استخدام الهاتف النقال /محمد الخضيري

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد

صدق الله العظيم

(سورة ق ـ الاية22)

استخدام الهاتف النقال في حفظ واستظهار البيانات

المقدمة

1. كانت المجتمعات الزراعية في عصور ما قبل التاريخ هي المجتمعات السائدة وكان عدد الافراد الذين يتناقلون المعلومات يشكل جزءا قليلا من تلك المجتمات اما تقنية نقل المعلومات في ذلك الوقت فكانت بسيطة ومحصورة بين ان تكون شفهية عن طريق الكلام او عن طريق الإشارات .وتعلم الإنسان بعد ذلك تصنيع الورق والكتابة عليه ثم تلته الثورة الصناعية واختراع التلفزيون والهاتف والراديو وكذلك اختراع الحاسوب الثابت وثم المحمول وتلاها الهاتف النقال حيث بدأت تقنية نقل المعلومات تاخذ شكلا افضل من السايق.

2. لقد اصبحت اغلب المجتمعات تعتمد في حياتها اليوميه على الحاسبات الالكترونية في كافة المجالات كالتجارة والمصارف وشركات التامين والدراسات والدوائر الخدمية الاخرى لسهولة عملية خزن المعلومات واسترجاعها واستظهارها مما سهل للادارين البحث عن المعلومات واسترجاعها بسرعة واصبح مجتمعنا يتعامل بشكل او باخربصوره مباشرة مع الحاسوب .

3. وعند تطور الهواتف النقالة اصبحت تنافس الحاسبات الالكترونية وحتى الحسابات المحمولة في المعطيات بل وتتقدم بعض الهواتف النقالة على الحاسبات الالكترونية في مجالات عديدة نظرا لصغر حجمها وسهولة حملها وتطورها ولانها اصبحت ترافقنا في أي مكان ولا يمكن الاستغناء عنها .

4. وبفظل التطور الكبير الذي شهدتة الهواتف النقالة اصبح الان باستطاعة الآمرين ورؤساء الدوائر حفظ واستظهار كافة البيانات التي تخص وحداتهم او دوائرهم في هواتفهم النقالة مما يعطي للامر او الظابط المختص او رئيس الدائرة وكذلك الموظفين من ذوي الاختصاص السرعة الكبيرة في استعادة البيانات واستخراجها عند الحاجة اليها وتحسين الاعمال الادارية وتحديد الرواتب بجميع مفرداتها مع كافة الاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وحتى تقدير الموقف العسكري وتصوير الخرائط والتقارير العسكرية اضافة الى الاوامر والوصايا والتوجيهات العسكرية .

5..ان البرامج التي تستخدم هي ادوات تحرير النصوص وانشاء الجداول الالكترونية والعروض التقديمية وتحتوي الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز موبايل على طقم مايكروسوفت اوفيس موبايل والذي يحتوي على جميع البرامج اللازمة للاستخدام مثل برنامج وورد موبايل لتحرير النصوص وبرنامج اكسل لانشاء الجداول الالكترونية والمخططات البيانية وبرنامج باور بوينت لانشاء العروض التقديمية , وبالنظر لقلة المراجع الخاصة بهذا الموضوع لذلك ادعوا المختصين بالاجهزة الالكترونية الى البحث في هذا الموضوع لما له من اهمية كبيرة في خدمة المجتمع المتحضر . وبفضل الله سبحانه وتعالى اكون اول من استخدم هذه البرامج بشكل عملي وناجح في العراق لذلك ادعوكم الى استخدام هذه التقنية , خدمة لعراقنا العزيز ولشعبنا الغالي وللانسانية جمعاء ولغرض تحسين الواقع الاداري في بلدنا العزيز .

الغـــاية

7. بيان استخدام الهاتف النقال في حفظ واسترجاع البيانات او المعلومات لغرض تحسين الاعمال الادارية .

