افضل حبوب منع الحمل بالصور للعام 2018

سيدتي تعرفي اليوم على افضل حبوب منع الحمل بالصور للعام 2018 والتي ليس لها مخاطر كثيرة وتمنع حددوث الحمل بشكل جيد جداً لكل النساء اللواتي يستخدمن حبوب او طرق اخرى بالامكان الاستفادة من هذا المقال من الوليد

ازداد في الآونة الأخيرة عدد الأزواج الذين يفكرون بأنسب الطرق لمنع الحمل وذلك بهدف تنظيم حياتهم، خاصةً مع التزايد المستمر وتنامي عدد السكان في جميع دول العالم، ومع وعي الفكر وزيادة الثقافة أصبح من الضروري إيجاد طريقة لتنظيم فترات الحمل حتى يتناسب عدد أفراد الأسرة مع الدخل.وعندما نتحدث عن وسائل منع الحمل فإن حبوب منع الحمل هي أول وسيلةٍ تخطر على بال الجميع، إذ يوجد العديد من أنواع حبوب منع الحمل لذلك يجب على السيدة في هذه الحالة اختيار أفضل الأنواع وأكثرها أمانًا، بحيث تعتمد عليها دون الخوف من الأضرار التي قد تلحق بها.

فحبوب منع الحمل يندرج تحتها الكثير من الأنواع والتي تختلف حسب هرمونها والمراد الداخلة في تركيبها، كما أن لكل نوع من حبوب منع الحمل أثاره السلبية والإيجابية لذلك نجد دائمًا من يتساءل عن النوع الأقل ضررًا والأكثر أمانًا؟لهذا سنوضح في هذا الموضوع كل ما يتعلق بأفضل أنواع حبوب منع الحمل، وكل ما يخصها من فوائد وأضرار.

تطور حبوب منع الحمل

حاول العلماء والأطباء من القدم أن يجدوا طريقة فعالة لمنع الحمل، وحاولوا إيحاد وسيلةٍ ليس لها أي أعراضٍ جانبية، وأن تكون رخيصةً وفي متناول الجميع.
ورغم الجهود الكبيرة والبحث المتواصل لا يوجد حتى الأن نوع من الأدوية التي تمنع الحمل دون أن تتسبب بأثارٍ سلبية، لكن هذه الأعراض سرعان ما تتوقف عند التوقف عن تناول الأدوية.وهناك نوع جديد من حبوب منع الحمل مركب من هرمونات (الأستروجين) يحول دون جفاف رحم السيدة ومهبلها.ونوع أخر من مشتقـات هرمون البروجيسترون المانع للإباضة، والذي يساعد على وضع حاجز يمنع الحيوانات المنوية من تلقيح البويضة، وهذا النوع يسمى بالحبوب الثنائية الهرمـون أو المركبة.

ما هي حبوب منع الحمل

هي أقراص تحتوي بداخلها على مركب هرموني، تعمل على منع حدوث الحمل لكنها لا تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية.

ما هي أفضل أنواع حبوب منع الحمل؟

هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل، التي تختلف في بلد صناعتها فمنها ما هو أمريكي، هولندي، إنجليزي، فرنسي، ألماني.وتقسم حبوب منع الحمل إلى قسمين:

الحبوب الأحادية الهرمون.
الحبوب الثنائية الهرمون.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون تتكون بشكل رئيسي من البروجسترون، وهي تسبب الكثير من الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة حساسية الجهـاز الهضمي لها، ومن هذه الأعراض الدوخة، التقيؤ، ألم خفيف بالمعدة، إضافة لذلك فإن هذا النوع من الحبوب يعتبر الأغلى ثمنًا.
ويكفي تناول ما يعادل 0.0075 مليجـرام من هذه الحبوب لمنع حدوث الإباضة.

سيرازيت

حبوب سيرازيت من أفضل حبوب منع الحمل أحادية الهرمون، وذلك لأن أعراضها الجانبية قليلة وبسيطة، وهي من الأنواع التي يمكن أخذها دون فترة استراحة؛ لأن الهرمون الموجود فيها يشبه الطبيعي ولا يُشكل خطورة على الجسم.تعمل هذه الحبوب على تعطيل البويضة حتى لا تخرج وتلتقي بالسائل المنوي الملقح لها، لذلك فهي تعمل على:

منع تكوين البويضة.
التغير الذي تحدثه في السائل الذي يفرزه عنق الرحم، فتعمل على تغيير وظيفة بطانة الرحم التي تكون مستعدة للتعشيش.
تعمل على إضعاف البوقين في نقل للبويضة باتجاه السائل المنوي.

