الرئيسية » منتديات لكِ - عالم حواء » حمل و ولادة » كيف احافظ على رشاقتي أثناء الحمل

كيف احافظ على رشاقتي أثناء الحمل

كيف احافظ على رشاقتي أثناء الحمل
معظم النساء يزيد وزنهن بما يقارب 15 إلى 20 كيلو خلال فترة الحمل لذلك يجب القيام بنظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية لأن هذا هو الأساس للحمل الصحي فبالنسبة لمعظم النساء الحوامل فإن كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها هي على الشكل التالي : 1،800 سعرة حرارية في اليوم الواحد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل 2،200 سعرة حرارية يوميا في الثلث الثاني من الحمل 2،400 سعرة حرارية في اليوم الواحد في الثلث الأخير من الحمل ما الذي يتسبب في زيادة الوزن لدى الحامل ؟ الكثير من الوزن الذي تكسبه المرأة خلال فترة الحمل ليس الدهون، ولكن يرتبط بالطفل . وفيما يلي تفصيل لكيفية تضيف ما يصل : الطفل: تقريباً 3 إلى 4 كيلو غرام المشيمة : كيلو إلى كيلو ونصف غرام السائل الذي يحيط بالجنين : كيلو إلى كيلو ونصف غرام نسيج الثدي : كيلو إلى كيلو ونصف غرام إمدادات الدم : كيلوين إلى كيلوين ونصف غرام مخازن الدهون : 4 إلى 5 كيلو غرام نمو الرحم : كيلو إلى كيلوين غرام إدارة الوزن أثناء الحمل
جميع النساء يعانون من زيادة الوزن عند الحمل إلا أن بعض النساء يملن إلى اكتساب الوزن بسرعة كبيرة جدا خلال فترة الحمل . وفي كلتا الحالتين، ينبغي على المرأة الحامل ألا تحاول عمل ريجيم أو حمية غذائية لمحاولة انقاص وزنها خلال فترة الحمل بل من الأفضل أن تركز على تناول الأطعمة الصحية والبقاء نشطة خلا فترة الحمل

أما إذا كانت المرأة لا تكسب ما يكفي من الوزن خلال فترة الحمل فمن المؤكد أنها و طفلها في مشكلة حقيقية. لذلك يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل إجراء تغييرات في النظام الغذائي الخاص بها للحصول على المواد الغذائية التي تحتاج إليها دون اكتساب الكثير من الوزن . وفيما يلي بعض النصائح لأكل صحي حتى تساعد المرأة الحامل على التخفيف من وزنها بدون أن تلحق الضرر بجنينها: 1- تناول الطعام الصحي : إن الفواكه والخضروات الطازجة والوجبات الخفيفة تعتبر جيدة للمرأة الحامل لأنها غنية بالفيتامينات و منخفضة السعرات الحرارية والدهون. كما يجب تناول الخبز والبسكويت والحبوب المصنوعة من الحبوب الكاملة وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم لذلك يجب تناول على الأقل أربع حصص من منتجات الألبان يوميا. واستخدام منتجات الألبان الخالية من الدسم 2- تجنب تناول الأطعمة التالية:
إن المشروبات المحلاة طبيعيا أفضل من الأطعمة و المشروبات مع السكر المضافة أو مواد التحلية الاصطناعية لذلك يجب تجنب المواد الغذائية والمشروبات التي تحوي على الكثير من السكر وتجنب شرب العديد من المشروبات المحلاة صناعياً لأنها تحوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

كما يجب قراءة ما يكتب على المواد الغذائية واحترس من المشروبات التي هي عالية المحتوى من السكر والاستغناء عن المشروبات الغازية و يجب أيضاً تجنب المأكولات السريعة ، مثل رقائق والحلوى والكيك والكعك ، و الآيس كريم. كما يجب عدم إضافة الملح إلى الأطعمة عند الطهي لأن الملح يسبب احتباس السوائل في الجسم. كما يجب التقليل من الدهون . وتشمل الدهون الزيوت والسمن والزبدة و المرق والصلصات والمايونيز وتوابل السلطة العادية ، والصلصات والقشدة الحامضة ، والجبن 3- تناول الطعام في الخارج لكن بشروط :
يجب عدم تناول الطعام في المطاعم التي تحوي على طعام يحوي كمية عالية من السعرات الحرارية ، والدهون، والملح واستبدالها بالمطاعم التي تقدم قوائم و الحقائق التغذوية للطعام ككمية السعرات الحرارية ومحتوى الدهون والملح وغيرها و بشكل عام ، يجب تناول الطعام في الأماكن التي تقدم السلطات والشوربات ، و الخضار .