(1ــ 5 )

التطبيقات في القيادة والسيطرة

8..استخدام الهاتف النقال من قبل الامرين والمدراء. اصبح الان بامكان الامرين ومدراء الاقسام حفظ البيانات عن وحداتهم او دوائرهم مهما كانت هائلة, متى يشاءون و باسرع وقت , كأن يقوم الامر او المدير بحفظ اسماء ورتب منتسبيه ورقم الهوية وتاريخ التعيين ذلك من بيانات في هاتفه النقال واستحظارها وقراءتها حتى وان كان يتكلم معه شخص اخر بواسطة الهاتف وتحرير تلك المعلومات الى الشخص المقابل .بما يعطي مرونه كبيرة للقيادة والسيطرة و لظابط الرواتب حفظ قوائم الرواتب الخاصة بالمنتسبين لديه مع مقادير الأستقطعات في الهاتف النقال واستظاره ذلك باسرع ما يمكن لاي شخص وذلك عن طريق والذي يمكن استظهارة من خلال تدوين اسم المنتسب الثلاثي في التلفون والضغط على زر البحث فتظهر كافة البيانات الخاصة بالمنتسب مهما كان حجمها .

9.الاستخدام من قبل ظابط الادارة .ان هذا البرنامج يتيح لضابط الادارة حفظ كافة البيانات الخاصة بالمنتسبين كالرتبة والاسم ومكان العمل وتاريخ التعيين ورقم هويه الاحوال المدنية وجهة الاصداروالكثير من البيانات وحفظها في تلفونه النقال وامكانية استظهار هذة البيانات باسرع ما يمكن عن طريق تدوين اسم المنتسب الثلاثي في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث تظهر كافة البيانات المخزونة عن ذلك المنتسب مما يسهل عمل ضابط الادارة في استظهار البيانات حتى وان كان في سيارة او في أي مكان اخر لا يستطيع فيه ان يستخدم الحاسب المحمول .

التطبيقات في الوحدات الفعالة

8.استخدام الهاتف النقال في السيطرات .لقد اصبح الان بامكان امرو السيطرات حفظ البيانات الخاصة بالمتهمين المطلوبين او المشتبه بهم ,في جهاز الهاتف النقال وحفظ كافة البيانات المتوفرة عنهم مثل الاسم الثلاثي وعنوان السكن وانواع القظايا المتهم بها او المواد القانونية او القضائية التي حكم بها غيابيا مع حفظ صور المتهم وبامكان امر السيطره استظهار هذة العلومات عن طريق تدوين اسم المشتبه به والبحث بواسطة زر البحث في هاتفه النقال عندها تظهر له كافة البيانات اذا كان اسم المتهم مطابق لاسم ذلك الشخص مما يساعد السيطرات على انجاز واجباتهم بصورة اكبر بعد استخدام الهاتف النقال في هذه الامور .

9.التطبيقات في رحبات العجلات والمخازن .ان استخدامها في جرد الاليات يتيح للظابط الالي جرد كافة العجلات التي بذمته وتدوين ارقامها وانواعها وارقام الشاصي اضافة الى تدوين اهم العطلات وكافة الاحتياجات لعملية التصليح لكل عجلة واستظهار هذة البيانات بواسطة الهاتف النقال ايظا و بواسطة تدوين نوع العجلة في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث عندها تظهر كافة البيانات الخاصة بها وان هذة العملية تمكن الرجال الذين يعملون بعيدا عن الطاقة الكهربائية في استظهار هذة البيانات باسرع مما يمكن نظرا لعدم حاجة الهاتف النقال الى الكهرباء لعدة ايام .

10.التطبيق من قبل افراد ومفارز شرطة المرور .يتيح هذا البرنامج لمفارز شرطة المرور تدوين ارقام العجلات المسروقة او العجلات المشبه بها وارقام الشاصي لهذه العجلات اواية معلومات اخرى في الهاتف الشخصي لهم وتدقيق وتدقيق هذه العجلات عند مرورها في اقل من دقيقة واحدة ومعرفة العجلة المارة مطلوبة ام لا وبعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .

11.التطبيق في مفارز شرطة الحدود .بالنظر لعمل مفارز شرطة الحدود في المناطق البعيدة عن المدن او في الصحراء والجبال لذا فهم المستفيد الاكبر من هذا الموضوع بامكانهم تدوين اسماء كافة المطلوبين واية معلومات اخرى متيسرة في الهاتف الشخصي واسترجاع هذه الاسماء وتدقيق اسماء الخارجين او الداخلين عبر الحدود.