آلية العمل

الغُدة النخامية تعمل على تنظيم مراحـل الحمـل، فتقوم بإفراز هرمون يساعد المبيض على إنتاج البويضة كل شهر بالتناوب من المبيض الأيمن إلى الأيـسر في كل مرة.وعند انتهاء الموعد تستعد البويضـة للخروج من الكيس الذي يسمـى بـ (كيس غراف)، فينفجر هذا الكيس معلنًا نضج البويضة واستعدادها لعملية التلقيح، ويكون هذا في الـيوم الـ 14 أو الـ 15 من الدورة الشهرية للمرأة.تصل البويضة إلى عنق الرحم فتلتقي بالسائل المنوي فيحدث التلقيح، ويبدأ الحمل.حبوب منع الحمل هذه تجعل البويضة غير صالحة للتلقيح وغير مكتملة.

الجرعة

يتم تناول حبة واحدة من أقراص سيرازيت بالفم يوميًا طوال مدة الدورة الشهرية، ويراعى أن يتم تناولها في نفس الموعد كل يوم، فإذا زاد الوقت عن 12 ساعة فهُناك خوف من حدوث حمل وعندها يجب استخدام إحدى وسائل الحمل الأخرى خلال اليومين المقبلين.

ميزات هذا الدواء

فعال جدًا في منع الحمل.
تركيبته الهرمونية طبيعية.

الأعراض الجانبية

عدم انتظام الحيض.
نزيف متقطع.
تقلب مزاجي.
إضعاف الرغبة الجنسية.
صداع وغثيان وقيء.
ظهور بثور على الجلد.
زيادة في الوزن.
ألم بالثدي.
خراجات على المبيض.
سقوط الشعر.
عدوى مهبلية.
زيادة حجم الأورام الليفية.
اضطرابات في السمع.

اورغامتريل

من أفضل الأنواع أحادية الهرمون، يمنع الحمل فلا يسمح باكتمال البويضة ويعيق الحيوانات المنوية عن طريق زيادة سماكة عُنق الرحم، وهو ذو تأثير قوي جدًا في منع الحمل.

الأعراض الجانبية

عدم ثبات الوزن.
اضطراب الجهاز الهضمي.
ظهور حب شباب والكلف.
بثور على الجلد (طفح جلدي).

ميكرولوت

تُعد حبوب ميكرولوت من الأنواع الجيدة لمنع الحمل شرط الالتزام بتعليمات تناولها، تحتوي العلبة على (28) قرص يتم تناولها على مدار (28) يومًا حتى انتهاء العلبة ومن ثم البدء في علبة جديدة.

الأعراض الجانبية

تزيد من نمو الشعر بالجسم.
الشعور بالغثيان.
بثور على الجلد.
تقلب مزاجي.
زيادة الوزن.

عيوب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

هذه الحبوب من الحبوب الخفيفة ويوجد فيها بعض العيوب وهي:

فاعليتها أقل بالمقارنة بالحبوب ثنائية الهرمون.
من الممكن حدوث حمل عند نسيانها أو عدم الانتظام في أخذ الجرعات، فهي غير مانعة للإباضة إذا قارناها بثنائية الهرمون.
من الممكن نزول بعض الدم حتى لو تم تناولها بانتظام.

مميزات حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

آمنة خلال فترة الرضاعة: ليس لها تأثير سلبي على الرضاعة ولا تقلل كمية الحليب.
ليس لها تأثير على نسـبة الحديد في الدم.
ليس لها تأثير على نسبة الخصوبة إذا توقفت المرأة عن تناولها.

حبوب منع الحمل ثنائية المفعول

حبوب منع الحمل ثنائية المفعول تقوم على ثلاثة هرمونات جنسية تعمل على تعطيل البويضات داخل المبيض وهي:
[LIST=1]
الأستروجين.
الأندروجين.
البروجيسترون.

