الرئيسية » صحة و طب بديل و أعشاب » اسباب و علاج الهالات السوداء

اسباب و علاج الهالات السوداء

الهالات السوداء هي ظهور المنطقة المحيطة بالعين و بالتحديد تحت الجفن السفلي بلون داكن نسبة للون البشرة و هذه المشكلة غالباً ما تصيب الكبار و لكنها أيضاً تُصيب المراهقين و أحياناً تظهر الهالات السوداء عند الأطفال، و أغلب الناس لايعرفون معنى هذه الهالات أو مما تتكون لذلك نحن إخترنا لكم هذا الموضوع لكي نعرفه من كل الجوانب . حيث أن اسفل العينين لا يحتوي على غدد أو دهون فهو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد لذا فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، لذا فإن إسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة  مثل ثاني أكسيد الكربون، وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك نظرا لأن الدم يكون محملا بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم.





الهالات السوداء
 الهالات السوداء



 

 أشعة الشمس



 إن التعرض لاشعة الشمس يعمل على تحفيز إفراز مادة الميلانين من الخلايا الصبغية التي تسبب تصبغ البشرة كما أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي لتسريع تقدم البشرة في العمر، وبالتالي يجعلها أكثر رقة وأقل سمكاً لتكشف عن لون الأوعية الدموية المحيطة.



التغيرات الهرمونية



هي التغيرات التي تحدث أثناء الحمل أو خلال الدورة الشهرية أو نتيجة استعمال بعض أنواع حبوب منع الحمل، فكل هذه التغيرات من شأنها أن تزيد من ظهور الأوعية الدموية المحيطة بالعين وتزيد من اضطراب إفراز الميلانين.



الارهاق و قلة النوم



لاشك أن التعب والإرهاق وعدم الحصول على قسطٍ وافرٍ من النوم يومياً يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، و إذا قمنا بتحسين وضعية نومنا ستزول الهالات شيئاً فشيئاً.



العامل الوراثي



نلاحظ أن الكثير من الأفراد في نفس العائلة يعانون من مشكلة الهالات السوداء ويعود السبب الرئيسي إلى أن البشرة حول العين عند هؤلاء تكون رقيقة جداً بالإضافة إلى افتقادها في كثير من الأحيان إلى الطبقة الدهنية تحت الجلد و التي تساهم في تغطية الأوعية الدموية لذلك يظهر لون الأوعية الدموية الدم الوريدي بشكل أكبر ويكون عندهم إمكانية أكبر من غيرهم في زيادة سوء حالتهم بزيادة العوامل المؤدية إلى ذلك.



التدخين



يقلل التدخين نسبة الأوكسجين المحمول في الدم نتيجة تنافس المواد السامة في الدخان و بالتحديد المواد الكربونية لتحمل في الدم أما بالنسبة للنيكوتين فهو يعمل على إنقباض الأوعية الدموية و حتى الدخان الخارج من السجائر يعتبر السبب الأهم في إضعاف البشرة المحيطة بالعين  مما يساهم في جفاف البشرة وتكون الهالات السوداء .



الأمراض التحسسية



و على سبيل المثال حساسية الأنف المستمرة ، إحتقان الجيوب الأنفية ، الربو و التحسس الشديد ما يعبر عنه بالأكزيما لمنطقة حول العين و كل هذه العوامل تؤدي إلى احتقانات ،خمول وكسل في الأوعية الدموية حول العين و التي تؤدي إلى لتكوين الهالات السوداء حول العينين.



مستحضرات التجميل



من الممكن أن تتكون الهالات السوداء جراء إستعمال كريمات ما تحت العين و مستحضرات التجميل، و في هذه الحالة يكون علاج الهالات الرئيسى بعلاج هذه المشكلات الصحية.

متلازمة ما قبل الطمث



إذا كانت الهالات السوداء تظهر قبل موعد دورتك الشهرية بأيام فتعتبر أحد أعراض متلازمة ما قبل الطمث و هنا حاولي استخدام بعض مدرات البول الطبيعية كالشاى الأخضر، و كذلك حاولي التخفيف من كمية الأملاح و الأطعمة المالحة و الكربوهيدرات قبل موعد الطمث بأسبوع.