(2ــ 5 )

الاستخدام في جرد المخازن

12. تستخدم الهواتف النقالة وعن طريق برامج ميكروسوفت ليتمكن الاشخاص الذين يعملون في اداره المخازن من جرد كافة التجهيزات الموجودة في مخازنهم وتدوين ذلك في برنامج التخزين عن طريق تدوين الا نواع والاعداد الموجود ةفي المخازن ولماذا تستخدم هذة المادة والى من تصرف او انها تتعلق باي مادة اخرى ويمكن تدوين مقدار الحجم والوزن ومكان وضع تلك المادة او أي بيانات اخرى يتمكن امين المخزن تدوينها لذلك ان هذا البرنامج يتيح لامين المخزن استظهارهذه البيانات بواسطة هاتفه النقال عن طريق الظغط على زر البحث مما يؤفر الوقت للشخص المعني الوقت المستغرق في البحث عن تلك المواد ,.

طرق استخدام الهواتف النقالة في حفظ واستظهار البيانات

13.طريقة العمل رقم (1) اذا كانت البيانات نصية ولآ تحتوي على جداول

يتم تدوين البيانات المطلوب تخزينها بواسطة نظام التشغيل (windows) لان هذا النظام يعتبر من الانظمة التي توفر سهولة الاستخدام وسرعة التنفيذ للتطبيقات المختلفة الاخرى وذلك لعدم احتياجه الى نظام اخر في التشغيل اضافة الى استخدامه كنظام اساس تعمل من خلاله تشكيلة واسعة من البرامج ومن خلاله يمكن ارسال المعلومات من تطبيق لاخر. كما انه يقدم سلسله من البرنامج المساعد ةلادارة النظام .

14.يجب استخدام الهاتف النقال للعمل في هذه البرامج في الهواتف الذكية الحديثة والتي يوجد فيها برامج مايكرو سوفت و برنامج ( adobereader )و هذه الهواتف كثيرة ومستخدمة بشكل واسع وان اثمانها متوسطة لان هذا البرنامج يستخدم لعرض الملفات ((pdf .لفتح التطبيق الخاص بهذه العملية . كما يوفر هذا البرنامج امكانية البحث في الملفات عن النص الذي نرغب العثور عليه كما يعطينا هذا البرنامج امكانية حفظ البيانات المطلوب حفظها بعد تحديد المكان المطلوب الحفظ فيه .

طريقة العمل رقم (2) اذا كانت البيانات فيها جداول

15.عندما تكون البيانات على شكل جداول يمكن استخدام ((microsoft office excelويكون ادخال المعلومات بواسطة هذا النظام عن طريق الحاسبة الالكترونية واختيار عدد الجداول الافقية والرأسية ثم املاء هذة الجداول بالمعلومات الخاصة بالدائرة او اسماء المنتسبين وكافة المعلومات الخاصة بهم ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم نقل هذه المعلومات او البيانات الى جهاز الهاتف النقال والذي فيه برامج ميكروسوفت وبرنامج قاريء الملفات adobereaaer)) عندها يتم قراءةهذه الملفات بواسطة هذا البرنامج الذي يمكن المستخدم من استظهار كافة البيانات باقل من عشر واحد من الثانية مع امكانية البحث عن البيانات المطلوبة وعن طريق تدوين الاسم ثم الظغط على زر البحث فتظهر البيانات المطلوبة

طريقة العمل رقم (3) اذا كانت البيانات محتوية على صور او خرائط

16.في هذه الطريقة يستخدم البرنامج (office power point (Microsoft عندما تكون البيانات تحتوي على صور او خرائط وكذلك مقاطع الفديو او مقاطع الصوت لان هذا النظام يمكننا من ادخال كافة البيانات المطلوبة المكتوبة مع صور ة وصوت ومقاطع فديو فنقوم بادخال هذه المعلومات بواسطة هذا النظام الى الحاسبة الالكترونية بشكل متسلسل وبتوقيت معين ثم نقوم بنقلها الى الهاتف النقال الذكي بالشكل الذي يمكننا من استظهارها بافضل صورة , ويجب ان يحتوي على برنامج قارئ ملفات (bdf ) والذي مر ذكره لنتمكن من مطالعة كافة الملفات والبحث عن الملفات المطلوبة عن طريق ادخال اسمائها .

(3ــ 5 )

المرونة في العمل

17.الان اصبح بالامكان الوصول الى الملفات الموجودة في الحاسبة الالكترونية في المكتب وعندما يكون الشخص في المنزل والاطلاع على تلك الملفات وادارة الاعمال ,اذ تتوفر حاليا البرامج التي تتيح الوصول الى أي كمبيوتر وتبادل الملفات عبر شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)وان هذه البرامج تسمى سون ار (soon r ( والتي تتيح الوصول الى ملفات الكمبيوتر عن طريق شبكة المعلومات العالمية .