وهي بنفس فاعلية الحبوب أحادية الهرمون إلا أنه عالية التكلفة، ولا تحقق النتائج المرجوة في بعض الأحيان.

جينـيرا

هذا النوع من حبوب منع الحمل ثنائي الهرمون، يعتبر من أفضل الأنواع المنتشرة بالأسواق والصيدليات فهي تناسب جميع السيدات إلا إذا كانت لديها مشكلة مرضية تمنع تناوله.

الجرعة

يتم تناولها عن طريق الفم، اعتبارًا من اليوم الخامس من الدورة الشهرية ولمدة 21 يومًا، ثم تتوقف السيدة عن تناولها في الأيام الثلاثة التي تسبق نزول الدورة الشهرية، ثم يتم تناولها من جديد في اليوم السابع بعد نزول الدورة.

الميزات

الوقاية من سرطـان المبايض والرحم.
تُعالج من حب الشبـاب.
تُعالج تكيُسات المبايض.

الأعراض الجانبية

اضطرابات وآلام بالمعدة.
ألم وارتخاء الثديين.
السمنة الزائدة أو انخفاض في الوزن.
احتباس السوائل.
تقليل في الرغبة الجنسية.
صداع بالرأس.
الاضطرابات النفسية والمزاجية.

ياسمين

عدد أقراص العلبة 21 قرصًا، وهي من أفضل الأنواع المتواجدة بالأسواق لأن الهرمون بها قريب من الطبيعي وهذا ما يجعل الأثار الجانبية خفيفة أكثر من بقية الأنواع الأخرى.

الجرعة

تؤخذ في اليوم الثاني من الدورة الشهرية عن طريق الفم وهي لا تُسبب ألم بالمعدة إذا تم تناولها على معدة فارغة، ويتم تناولها كل يوم بنفس الموعد إلى أن يتم انتهاء العلبة، وبعدها تتوقف عن تناولها حتى نزول الدورة وهو من يومين إلى خمسة أيام بعد الحبة الأخيرة.وبخامس يوم في الدورة الشهرية الثانية تبدأ السيدة بتناول أول قرص من العلبة الجديدة، وتُعاد الكرة كل شهر، وكأي دواء له أعراضه السلبية والإيجابية..

الميزات

فعالة جدًا في منع الحمل.
لا تعمل على زيادة الوزن.
لا تؤدي إلى احتباس ماء بالجسم.
تُنقي البشرة من الحبوب والشعـر الزائـد.
تقلل من حدة التوتر والعصبية مع بداية الدورة الشهرية.
إيقافها لا يُؤثر على الخصوبة لدى المرأة إذا كانت لا تعاني من عدم انتظام دورتها الشهرية قبل بدأ تناول الحبوب.
تقلل آلام الدورة الشهرية.
تقلل التدفق الزائد للدم.
لا خوف من استعمالها لعامٍ كامل فهي لا تؤثر سلبًا على الحمل ولا تتسبب في تأخيره أكثر من سته إلى تسعة أشهر.

الأعراض الجانبية

عند تناولها لأكثر من سنتين تكون السيدة معرضة للإصابة بالجلطة.
الشعور بالخمول.
آلام بالثديين.
تُأخر الحمل من 6 إلى 9 أشهر فقط.
الشعور بالاكتئاب.

مارفيلون

حبوب مارفيلون من الحبوب ذات الهرمون الثنائي، الجرعة اليومية من حبوب مارفيلون تعمل على منع إتمام نضوج البـويضة فلا تنطلق للخروج من المبيض شهريًا وتزاول نشاطها.تقوم بزيادة سماكة الغشاء المخـاطي الموجود بعنق الرحم فتمنع عبور أي حيوان منوي من المهبل باتجاه الرحم للوصول إلى البويضة، وتقوم حبوب مارفيلون بتغيير نوعيـة بطـانة الـرحم فتجعلها تفقد القدرة على تخصيـب البويضـة.فهذا النوع من الحبوب كفيل بأن يمنع الحمل دون استعمال أي وسيلة أخرى، فإذا التزمت السيدة بإرشادات طريقة تناوله ومواعيده فلا خوف من حدوث حمل.

