تسرب ماء الجنين للمراة الحامل

بعض النساء الحوامل قد تمر بلحظات ينفجر فيها كيس ماء الجنين وتتسرب المياة تدريجياً في هذه اللحظات يجب الذهاب الى الطبيب فوراً لفحص كمية المياة المتبقية وقد يظطر احياناً الى اخراج الجنين بعملية جراحية اذا كان تسرب المياة بكثرة

انفجار كيس الماء للحامل

ماذا لو انفجر كيس الماء مُبكرًا وقبل موعد ولادتي المتوقع؟ ماذا يحدث بعد أن ينفجر كيس الماء لدي؟

تتمنى كل امرأة أن تصبح أمًا، وأن تشرق بداخل أحشائها روحًا جديدة، لتكبر بداخلها وتشعر بأجمل احساس في الدنيا وهو احساسها بأنها ستصبح أم، فمجرد أن يظهر لها نتيجة التحليل وتعرف أنها حامل، حتى ينتابها شعورًا بالفرح والسعادة، وأنها تحمل طفلًا ستلده بعد 9 أشهر.
فتبادر بالذهاب إلى الأطباء لمتابعة الحمل ولترى كيس الحمل، والذي يؤكد نتيجة اختبار الحمل، وتلك هي اللحظة التي تنتظرها هي وزوجها.
ولكن مع مرور الوقت وبمتابعة الحمل ستظهر بعض المشكلات الصحية والتي يجب التعرف عليها، وفي الأسطر القليلة القادمة سنُجيب على بعض هذه التساؤلات التي تدور في ذهنك أو ربما تتعرضي لها.
إن بعض السيدات يتعرضن أثناء فترة الحمل لكثيرًا من المشكلات الصحية لسبب أو لآخر، وقد يؤثر في صحتهنَّ، أو صحة الجنين، أو يؤثر على الحمل، ومن ذلك المشكلات ثقب كيس الحمل، أو ما يُسمى (بكيس الماء).
فماذا يعني ذلك؟ وما هي أعراض تلك الحالة وعلاجها؟ وهل هي تسبب خطرًا كبير أم لا؟

ما هو كيس الماء للحامل أو ما يُسمى (بكيس الحمل)؟

في البداية يجب أن نعلم ما هو كيس الماء للحامل، خلال فترة الحمل يكون الطفل محميًا، ومخبئًا داخل رحمك في كيس من الأغشية مليء بالسائل (الأمنيوسي)، يُسمى (كيس الماء)، يحيط بالجنين، ويعمل على تقديم الحماية له، بالإضافة إلى ضمان عدم الجفاف، وسهولة حركة الطفل داخل الرحم.
وأيضًا يعمل كيس الماء على تيسير عملية الولادة الطبيعية وسهولة انزلاق الجنين، كما أن السائل (الأمنيوسي) يحتوي على مواد مناعية تعمل على عدم انتقال المكروبات لرحم الأم وبالتالي تتسبب في العدوى للجنين أو للأم، أي أنه و-سبحان الخالق- حماية داخل حماية.

ويتكون كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس، أو أواخر الأسبوع الرابع من الحمل، وفي نهاية الشهر الأول من الحمل يكون صغرًا جدًا ولكن يمكن رأينه عن طريق السونار.
وهذا الفيديو يشرح ما لا تعرفينه عن انفجار كيس الماء قبل موعد الولادة

كيف ينفجر كيس الماء؟

ينفجر كيس الماء عند حدوث ثقب أو فتق في الكيس، يسمح بتسرب السائل إلى الخارج عبر عنق الرحم والمهبل، وإن انفجار كيس الماء يعتبر مؤشرًا على أنك إما أن تكوني في مرحلة ما قبل الولاد’ أو أنك في المرحلة المبكرة من موعد الولادة.

أعراض انفجار كيس الجنين

تدفق السوائل بكثرة من المهبل بشكل مفاجئ وسريع، وأحيانًا بشكل متقطع وبطيء.
ارتفاع في درجة حرارة الحامل.

