شاب عمره 15 عاماً يخترع شاحن جوال بالمشي

شاب عمره 15 عاماً يخترع شاحن جوال بالمشي

المستقبل للشباب،و هذا ما يؤكده هذا الشاب الفلبيني أنجيلو كاسيميرو الذي لم يتجاوز 15 سنة من العمر و استطاع ان يخترع آلية لشحن الهاتف او أي جهاز صغير آخر بالمشي أو الركض ،في محاولة لحل المشكلة الأزلية التي تواجه المستخدمين و التي تتمثل في استقلالية البطارية الخاصة بالهواتف الذكية.



هذه الآلية تتمثل في مولد يثبث في قاعدة الحذاء و يرتبط بالبطارية ثم توصل بجهاز آخر عبر كابل USB، و يستخدم هذا المولد التقنية الكهربائية الضغطية أو الكهرضغطية ،و التي تجعل هذه الأغشية تنتج الطاقة بفعل تحامل أو ضغط الجسم عليها في إطار ما يسمى بالإجهاد الميكانيكي أثناء المشي أو الركض.
رغم أن هذه الالية ليست جديدة كلياً إلا أن الابتكار في حد ذاته جدير بالاهتمام بالنظر إلى عمر مبتكرها أنجيلو كاسيميرو و الذي يشارك في المسابقة العلمية التي تنظمها جوجل (Google Science Fair) لهذه السنة.


و قد حاول كاسيميرو تسليط الضوء على مشروعه في فيديو على يوتيوب موضحاً أن مولد الحذاء كما أسماه لايستخدم لفائف، و لا محركات، و لا مغناطيس، أو أي شيء ينطوي على أجزاء متحركة، بل هو فقط زوجين من الأقراص الفيزيائية الكهربائية التي يمكنها إنتاج الطاقة عندما تنحني البلورات نحو الداخل، و بالتالي فإن العناصر الفيزيائية الكهربائية تنتج الكهرباء بفعل الضغط الميكانيكي الذي يتمثل هنا في الدوس على الحذاء أثناء المشي أو الركض.
و أكد كاسيميرو أن محاولته لتسخير الحركة التي تحدث بشكل طبيعي كمصدر لتوليد الطاقة تحتاج إلى المزيد من التحسينات ،إذ أنه بعد إخضاع الحذاء لاختبارات، تبين أن شحن بطارية ليثيوم أيون 400 mAh يتطلب الركض لمدة ثماني ساعات متواصلة، و هذا أكثر قليلاً من حركة الشخص العادي اليومية و التي لا تتجاوز 7،000 خطوة.


و رغم ذلك يؤكد كاسيميرو أن اختراعه يمكن أن يكون حلاً مثالياً لتوليد الطاقة لمجموعة متنوعة من المستخدمين مثل مواطنيه من الفلبينيين في القرى النائية الذين لا يحصلون على الكهرباء و الذين تمكنهم هذه الفكرة من شحن المصابيح والهواتف وأجهزة الراديو و أي جهاز USB فقط بالمشي أو الركض.
و في وقت سابق تم وضع منشور من قبل سكينسلرت عن جهاز كاسيميرو على الفيسبوك، وتم التفاعل معه من أكثر من 5،000 شخص في تسع ساعات فقط، و وفقا لشبكة GMA فقد طلب كاسيميرو من مواطنيه من الفلبينيين والمشجعين دعمه في مشاركته في معرض العلوم جوجل 2019 من خلال الإعجاب بفيديو يوتيوب الخاص بالمشروع.


ما رأيكم في هذا الاختراع؟ وهل ترون أنه عملي؟
شاركونا بآرائكم

بدون تعليقات
  1. همسات العراق يقول

    فکره مدهشه ورائعه

    اتمني لها النجاح والتطور

    نحن بحاجه ماسه لهکذا اخراعات

    يسلمو موضوع رائع

    في انتظار جديدک المدهش تحياتي لک

التعليقات مغلقة.