علاج واعراض النزيف اثناء الحمل ومخاطرة

نزيف الدم في بداية الحمل له مخاطر كبيرة بالجنين يجب الذهاب بسرعة الى اقرب طبيب قد يكون احياناً سبب اجهاد او حمل شيء ثقيل وهو امر شائع واحدة من بين خمس حوامل في العالم تصاب به خاصتاً في الاشهر الاولى ويشبة نزيف الدورة الشهرية من الوليد نقدم لكم علاج واعرض نزيف الحامل

النزيف في بداية اشهر الحمل، يمثل شيء سيء لأي أنثى حامل ولكن يجب التأكد انه ليس من الضروري أن يكون هذا النزيف نوع من أنواع الإجهاد.نزيف بدء الحمل, هو نزيف يحدث عند دخول المرأة في فترة الحمل, وهو أمر شائع, حيث تصاب واحدة من بين خمس نساء حوامل خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل, وقد يشبه نزيف الدورة الشهرية, حيث يتوقع نزول الدورة الشهرية في نفس الوقت, ولابد من معرفة أن نزول نقطة أو عدة نقاط دم مدة يوم أو يومان, هو حالة طبيعية؛ بسبب انغماس البويضة المخّصبة في جدار الرحم, بما يسمى “تبقيع ولابد من استشارة الطبيب.
قد يحدث نزيف لون الدم به أحمر فاتح, يتوقف بعد ساعتين تقريبًا؛ وهو نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة, ويحدث أيضًا في الشهور الأولى, وعلاجه أن تتمدد المرأة على السّرير, وتستريح لبضع ساعات حتى يتوقف النزف؛ لكن في حالة عدم توقفه لابد من مراجعة الطبيب, وخصوصًا عند الشعور بألم شديد أسفل البطن والظهر.

أعراض نزيف بدء الحمل

يشبه نزيف الدورة الشهرية, مع أن لون الدم يصبح غامق يميل إلى لون بني فاتح.
الإحساس بألم في البطن.
اختفاء هذا النزيف بعد يوم أو يومان.

أسباب النزيف في بداية الحمل

“النزيف ألمخترق من الممكن العناء منه أكثر من مرة, حيث تغطية هرمون الحمل الدورة الشهرية, واستمرار حدوث تغيرات في الدورة العادية بعض الوقت.
نزيف انغراس البويضة, ويحدث عند انغراس البويضة المُخصّبة في جدار الرحم.
تآكل عنق الرحم؛ نتيجة النزيف في المرحلة الأولى من الحمل.

شاهد: تعرفي على أسباب النزيف المهبلي أثناء الحمل مع د/محمود مفتاح

علاج النزيف لجميع مراحل الحمل

[LIST=1]
البقاء في الفراش.
الاستعانة بأي شخص للمساعدة في أعباء المنزل.
التسلية عن طريق قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم, الانشغال باختيار اسم المولود؛ لإشغال التفكير أثناء جلسة الفراش.
عدم ممارسة العلاقة الزوجية, والرياضة, وتجنب حمل أشياء ثقيلة.

بعض الإجراءات لمعرفة سبب النزيف

اختبار الدم والبول؛ لمعرفة مستويات هرمون الحمل.
فحص عنق الرحم؛ للحرص على أنه مغلق.
تصوير بالسونار.
فحص نبضات قلب الطفل بواسطة السونار.

ما هو لون هذا النزيف؟

فقد يكون لونه أما لون الدم الفاتح.
أو لون الدم العادي ذو اللون الأحمر.
أو لون الدم الغامق .

هل لهذا النزيف حد معين؟

يختلف من امرأة لآخري فقد يكون قطرة, وأخرى بعض القطرات من الدماء, وأخرى نزيف شديد وحاد.وهناك دراسة ما وضحت أن معظم النساء الذين يعانون من نزيف في الأشهر الأولي للحمل؛ فان نسبة نجاح الحمل لديهم تفوق 60% لذا؛ فانه ليس من ألضروري أن يكون هذا النزيف دال على الإجهاض.

ما هي الاحتياط التي يجب على المرأة أخذها في حالة حدوث هذا النزيف؟

أولا قومي باستشارة الطبيب الخاص بك فور حدوث النزيف.
ثانيا إذا لاحظت النزيف في ازدياد قوموا بالاتصال بالطوارئ فورا ولا تتردى.
ثالثا: إذا كنت ذات نوع دم أو فصيلة مختلفة على الحمل: جب أن تتابعي طبيبك كل يومان حتى لا يحدث مشاكل بك أو بالجنين.

ننتقل إلى التعريف المفصل للنزيف الذي يوجد بداية الحمل:

هو النزيف الذي ينزل من المرأة فور حدوث حملها وقد تظن المرأة انه ليس حملا وأنها العادة الشهرية.

ما سبب حدوث هذا النزيف؟

سبب حدوث هذا النزيف أولا :

هو أن البويضة عندما تخصب وتبدأ بدخول إلى داخل عنق الرحم فأنها تغرس وتأخذ لها مكانا في الرحم ثم تبدأ في النمو لذا ينتج عنه ما يسمى بالنزيف الحمل.ثانيا: قد يكون سبب حدوث النزيف نتيجة الالتهابات الموجودة داخل الرحم أو تمزق بعض الأغشية داخل المهبل, أو قد تظن المرأة؛ بسبب العلاقة الحميمة بينها وبين زوجها.ثالثا :أو ورم في الغشاء المخاطي مما ينتج عنه هذا النزيف.
ولكن ما يهم أن كل هذا لا يدل دليلا واضحا على أن النزيف في أول الحمل, دليلا على الإجهاض واشرنا في الأسباب السابق ذكرها أن النزيف في أول الحمل لأسباب أخرى غير الإجهاض.

شاهد: النزيف أثناء الحمل

هل هناك دواعي أمنية يجب على المرأة الحامل فعلها إذا حدث النزيف؟

نعم, إذا رأيت هذا النزيف, يجب عليك أن ترتاحين ممتدة على السرير فترة من الوقت حتى ينتهى هذا النزيف نهائيا.ثانيا: فعلي بعض الاختبارات مثل اختبار البول, واختبار الدم؛ للتأكد من مصدر النزيف.
ثالثا: يجب عليك أن تستشيرين طبيبك إذا أحسست بوجع في الرحم؛ فقد يكون عنق الرحم مغلق وفى هذه الحالة هو ما سبب النزيف.رابعا : اخضعي للأشعة ذات الموجات الكهرومغناطيسية أو ما يدعو بالسونار. {ولكن في حالة لم يتوقف النزيف فيجب عليك استدعاء الطبيب المعالج وخاصة إذا خرج مع النزيف كتل من الدم فقد يكون هذا من أسباب الإجهاض.}وفى النهاية يجب أن أوجه كلمة للمرأة الحامل وأقول لها لا تقلقين فهذا الأمر بسيط جدا وليس أي دم, وان كان قطرة تظن انه إجهاض، فقد يكون لأي سبب آخر؛ لذلك عليك أن تنتبهين جيدا لنفسك وللجنين وتحاولين بقدر الإمكان أن تستشيرين طبيبك حتى, وان نزل الدم ولم يكن هناك ألم وفى نفس الوقت لا تقلقين ولا تتوترين فقد قامت دراسات على النساء الذين يعانون من حدوث نزيف أثناء اشهر الحمل الأولى من غيرهم فوجدوا بنسبة 5:1 أي أن هذا يعتبر شائعا وليس بالأمر المريب حدوث النزيف أثناء فترة الحمل الأولي.

التعليقات مغلقة.