عادة تكون الإصابة بدون أعراض واضحة. بالنسبة للبالغين تستمر الأعراض لمدة شهر تقريبا والشفاء التام يستغرق 6 أشهر. تحدث انتكاسه مرضية عند 20% من المرضى. هذه الإنتكاسه تضعف المريض لمدة 15 شهر تقريبا.

– هل يوجد لقاح واقي له ؟

بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المضادات المناعية المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.

– كيفية الحماية من الإصابة:

– إذا كنت تعيش في أو تنوي السفر إلى بلد ينتشر فيه الفيروس أو تتعرض لخطر الإصابة لسبب ما فإنه بالإمكان تجنب الإصابة بإتباع التالي:

غسل اليدين جيدا قبل الأكل غلي ماء الشرب أو شراء مياه صحية عدم تناول طعام نيئ (غير مطهو) كالمحار، السلطات، والفواكه التي تؤكل بدون تقشير. هذه المأكولات ربما تكون ملوثة حتى في أفخم المطاعم تجنب المشروبات التي تباع في الشوارع التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)

– هل يوجد دواء للعلاج ؟

لا يوجد دواء خاص او محدد لعلاج التهاب الكبد الوبائي ( أ ) حتى الان ,

ويتم إتباع الأتي: أخذ قسط من الراحة استخدام المسكنات مثل باراسيتامول وباندول لتخفيف الحرارة وتسكين الألم أما فيما يتعلق بقلة الشهية ، فيستطيع الشخص تناول أي شيء يشتهيه دون أي تحفظات، ويستحسن الإكثار من السوائل والفاكهة الطازجة بعد غسلها جيدا ومن الأهمية أن يتخذ المريض الاحتياطات اللازمة لمنع إصابة الآخرين وخاصة من هم حوله، وذلك بعدم مشاركتهم في الأكل والشرب ، وكذلك في أغراضه الشخصية ، كما يجب عليه الاهتمام بالنظافة وغسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات يوميا، وخاصة بعد الذهاب إلى الحمام ويجب الاستمرار على هذا النظام لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من بداية الأعراض حيث إن الشخص يكون شديد العدوى للآخرين خلال هذه الفترة. يتم تدمير الفيروس عند تعرضه لحرارة 85 درجة مئوية لمدة دقيقة ويمكن قتله في ماء الشرب بإضافة الكلورين. لذا لابد من طبخ الطعام جيدا وإضافة الكلورين لماء الشرب أو غليه جيداً قبل الاستعمال الآدمي .

ثانيا: (الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي ( ب ) Hepatitis B virus أو (HBV) :

التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلة صحية عالمية رئيسية. في الحقيقة، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعد التبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب) يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز. في الولايات المتحدة يصاب 300,000 إنسان كل سنة. تقريبا يموت 5,900 إنسان سنويا كنتيجة للمرض: 4,000 من التليف الكبدي* 1,500 من سرطان الكبد* و400 من تطور سريع لالتهاب الكبد. إن خطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (ب) يقدر بـ 5% في الولايات المتحدة. وتكون نسبة خطر الإصابة أكبر لبعض الفئات. معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس الكبد ب يستطيعون مقاومته وطرده من الجسم ، إلا أن هناك نسبة تقدر بـ 5-10% لا تستطيع أجسامهم التخلص منه فيصبحون حاملين له وقد يتطور المرض عند نسبة قليلة منهم إلى تليف بالكبد، سرطان الكبد، فشل كبد، أو الموت. بالإضافة لذلك يتطور المرض عند 10% من المصابين تقريبا ليصبح مزمنا ويصبح الشخص حاملا لهذا الفيروس وقادر على نشر المرض إلى الآخرين. في الولايات المتحدة يوجد 1.25 مليون إنسان مصاب إصابة مزمنة، ونسبة كبيرة منهم لا يوجد لديهم أعراض مرضية. بالنسبة للعالم العربي يوجد أكثر من مليون إنسان يحملون الفيروس في المملكة العربية السعودية لوحدها. لحسن الحظ، من الممكن منع الإصابة بهذا الفيروس بأخذ التطعيم الواقي منه وبإتباع طرق الوقاية. أعراض الإصابة بالفيروس: بعد الإصابة بالفيروس بـ 60-120 يوم تبدأ الأعراض بالظهور. ولكن تظهر الأعراض فقط في 50% من المصابين البالغين، أما بالنسبة للرضع والأطفال فنسبة ظهور الأعراض تكون في الغالب أقل. بعض الناس يصبحون مرضى جدا بعد إصابتهم بالفيروس.

