ماذا تعرف عن الشاي الأبيض

كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة أن للشاي الأبيض فوائد صحية جمة منها مكافحة البدانة .

وخفض احتمالات الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والأكزيما، والطفح الجلدي وحتى مكافحة تجاعيد البشرة الملازمة للتقدم بالسن..

يعتبر كوب الشاي سواء في الصباح أو المساء بمثابة الصديق الذي يلازم معظم الأفراد سواء في الدول المتقدمة أو النامية.

ويؤكد خبراء التغذية على أن دول العالم المتقدم بدأت في تداول نوعية معينة من الشاي يطلق عليها الشاي الأبيض ويحتوي على مركبات البوليفينول وهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والحماية من السرطان.

وكان الشاي الأخضر يحتل المرتبة الأولى في هذا المجال بالمقارنة بالشاي التقليدي إلا أن الشاي الأبيض بدأ يحتل هذه المرتبة نظراً لتمتعه بطعم ومذاق جيد.

والشاي الأبيض عبارة عن الأوراق الصغيرة جداً في مرحلة التفتح من البراعم وتتميز هذه الأوراق بوجود كمية من الشعيرات الزغبية البيضاء من السطح السفلي لكل وريقة ولهذا السبب أطلقوا عليه اسم الشاي الأبيض ، وتعتبر الصين واليابان من أهم الدول المنتجة والمصدرة لهذا النوع من الشاي.

وتفوق الشاي الأبيض بفوائده على 21 نوعاً مختلفاً من النباتات والأعشاب العطرية، أخضعها باحثون من جامعة “كينغستون” البريطانية بالتعاون مع “نيلس يارد رمديس” لاختبارات مخبرية لتحديد فوائدها.

الشاي الأبيض أفضل لصحة الإنسان من الاخضر والأسود:

بحثت مئات الدراسات في الخصائص الصحية للشاي الأخضر والأسود ..ولكن الدراسة الجديدة حولت الإهتمام نحو الشاي الأبيض الذي يتفوق في مزاياه الطبية على كلا النوعين .. فقد وجد الباحثون أن استخدام أوراق الشاي سواء كان من النوع الأخضر أو الأسود دون معالجتها .. وهو ما يسمى بالشاي الأبيض .. يضمن الحصول على أكبر مقدار ممكن من المواد المفيدة المضادة للأكسدة التي تعرف بمركبات ( بوليفينول ) النشطة .. ووجد الباحثون عند اختبار قدرة هذا الشاي على عكس الطفرات الموجودة في خلايا البكتيريا ..

أن فاعليته كانت أقوى من النوع الأخضر .. نظراً لوجود أنواع إضافية من مركبات ( بوليفينول ) القوية وكميات أكثر من مركبات ( ميثلزانثين) كالكافيين وثيوبرومين التي تمنحه صفاته المقاومة للطفرات ..

المقالات المشابهه

من جانب آخر أثبت باحثون مختصون أن بالإمكان تخفيف حالات الأكزيما والطفح الجلدي بشرب ثلاثة أكواب يومياً من الشاي .. ويتوقع الباحثون أن مركبات ( بوليفينول) المعروفة بقوتها كمواد مضادة للأكسدة هي المسؤولة عن الخصائص الوقائية للشاي الذي يخضع لعمليات معالجة أقل من الشاي الأسود العادي .. وخاصة في إيقاف التفاعلات الجلدية المسببة للأكزيما .

الشاي الأبيض من أهم الوسائل لمكافحة البدانة:

قال باحث إن الشاي الأبيض قد يصبح أحد أكثر الوسائل فعالية في مكافحة البدانة نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية طبيعية تمنع تراكم الدهون في الجسم وتفتتها فيه.

وأظهرت تجارب سابقة أن الشاي الأخضر والأسود يمكن أن يمنعا امتصاص الكوليسترول ووصوله إلى الدم، ولكن يعتقد أن الشاي الأبيض أكثر إفادة من هذين النوعين من الشاي بسبب المركبات الطبيعية التي فيه.

وقال الباحث مارك وينفيلد من “مؤسسة باريزدورف لحماية الجلد” لصحيفة الدايلي مايل اليوم الجمعة ” إن الاضطرابات ذات العلاقة بالبدانة، بما في ذلك الامراض القلبية الوعائية وداء السكري، في تزايد مستمر في الدول الصناعية وقد أثبتنا أن الشاي الأبيض يمكن أن يكون مصدراً طبيعياً يساعد على النحافة”.

دراسة علمية: الشاي الأبيض قد يكافح الأمراض والتجاعيد والتهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان:

قال بروفيسور ديكلان نوتون، من جامعة “كينغستون”، جنوب غربي لندن، إن للشاي الأبيض فوائد في مكافحة مظاهر الشيخوخة ويحتوي على معدلات عالية مضادة للتأكسد، قد تحمي من السرطان وأمراض القلب.

وأضاف: “أجرينا تجارب لتحديد أي خلاصات النبتات تحمي البروتينات البنوية للجلد، تحديداً إلاستين والكولاجين” فالأول يدعم المرونة الطبيعة للجسم وتساعد الرئتين، والمفاصل، والجلد على العمل، كما تساعد أنسجة الجسم على التعافي عن الإصابة بجروح ومنع إرتخاء الجلد.”

أما الكولاجين، فهوي بروتين يوجد في الأنسجة الضامة وهو مهم للغاية لقوة ومرونة الجلد، وفق نوتون.

وأظهرت الاختبارات أن الشاي الأبيض منع تفاعل الأنزيمات المسؤولة عن تحلل إلاستين والكولاجين، المسببة لظهور التجاعيد، تؤدي تلك الأنزيمات مع الأكسدة oxidants لالتهابات المفاصل.

وأكد نوتون، أبرز أخصائي أمراض التهابات المفاصل في بريطانيا، قائلاً: “كافة المؤشرات المبكرة تثبت بأن الشاي الأبيض يخفف مخاطر الالتهابات المتلازمة مع التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، وبعض فئات أمراض السرطان إلى جانب التجاعيد.”

ونظراً إلى ندرة الشاي الأبيض فإن سعر الكليو الواحد منه، والذي يضم حوالي 7 آلاف ورقة، يعادل ثلاثة أضعاف كليو الشاي الاخضر أو الاسود.

بدون تعليقات
  1. الفارسة الملثمة يقول

    عوآفي على آلطرح آلرآئعِ.!

    دمت بحفظ الرحمن
    ؛

    گل آلود

  2. تبا لتواضعي يقول

    يَعْطيكـ آلعَآفيَة عَ هَآلطَرْحْ آلمُفِيدْ .

  3. حديقة التوليب يقول

    موضوع شيق جزاك الله خيرا

التعليقات مغلقة.