الجرعة

كل شريط يحتوي على 21 قرصًا، ومدون على الشريط من الخلف تقويم لأيام الأسبوع لمساعدة السيدة على تناول الحبوب كل يوم لمدة 21 يومًا.يتم تناولها عن طريق الفم يوميًا وفي نفس الموعد لمدة 21 يومًا اعتبارًا من اليوم الأول للدورة الشهرية، ثم تتوقف المرأة عن تناولها لسبعة أيام، فتنخفض مستويات الهرمونات ويحدث نزيف يشبه الدورة الشهرية في مدة الاستراحة، ويتم تناوله من جديد بعد السبعة أيام حتى مع استمرار النزيف.إذا كانت المرأة لا ترضع طفلها يمكن تناول هذا النوع من اليوم الواحد والعشرين بعد ولادة الطفل، وفي حالة الإجهاض لا بد أن يتم تناولها على الفور وستكون نتيجته فعالة، لكن لو تأخر تناولكِ له لأكثر من 7 أيام من إجهاض الطفل فلا بد في هذه الحالة من استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل.

الأعراض الجانبية

دوار وقيء.
اضطرابات في الـدورة الشهرية، أو حدوث نزيف بين الدورات.
تعب وإرهاق.
تضخم الثديين.
تؤثر على بطانة الرحم مما قد يؤدي إلى سرطان في عنق الرحم.
صداع نصفي.
زيادة في الوزن.
احتبـاس سوائل في الأنسجة.
قلاع مهبلي.
اكتئاب.
تقليل الرغبة الجنسية.
ظهور بعض البقع البنية على البشرة.
تغيرات في النظر.
اضطرابات في الكبد.
حصى بالمرارة.
جلطة دموية.
أمراض الشرايين.

ديان 35

حبوب ديان 35 من النوع ثنائي الهرمون، وهو من الأنواع الجيدة الموجودة بالأسواق التي تحبس البويضات داخل المبيض ولا تسمح لها بالنضوج، وتزيد سماكة مخاط عنق الرحم فتعمل على إعاقة خروج الحيوانات المنوية، وتقلل من صلاحية بطانة الرحم للتعشيش.

الجرعة

يحتوي الشريط على 21 قرصًا تؤخذ يوميًا عن طريق الفم لمدة ثلاث أسابيع اعتبارًا من اليوم الأول للدورة الشهرية، ثم يتم التوقف عن تناولها لمدة 7 أيام، لتعاود تناولها بعد 7 أيام.

الميزات

لا تتعارض مكوناته مع أي دواء آخر.
من أنواع الحبوب الفعالة جدًا في منع الحمل.
تعالج حب الشباب.
تعالج متـلازمة تكيـس المبايـض.
تنظم الدورة الشهرية.
تقلل من الشعر الزائد في الجسم.

الأعراض الجانبية

قيء وغثيان.
ألم بالثدي.
احتباس السوائل داخل الجسم.
صداع.
لا يُنصح به مع الرضاعة الطبيعية لانتقال مكوناته إلى الطفل.
إذا تم الحمل بالخطأ مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل فإن الجنين معرض لخطر الموت.
التهابات فطرية بالمهبل.
عدم الثبات على وزن معين.
نوبات اكتئاب.
ظهور حبوب على الجلد.
بقع بنية اللون على الجسم.
تغيرات في الرؤية.
احتمال حدوث نزيف مهبلي خلال مدة الاستراحة كل شهر.
عدم انتظام ضغط الدم.
تغيرات في الرغبة الجنسية.

لوجينون

لوجينون من أفضل حبوب منع الحمل ثنائية المفعول، ويتم تناولها بنفس الطُـرق السابق ذكرها، فالعلبة أيضًا تحتوي (21) قرصًا يتم تناولها على مدار ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك استراحة سبعة أيام ثم البدء من جديد.

الأعراض الجانبية

آلام بالمعدة.
تغيرات مزاجية.
ارتفاع في الضغط.
صداع.
زيادة الوزن.
قيء وغثيان.

ميكروجينون 30

ميكروجينون 30 من الأنواع الأكثر فاعلية لأنه يمنع وجود البويضات تمامًا في المبيض، فلا تتمكن البويضة من اتخاذ مسارها مما يتسبب في تدميرها، ما يجعل جدار الرحم غير صالح لنمو بويضة مخصبة فيه، وله أيضًا نفس الميزات والأعراض السابقة وما زاد عليها سنذكره.

