الرئيسية » امراض نفسية » المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم



المشي أثناء النوم


يصيب هذا الاضطراب الأطفال بشكل خاص، حيث يتعرض له ما يقرب من 17 % منهم، ويكون في الغالب مصحوباً بغيره من اضطرابات السلوك أثناء النوم، كالكلام وطحن الأسنان ورعب النوم. وفي بعض حالات الأطفال، يمكن للمشي أثناء النوم أن يكون مصحوباً بفتح الأبواب واستخدام الأدوات الحادة أو فتح وتسلق النوافذ، مما يضعهم في خطر كبير جراء هذه الحركات غير الواعية. أما بالنسبة للبالغين، فإنه يصيب ما نسبته 0.5 إلى 4 % فقط. ولكنه اذا استمر بعد البلوغ فيدل على وجود صراع نفسي لا تظهر خصائصه الا أثناء النوم . نظرا للكبت الشديد لصراع معين يعاني منه الفرد .ومع قوة الحيل الدفاعية اللاشعورية أثناء اليقظة , يبدأ المريض في التعبير عن انفعالاته أثناء النوم , ويسير النائم أحيانا مغلق العينين وأحيانا أخرى مفتوح العينين , واحيانا يرد على بعض الاسئلة . وقد لوحظ أن البعض يحاول الانتحار او الاعتداء على الاخرين أثناء نومه , نظرا لعدم قدرته على الاتيان بهذه الاعمال اثناء اليقظة , ولا صحة لما يضيعه الناس من أن ايقاظ هؤلاء المرضى يكون خطراً على حياتهم .







أن تشخيص هذا الاضطراب يكمن في أخذ التاريخ المرضي بدقة، والتنبه إلى جميع العوامل المساعدة على ظهور نوبات المشي أثناء النوم. وعند الحاجة، يقوم استشاري اضطرابات النوم بإجراء فحص مختبري لطبيعة النوم، وأخذ تسجيل تصويري للمريض، إذ تظهر دلائل على نوبة المشي أثناء الاستغراق في مرحلة النوم غير الحالم، حيث تظهر موجات اليقظة بشكل متكرر خلال ظهور موجات دلتا الخاصة بالنوم العميق.
ولا يوجد عادة علاج محدد لهذا الاضطراب و لا تحتاج معظم حالات المشي أثناء النوم إلى علاج محدد، فمعظمها يكون نادر الحدوث ويزول تدريجياً بمرور سن المراهقة من غير مضاعفات تُذكر، وتحتاج فقط إلى طمأنة المصاب، وشرح طبيعة الاضطراب. لكن إجراءات الأمان الوقائية قد تكون ضرورية لمنع التعرض لأية إصابات أو أذى وذلك بتغيير أماكن الأسلاك الكهربائية أو الأثاث بطريقة لا تتعرض الشخص أثناء مشيه أو سقوطه. البوابات الخارجية المؤدية إلى الشارع ينبغى إغلاقها بالأقفال. فى بعض الحالات يتم اللجوء إلى المهدئات التى لها مفعول على المدى القصير والتى تساعد على تقليل نوبات المشى أثناء النوم بالاضافة الى المزيد عن الوقاية من المخاطر المنزلية .وقد تقل نوبات السير أثناء النوم مع العمر أو قد لا تقل. وهى فى حد ذاتها لا تعد اضطراباً خطيراً وإنما قد تنذر بوجود اضطراب آخر كالهستيريا والذى يكون المشى ضمن أعراضه.



لا تعليقات

  1. همسات العراق
    ممتع حقا قراءة هكذا مواضيع

    شكرا لك اخي رامي

    لاحرمنا الله ابداعك تقبل مروري
  2. الوردة القرمزية
    موضوع ممتع وذو فائدة

    سلمت يمناك وادام الله ابداعاتك

    تقبل مروري