ماهي اغذية الحامل المهمة

ماهي اغذية الحامل المهمة

غذاء الحامل الصحي المتوازن السليم هو المفتاح لضمان حصول كلاً من الأم وجنينها علي العناصر الغذائية الضرورية اللازمة ومن ثم نمو الجنين بالشكل المطلوب. لذلك حتى عند الشعور بفقدان الشهية الذي غالباً ما يحدث في الشهور الأولي من الحمل يجب الانتباه إلي تناول القائمة الآتية من الأطعمة التي يمكنها أن توفر لكل حامل العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها. ويسر منتديات الوليد في هذا الموضوع المميز من قسم الحمل أن يقدم قائمة بهذه الأطعمة مع شرح مبسط للفائدة المطلوبة من هذا الطعام لتوضيح مدي أهميتهم متمنين أن يشارك القارئ هذا الموضوع مع أي حامل لتعم الفائدة.

1- العدس.
العدس هو أحد أهم المنتجات التي تحتوي علي البروتين النباتي، ولا مجال لذكر مدي أهمية البروتين لبناء أنسجة وعضلات الجنين، علماً بأن أفضل طرق تناول العدس تناوله في صورة حساء، أي (شوربة العدس). 2- السبانخ.
تحتوي السبانخ علي حمض الفوليك الضروري لتكوين الجهاز العصبي للجنين، علماً بأنه يتكون خلال الأشهر الأولي من الحمل. ويفضل تناول السبانخ الطازجة مع السلطة الخضراء أو تناولها مع البيض المخفوق كوجبة إفطار. 3- البروكلي.
يحتوي البروكلي بوفرة علي الحديد وهو العنصر الأساسي لتكوين كرات الدم الحمراء لدم الجنين من ناحية، ويمنع إصابة الأم الحامل بالأنيميا من ناحية أخري. ويستخدم البروكلي في العديد من الوصفات التي تطرقنا لها في قسم الطبخ مثل الكول سلو. 4- اللوز.
اللوز غني بالبروتينات والدهون الغير مشبعة الضرورية لتكوين الجهاز العصبي وخلايا جسم الجنين، ويميز اللوز سهولة تناوله صحيح أو مطحون سواء بالزبادي أو مع حبوب الإفطار.
5- الموالح.
تحتوي الموالح كالليمون والبرتقال واليوسفي علي حمض الفوليك الهام جداً لتكوين الجهاز العصبي للجنين، ويمكن الاستفادة من الموالح من خلال شربها في صورة عصائر أو تناولها أو إضافتها للطعام مثل عصر الليمون علي السلطة الخضراء.
6- الجبن القريش.
لتكوين عظام الجنين وعضلاته نحتاج لتناول الجبن القريش الذي يحتوي علي الكالسيوم والبروتين، ويمكن تناول الجبن القريش علي حده أو مع العديد من الوصفات مثل سلطة الجبن والخضروات والطماطم.
7- الزبادي.
بالإضافة إلي احتواء الزبادي علي الكالسيوم، يحتوي أيضاً علي فيتامين D. وهما عنصران هامان وضروريان لتكوين عظام الجنين وأسنانه من ناحية، وحماية الأم الحامل من الإصابة بهشاشة العظام من ناحية أخري. ويمكن تناول الزبادي علي حده في حين يدخل في العديد من الوصفات ويمكن تناول مع الكثير من الإضافات كعنصر هام في غذاء الحامل. 8- البيض.
بالإضافة إلي احتواء البيض علي البروتين وفيتامين D والكالسيوم، هو أيضاً مهم لترسيب الكاسيوم علي العظام ومنع الإصابة بلين العظام. ويمكن اعداد البيض علي حده بأكثر من طريقة أو إضافته للعديد من الوصفات.
9- السلمون.
يحتوي السلمون علي فيتامين D والكالسيوم بوفرة، وهي عناصر غذائية هامة لعظام الأم ولتكوين عظام الجنين. وبالإضافة إلي ذلك يحتوي السلمون علي دهون غير مشبعة وهي اللازمة لبناء الجهاز العصبي الخاص بالجنين ولبناء جدران الخلايا. ويمكن تناول السلمون بأكثر من طريقة. 10- الدجاج.
يحتوي لحم الدجاج البروتينات اللازمة لتكوين أنسجة وعضلات الجنين، بالإضافة إلي الحديد اللازم لبناء كرات الدم الحمراء. كما يساهم في منع إصابة الأم الحامل بالأنيميا. ويمكن تناول الدجاج بأكثر من طريقة ننصحك بالتعرف علي الكثير منها بقسم الطبخ أو باستخدام ركن البحث. في نهاية موضوعنا لا يسعنا إلا الدعاء لكل حامل بحمل يسير وولادة سريعة وسهلة، متمنين تلقي استفساراتكم وتعليقاتكم وطلباتكم من خلال استخدام ركن التعليقات أدناه.

بدون تعليقات
  1. EMAD يقول

    موضوع في قمة الروعه
    لطالما كانت مواضيعك متميزة
    لا عدمنا التميز و روعة الإختيار
    دمت لنا ودام تألقك الدائم


التعليقات مغلقة.