امن البيانات المستخمة

18.يجب ان لاتسخدم البيانات التي تحمل درجة الكتمان السرية للغاية والسرية , في الهواتف النقالة وذلك لوجود امكانية ارسال هذة البيانات او استخدامها من قبل القراصنة اوالمتطفلين لاستراق المعلومات عن طريق شبكة الانترنت و يجب ان تكون احدى تحذيرات استخدام هذة المعلومات ان تكون محصورة فقط على الاشخاص العاملين عليها و يمكن اصدار الوصايا والتوجيهات عن طريق الهاتف النقال بعد تحرير ها بواسطة الحاسبة الالكترونية ثم نقل هذة البيانات الى الهاتف النقال وتوزيعها من قبل الامر الى مرؤوسية عن طريق (blototn) الاشعة تحت الحمراء .

الخاتمة

19.مما تقدم تبين لنا اهمية استخدام الهاتف النقال في الدوائر العسكرية وغيرها في حفظ واستظهار البيانات واستخدامه في القيادة والسيطرة والذي اتاح للآمرين او رؤساء الدوائر من استظهار كافة البيانات الخاصة بدوائرهم باسرع مايمكن وفي أي مكان وبدون أي جهد بالاضافة الى توفير كميات كبيرة من الورق وكميات كبيرة من الطاقة الكهربائية والتي تستخدم لتشغيل الحاسبات الالكترونية وامكانية استظهار البيانات او المعلومات في المناطق التي لا توجد فيها الطاقة الكهربائية .

20.كما بينا استخدامها في الشؤون الادارية والمالية لحفظ واسترجاع البيانات مثلا اسماء المنتسبين ومناصبهم وتاريخ التعيين وكثير من المعلومات الاخرى المهمة كالرواتب والاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وامكانية استرجاع هذه المعلومات باسرع مايمكن مع اتاحة البحث معلومات الشخص المحدد عن طريق تدوين اسمه ثم الضغط على زر البحث لتظهر البيانات باقل من عشرمن الثانية .

21.سبق وان بينا كيفية استخدام الهواتف النقالة في الوحدات العسكرية الفعالة كمفارز السيطرات لامكانية حفظ البيانات او المعلومات عن المتهمين المطلوبين والهاربين وامكانية استعادة هذه البيانات باسرع مايمكن من قبل امر السيطرة لغرض تدقيق اسماء المطلوبين للعدالة بواسطة هاتفه الشخصي وبدون استخدام الحاسبات الالكترونية مما يعطي المستخدم المرونة الكبيرة في الحركة وخاصة عندما يكون بعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .

(4ــ 5 )

19.وقد بينا في ما تقدم الطرق الخاصة بهذه التطبيقات بواسطة عدة برامج من (ميكروسوفت) وكيفية تبادل المعلومات بين الهاتف النقال والحاسبات الالكترونية عبر شبكة المعلومات العالمية وحسب الاحتياج كما بينا الامنية التي بموجبها يمكن الحفاظ على امن المعلومات المستخدمة .

المقترحات .

20.اقترح على المختصين بالاجهزة الالكترونية مايلي :

أ.ايجاد وسيلة امنية للحفاظ على امن المعلومات في حالة استيلاء احد العصابات على الهاتف النقال عندما يكون محتوي على بيانات سرية .

ب.البحث في هذا الموضوع لعدم وجود مصادر تختص بهذا الموضوع وخاصة باللغة العربية .

ج.انشاء منظومة معلومات عبر شبكة المعلومات العالمية لنشر البيانات المطلوب نشرها والتي لا يؤثر تداولها على الامن الوطني للاتاحة لاكبر مايمكن من الاشخاص الاطلاع عليها .

المراجع

21.بالنظر لعدم وجود مصادر متعلقة بهذا الموضوع لكونه دخل حديثا تم الاعتماد على مراجع الحاسبات الالكترونية التالية

كتاب الحاسوب الدكتور صلاح مهدي

كتاب الحاسوب الدكتور قاسم عزيز

منشورات شبكة المعلومات العالمية ( انترنت (

أ.محمد خضيري علي الجميلي

الشرقاط /2009

التعليقات مغلقة.