حبيبات فوق الجفون / بثور أو حبوب أو نتوء على الجفن

أهلاً بكم في منتديات الوليد ..

ولأننا نقدم دوما كل ما هو جديد ..

وضمن أقسام منتديات علمية خصصنا قسم خاص بـ طب بديل و مواضيع صحة و نصائح طبية و معلومات طبية

زورونا تجدوا كُل جديد ..

حبيبات فوق الجفون / بثور أو حبوب أو نتوء على الجفن

قد تظهر النتوءات او الحبيبات على اختلاف أنواعها فوق الجفون ، قد تحدث بالجفون أيضاً سرطانات جلدية مثل سرطان الخلية القاعدية.

شحاذ العين

عبارة عن خراريج مملوءة بالصديد تصيب الغدد الدهنية بالجفن وتتكون بالقرب من الاهداب، وسببها بكتيريا تصيب بصيلة ( الجذر ) شعر الهدب التي تفرز مادة دهنية، ويظهر الشحاذ على هيئة دمل احمر مؤلم او نتوء احمر يؤلم عند لمسه فوق حافة الجفن، وبعد بضعة ايام من تكوينه، عادة ما ينفجر ويصرف ما به، مما يخفف الالم، ويختفي التورم في خلال اسبوع تقريباً.

والمصابون بالتهاب الجفون المزمن يظهر لهم شحاذ العين بشكل اكثر تكراراً من غيرهم.

ابدأ العلاج التالي بمجرد ان تشعر بشحاذ على وشك ان يصيبك، باستعمال قطعة نظيفة من القماش، ضع كمادات ماء دافئ فوق الدمل عدة مرات يومياً حتى ينفتح الدمل من تلقاء نفسه، لا تعتصره، وبمجرد ان ينفتح اشطف جفنك شطفاً جيداً حتى تمنع البكتيريا من الانتشار.
واذا كنت تتعرض لهذه الحالة كثيراً فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية على شكل اقراص او مراهم لعلاج العدوى البكتيرية او إعادة إفرازات الغدد الدهنية الى حالتها الطبيعية.

الكالازيون ( شعيرة الجفن )

وهو عبارة عن تورم ( غير مؤلم عادة ) بالجفن سببه حدوث انسداد لواحدة من الغدد الدهنية التي تقوم بتشحيم العين، وقد يكون الدمل صغيراً او كبير الحجم الى درجة تشويش الرؤية، والصغير منها عادةً ما يزول من تلقاء نفسه دون علاج، غير انه في استطاعتك التعجيل بزواله بوضع كمادة من المياه الدافئة وقطعة نظيفة من القماش مرتين يومياً لمدة خمس دقائق في كل مرة، فإذا لم يزُل، او كان حجمه كبيراً ويحجب الرؤية، فاستشر الطبيب، وإذا أصيب التورم بالعدوى البكتيرية، فإنه يصير مؤلماً وأحمر اللون.
قد يصف الطبيب قطرة مضاد حيوي و\أو كورتيزون أو يوصي بجراحة لإزالته، وتجرى جراحة تصريف الكالازيون تحت مخدر موضعي ولا تحتاج للإقامة بالمستشفى.

البقع الصفراء

وهي عبارة عن رقع صفراء اللون مرتفعة عن سطح جلد الجفون، وهي تعتبر حالة جلدية غير ضارة، شائعة بين كبار السن، وفيها تظهر ترسبات دهنية صفراء حول الجفون.

الورم الحلمي

وهو نتوء حميد بطئ النمو يتراوح لونه من الوردي الى لون الجلد.
وقد يحدث في أي مكان فوق الجفن، ويمكن إزالة ما يشوه منظهر العين منها جراحياً وكذلك النموات كبيرة الحجم وذلك تحت مخدر موضعي.

الاكياس الدهنية

وتتنوع هذه الأكياس وقد تقع فوق الجفون وهي في الغالبية العظمى غير سرطانية، وينبغي إزالتها إذا نمت بحيث عملت على تشويش الرؤية، او ظهرت في موقع تعرضت فيه للإصابة المتكررة او النزيف او التهيج



تنوية:
لا تستخدم أي معلومة طبية بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب

التعليقات مغلقة.