وهذا الفيديو يشرح نزول ماء الجنين من رحم الحامل

اسباب ثقب كيس الماء للحامل

لا يوجد هُناك أسباب واضحة يعتبر هو سببًا في ثقب كيس الجنين، فمن الجائز أن يكون الضغط داخل كيس (الأمنيوسي) أو حدوث التهابات في عنق الرحم، وقد يكون الحمل في توأم أو أكثر سببًا في الضغط داخل كيس الجنين مما يؤدي إلى الثقب.
وهذا الفيديو يشرح أربعة أسباب مؤدية لنقص ماء الجنين

علاج انفجار كيس الماء للحامل

أولًا: وبعد أن يتأكد الطبيب من وجود ثقب في
كيس الحمل، إذا كنتِ في مرحلة مُبكرة من الولادة أي قبل الأسبوع 28، أي قبل الشهر السابع فيجب إنهاء الحمل فورًا؛ لأنه قد يؤدي إلى حدوث تسمم الحمل، ووفاة الأم؛ لأن في هذه الحالة لن يتمكن الجنين من العيش داخل الرحم أو حتى في الحضّانة.
ثانيًا: إذا كان الثقب في نهاية الحمل أي في الشهر التاسع أو الثامن فيكمن في هذه الحالة التدخل بإعطاء الأم حقن اكتمال الرئة للجنين، ليتمكن من التنفس بسهولة بعد الولادة، ويقوم الأطباء بعملية الولادة القيصرية في أقرب وقت لحماية الجنين والأم معًا.
وهذا الفيديو يشرح أسباب نقص المياه حول الجنين
https://youtu.be/KGNeDaBsSrY

ماذا تفعلين عند انفجار كيس الماء؟

إذا شعرتي بأعراض انفجار كيس الماء التي سبق ذكرها؛ فعليكِ الاتصال بطبيبك فورًا أو الذهاب إلى أقرب مستشفى لديكِ، مع محاولة الحفاظ على هدوئك، وقد يختلف السائل الذي تفقدينه في شكل قطرات خفيفة، أو تدفق كثير، فعليكِ وضع فوطة صحية حتى يتسهل عليك رؤية لون السائل، فالسائل (الأمنيوسي) في الغالب شفافًا مائل إلى الصفرة وقد يظهر معه القليل من بقع الدم.
بعد وصولك إلى طبيبك وعند التأكد أن هُناك ثقب في كيس الجنين، سيستمع الطبيب إلى نبضات قلب الطفل للتأكد أنه بخير، وسيجري لكِ فحصًا مهبلًا لمعرفة مكان تدفق السائل.
وأيضًا يقوم الطبيب بقياس درجة حرارتك كل أربع ساعات وأنت مستيقظة؛ لمعرف ما إذا كنتي قد أصبتِ بالتهاب أو تسمم الحمل، ومتابعة لون السائل الأمنيوسي (الماء) ، فحص ما إذا كان طفلك يتحرك كالمعتاد، ويكون من المحتمل خضوعك إلى ولادة قيصرية إذا كنتي في المرحلة الأخيرة من الحمل، أما إذا كان في مرحلة مبكرة جدًا أي قبل الشهر السابع، فعلى الطبيب إنهاء هذا الحمل فورًا.

مخاطر عدم الخضوع إلى الطلق الاصطناعي بعد مرور 48 ساعة من انفجار كيس الجنين

إذا تم انفجار كيس الماء للحامل واستمر لأكثر من 48 ساعة، ولم يبدأ نزول المخاط حتى ذلك الحين؛ فهذا يعني أن هُناك وجود خطر اصابتك أنت وطفلك بالالتهاب كلما طالت الفترة، ما بين انفجار كيس الماء، وولادة الطفل.

وهكذا هو الإنسان، رحلته بدايتها ونهايتها بيد الله –سبحانه وتعالى-، فقد قال الله –جل وعلا-: {ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} [المؤمنون:13]، أي جعل الله الجنين داخل كيس، وبداخل رحم الأم ليحتمي داخله حتى يخرج إلى الحياة بأمر الله.

التعليقات مغلقة.