– الأعراض المرضية :

– فيمكن أن تشمل يرقان (اصفرار الجلد والعينين) تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي تحول البراز إلى اللون الفاتح أعراض كأعراض الأنفلونزا (فقدان الشهية، ضعف عام وإعياء، غثيان وقيء) حمى، صداع أو ألم في المفاصل طفح جلدي أو حكة ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر هذه الأعراض عادة لا تظهر لدى أغلبية المرضى المصابين بهذا الفيروس ولكنها تكون شائعة أكثر عند الذين يصابون بالالتهاب وهم كبار. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تحديد المرض هي تحليل الدم الخاص بهذا الفيروس.

كيف تتم العدوى؟

يتواجد فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي – الإفرازات المهبلية – حليب الأم – الدموع – اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد. بمقدور فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) العيش على سطح المواد الملوثة لمدة شهر ومن الممكن الإصابة به من خلال المشاركة في استخدام أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان.

ومع ذلك فإنه في حوالي من %30 من الحالات لا تعرف الطريقة التي تمت بها العدوى. إذا نستطيع تلخيص طرق انتقال هذا الفيروس من شخص إلى آخر كالتالي: من الأم إلى الجنين انتقال بين أفراد العائلة انتقال عن طريق الممارسة الجنسية وسوائل الجسم طرق أخرى غير معروفة كيف يمكن منع الإصابة بهذا الفيروس؟ تأكد من أنك وأفراد عائلتك قد تلقيت الـ 3 جرعات التطعيمية.

هل ينتقل الفيروس (ب) عن طريق التعاملات البسيطة؟ لا ينتقل التهاب الكبد الفيروسي (ب) عن طريق التعاملات البسيطة مثل المصافحة تناول طعام تم إعداده عن طريق شخص حامل للفيروس زيارة مصاب بالمرض اللعب مع طفل حامل الفيروس العطاس أو السعال الأكل والشرب من وعاء واحد ماذا يحدث بعد الإصابة بالفيروس؟ بعد الإصابة يقوم جهاز المناعة بتخليص الجسم من الفيروس عند 95% من البالغين وبذلك يتم شفائهم خلال شهور قليلة ولن تتم إصابتهم به مرة أخرى بسبب تكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس والتي يمكن اكتشافها بواسطة تحليل الدم المسمى أنتي إتش بي أس Anti-HBs. هذا يعني أن المريض قد شفي من هذا المرض ولن يعود إليه مرة أخرى وليس حاملا للفيروس، أي لن ينقل الفيروس للآخرين. غالبا تكون نتيجة التحليل ايجابية بالنسبة لمن أخذ اللقاح الواقي من التهاب الكبد ب أما بالنسبة لحوالي %5 من البالغين و25% إلى %50 من الأطفال أقل من 5 سنوات و%90 من حديثي الولادة المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) لا يستطيعون التخلص من هذا الفيروس ويصبحون بذلك مصابين و (أو) حاملين لهذا الفيروس، أي بإمكانهم نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين. الفرق بين حامل الفيروس والمصاب بالمرض الحامل للفيروس عادةً لا تحدث له أية علامات أو أعراض للمرض كما أن إنزيمات الكبد لديه تكون طبيعية ولكنه يظل مصاباً لسنوات عديدة أو ربما مدى الحياة ويكون قادراً على نقل الفيروس لغيره.

بدون تعليقات
  1. مغرمة ب(((جوني ديب))) يقول

    صراحه بموضوعك ذا اتعلم اشياء جديده يسلموا ويشرفني اني اول وحده ارد ع موضوعك الف شكرر

    (مغرمة

  2. Dr. Muhannad يقول

    يسلموووووووووووووووووو

    الف الف شكر

    ويسعدني انك اول وحدة تردين علي ياقمر{$.,}

التعليقات مغلقة.