تمدد الأوعية الدموية



إذا كانت الهالات السوداء لديكِ بسبب تمدد الأوعية الدموية فيمكن علاج الهالات السوداء  عن طريق النوم على وسادة مرتفعة أو وسادتين أثناء الليل، و في الصباح يمكنكِ وضع كمادات باردة على العينين لمدة 5 دقائق مما يعمل على انقباض هذه الأوعية.

الكحول



لدى الكحول تأثيرات سلبية على القلب و وظائفه مما يقلل كمية الأكسجين الواصلة للجلد و يعتبر السبب الأهم في ظهور الهالات السوداء لمستهلكي المشروبات الكحولية.

نقص في الحديد



نقص الحديد و الأنيميا يؤثر سلباً على صحة الجلد و حيويته مما يُساعد في تكون الهالات السوداء، لذا إذا كنت تعاني من أعراض أخرى للأنيميا مثل سرعة دقات القلب، بهتان و شحوب لون الجلد، دوخة، صعوبة بالتنفس، فيجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً لإجراء تحليل صورة دم كاملة و معرفة ما إذا كنت تعاني من الأنيميا.

الغدة الكظرية



هي من الغدد الصماء بالجسم و التى تفرز هرمون الكورتيزون و عندما يختل عمل هذه الغدد فمن الممكن أن تسبب في التوتر و الضغط العصبي و الإرهاق و الهمدان و حتى زيادة الوزن و طبعاً تكون سبباً في انتفاخ العينين و إحاطتها بالهالات السوداء.



مساج الوجه و العين



مساج الوجه يقوى عضلاته و يقلل من الهالات السوداء و من إنتفاخات العين إذاً حاول عمل مساج لطيف باستخدام أطراف أصابعك للمنطقة حول العين و بحركه دائرية للأصابع فهذا يُحسن كثيراً من الدورة الدموية و يقلل التجاعيد و كذلك يقلل من الهالات السوداء.

الوقاية من الشمس



عليكم باستخدام واقيات الشمس لتجنب الافراز الزائد لمادة الميلانين من البشرة والتي تعتبر السبب الرئيسي في تلون البشرة إلى لون داكن وسرعة تقدمها في العمر كما يمكننا استعمال النظارة الشمسية في حماية العينين لتقليل الأثر الضار لأشعة الشمس.



إقرأ أيضاً علاج الكحة

الرياضة



عند المواظبة على النشاطات الرياضية و في الخارج بالاخص لاجل إستنشاق الهواء النقي نقوم بمساعدة جسمنا في الاحتفاظ بوظائف أفضل لأعضائه ويكفي 30 دقيقة في اليوم لمدة أكثر من أسبوع ليحس الإنسان بالفرق.



نظافة البشرة



المحافظة على نظافة البشرة حول العينين بإزالة المكياج قبل النوم وتجنب مواد المكياج التي تحسس الجلد و الحفاظ على رطوبة البشرة في حالة وجود الجفاف تبعدنا عن الإصابة بالهالات السوداء.



الابتعاد عن التوتر



علينا التخلص من التوتر و القلق فكلما كان التوتر أكثر كلما كان تأثيره على الجلد أكثر و عندها سيزداد توترك بسبب حالة جلدك السيئة و هنا تبدأ دائرة مفرغة لا تنتهي، لذا حاول التخلص من التوتر و القلق من أجل صحة أفضل لجلدك.

النوم



الحصول على النوم الكافي مهم جداً لراحة الجسم و جميع اعضائه و قبل النوم يجب أن نحرص على أن المكان هادىء و معتم لزيادة إسترخاء الجسم مما يجعلنا نتنفس بعمق و لكل هذه العوامل دور كبير في راحة الجسم العامة للقيام بواجباته.



الكريم المرطب



الكريمات المرطبة للعين و التى تحتوى على فيتامين E  هى الخيار الأمثل للتخلص من الهالات السوداء و كذلك تقلل من انتفاخات العين.

 

 


بالنسبة لاغلب الرجال فهم لايعتبرون أن الهالات السوداء مشكلةً أو مرض لكن بالنسبة للنساء فهي أمر مهم حيث تمثل العين موطن من مواطن جمال المرأة ومن مصادر جاذبيتها، لذا فاحرصي على معرفة اسباب ظهور الهالات السوداء التي قمنا بذكرها، واهتمي بتجنبها لتحصلين على عيون ساحرة.



Shares

شارك المقال

شارك هذا المقال مع اصدقائك