الرئيسية » امراض نفسية » كيف تحارب الأمراض بالاكتئاب

كيف تحارب الأمراض بالاكتئاب



ينصح الأطباء بممارسة اليوغا ليس فقط للحفاظ على قوام صحي بل لأن اليوغا تساعد على الاسترخاء وتحافظ على عقل سليم ومتفتح للتخلص من ضغوطات الحياة ولمحاربة الاكتئاب. فالجسم السليم يتمتع بصحة نفسية سليمة أيضاً فالأفكار السلبية والضغوطات تؤثر سلباُ على صحتك الجسمية.

وقد اوضحت الكثير من الدراسات الحديثة هذه الفكرة حيث أشارت الصحيفة الطبية البريطانية في دراسة حديثة جداً أن الصحة النفسية تؤدي إلى الصحة الجسمية بعد اكتشاف الاتصال الوثيق بين الاضطرابات النفسية والامراض الجسمية المرافقة لها.



لذلك يجب المحافظة على صحة نفسية ممتازة بالاسترخاء أو الاستماع للقرآن الكريم ليساعدك على الرضا والسعادة فضلاً عن الأجر الكبير الذي يناله من يعيش مع آيات الله. ومن الأشياء التي تساعد في الحفاظ على الصحة النفسية التحدث إلى الاصدقاء أو زيارة طبيب متخصص في العلاجات النفسية. حيث أكدت الدراسة على أن الاشخاص الذين يتمتعون بصحة نفسية مستقرة أطول اعماراً من غيرهم. وقد أجرى الباحثون في هذه الدراسة اختبارات على 68222 شخص بالغ لمدة 8 سنوات، ووجدت أن الاشخاص الذين يتمتعون بانخفاض الثقة بالنفس أو الاكتئاب أو الرعب أو الخوف أو أي اضطرابات اجتماعية اخرى يكون نسب الموت مرتفعة لديهم لعدة أسباب منها الموت المرتبط بالإصابة بأمراض قلبية وعائية أو المرتبط بالسرطانات. كما ان آلاف الاشخاص الذين ماتوا بسبب النوبات القلبية الوعائية أو السرطانات ليس لديهم قصة مرضية سابقة بل تطورت لاحقاً. ومع كل الدراسات حول الصحة النفسية لاتزال أمر مثير للجدل ومع ذلك فإن معظم الاخصائيين النفسيين يؤكدون ان الشخص يستطيع أن يقيم بنفسه مدى حاجته للطبيب المختص بالأمراض النفسية فليس كل اضطراب نفسي يحتاج إلى متخصص بل وضعوا عدة معايير لمعرفة مدى الحاجة لطبيب نفسي ومنها: -من أول الأمور التي تستطيع التقييم عن الحالة النفسية هي القدرة على النوم. فإذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في النوم فقد يكون مؤشر على اضطرابات عاطفية. فعدة دراسات مماثلة استخلصت ان النوم الجيد له علاقة وثيقة بالصحة النفسية المستقرة. -من أحد الأمور الهامة جداً لتقيم الحالة النفسية هي الانتباه إلى مدى درجة التوتر والانفعال وهل تستمر تأثير الانفعالات طوال اليوم، ففي هذه الحالة تحتاج إلى أخصائي نفسي ليساعدك في التخلص من هذه الضغوطات.
ولقد أوجز الأطباء والاخصائيين بعض النقاط الهامة لتحسين الحالة النفسية والتمتع بحياة صحية وطويلة: -1لا تكذب: دائماً وأبداً الحقيقة منجية. هذا ما اكده الباحثون في جامعة نوتردام حيث وجدوا أن تجنب الكذب وقول الحقيقة مرتبط بشكل وثيق بالصحة. فأشارت تلك الدراسة إلى أن الأمريكيين يكذبون بمعدل 11 مرة في الأسبوع. وقد أقيم البحث على 110 أشخاص ومنعوا من الكذب لمدة 10 أسابيع، ووجد العلماء نتائج باهرة حيث تحسنت الصحة النفسية والعقلية والجسدية بشكل ملحوظ إضافة إلى تحسن علاقاتهم الشخصية بشكل ملحوظ ايضاً. -2الأدوية: يعالج الاكتئاب منذ آلاف السنين بالأدوية ولكن يجب عدم أخذها إلا كخط علاج نهائي وأخير وباستشارة طبيب مختص.

لا تعليقات

  1. همسات العراق
    الله يعطيک العافيه


    مشکور علي هذا الطرح النافع

    جزاک الله خيرا وبارک فيک

    جعله الله في ميزان حسناتک تحياتي لک
Shares

شارك المقال

شارك هذا المقال مع اصدقائك