الميزات

تنظم الدورة الشهرية.
تعالج فقر الدم.

الأعراض الجانبية

عدم راحة في استعمال العدسات اللاصقة.
إفرازات مهبلية.
عصبية في بعض الأحيان.
حساسية مفرطة.
نزيف مهبلي.

سيلست

سيلست لها نفس مواصفات وخواص الأنواع السابقة، ويتم تناولها بنفس الطريقة، ولها نفس الأعراض الإيجابية والسلبية إضاقةً إلى أنها تتسبب بآلامٍ في الساق وإغماء، واضطرابات في التنفس.

التداخلات الدوائية

لا بد من معرفة الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع حبوب منع الحمل حتى تتجنبين الضرر وهذه الأدوية هي:

المضادات الحيوية.
أدوية الصرع واضطراب النوم.
الكافيين.
عصيـر الكريب.
أدوية السكري.
أدوية الإيدز أو نقص المناعة.

الجرعة الزائدة

يجب تذكر موعد تناول الحبوب، وإذا نسيت السيدة تناول الجرعة عليها أن تتناولها في حال تذكرها.
وإذا نسيت الجرعة حتى موعد الجرعة الثانية يجب أخذ الجرعة الجديدة فقط ولا تجمعي بين الجرعتين.
إذا نسيت ثلاث جرعات عليكِ استشارة الطبيب.

الموانع

لا يجب تناول حبوب منع الحمل إذا كانت السيدة تعاني من:

مرض السكري.
ارتفاع ضغط الدم.
أمراض القلب.
الإصابة بسرطان الرحم أو الثدي.
الصرع أو الصداع الحاد.
انتفاخ شرايين الساق.
الإصابة بجلطة دمـوية وانسداد شرياني.
أمراض الكبد.
الأمراض النفسية والعصبية.
وجود الحمل.
نزيف حاد.
أمراض المرارة.
الطفح الجلدي.
إفرازات الثدي.
الالتهاب المهبلي والحكة الشديدة.
الاستعداد لجراحة.
حالات الاكتئاب الشديد.
السمنة الزائدة.
الحساسية من أحد المركبات الداخلة في تركيب الحبوب.

إضافة لذلك لا يجب على الفتيات الصغيرات دون الثامنة عشر تناول حبوب منع الحمل، كما يجب استشارة الطبيب قبل تعاطي هذه الحبوب إذا كانت السيدة قد تجاوزت سن 35.إذا كانت المرأة مرضعة وانقطعت دورتها الشهرية تمامًا فلا داعي أبدًا لاستخدام حبوب منع الحمل؛ فالرضاعة وسيلة طبيعية وفعالة لمنع الحمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

حالات يجب الانتباه إليها مع تناول هذه الأنواع

هناك بعض الحالات التي يضعف فيها مفعول هذه الأنواع من حبوب منع الحمل وهي:

حدوث قيء بعد تناول الجرعة قبل مرور ساعتين على تناولها عندها يجب تناول جرعة ثانية على الفور حينما تشعر السيدة بالتحسن.
مع استمرار القيء حتى مع الجرعة الثانية في هذه الحالة لا بد من الاستعانة بوسائل إضافية كالواقي الذكري أو غيره لمدة يومين قادمين.
الإسهال الشديد يُقلل من أثر وصول الحبوب إلى مجرى الدم مما يقلل فاعليتها، في هذه الحالة أيضًا يجب الاستعانة بوسيلة أخرى لمنع الحمل لكن مع الاستمرار في تناول الجرعة اليومية من حبوب منع الحمل ليومين قادمين حتى التعافي.

هل هذه الأنواع تقي من الأمراض المنقولة جنسيًا؟

لا تقي هذه الأنواع أو غيرها من الأمراض التي تنتقل عادةً بالاختلاط الجنسي، ففي حال وجود أمراض تنتقل جنسيًا كنقص المناعة ينبغي على الزوج استعمال الواقي الذكري.الكلمة المفتاحية: حبوب منع الحملوصف المقالأفضل حبوب منع الحمل المتوفرة بالصيدليات: أنوعها، ومكوناتها، وكيف تمنع حدوث الحمل؟ وأثارها الإيجابية والسلبية والأدوية التي تتعارض معها.

التعليقات مغلقة.