تعرف على وليم شكسبير

وليم شكسبير الملقب بشاعر أفون الملحمي وأطلق على وليم شكسبير أيضاً شاعر الوطنية و هو كاتب مسرحي إنجليزي اهتم كثيراً بكتابة الشعر و تم تعميد وليم شكسبير في السادس و العشرين من شهر أبريل سنة 1564م أما بالنسبة لتاريخ ميلاده فهو غير معروف إلى حد الآن و ولد ولم شكسبير في مدينة سترانفورد أبون آفون في إنجلترا و كتب هذا الأديب ثمان وثلاثون مسرحية و لديه أيضاً اثنان من القصص الشعرية و ترجمة جميع أعماله إلى كل لغات العالم و تم تجسيدها على خشبات المسارح في جميع الثقافات العالمية.

وليم شكسبير

وليم شكسبير

وليم شكسبير و هو صغير

عاش الشاعر الانجليزي وليم شكسبير في فترة ما بين 1564م و 1616م أما والدة وليم شكسبير فهي تدعى ماري آردن و هي من أسرة قديمة عاشت في مدينة ووروكشير و قدمت ماري أردن نقداً و أرضاً لوالد وليم شكسبير و يدعى جون وليم و هو ابن مستأجر الأرض من والدها و بعد زواجهما أنجبت ماري أردن ثمانية أطفال و كان ثالثهم وليم شكسبير و يعتبر وليم شكسبير من أشهر الشخصيات العالمية في الأدب العالمي و كان وليم شكسبير أيضاً ممثلاً مسرحياً و مؤلفاً في نفس الوقت و كان لوليم شكسبير أثر و دور كبير في تطوير و تنمية المسرح العالمي من خلال اعماله الرائعة المسرحية الشعرية و على رأس اعماله المسرحية التراجيدية الخالدة و التي هزت المسرح العالمي “روميو وجولييت”  و أصبحت هذه المسرحية رمزاً للحب و العشق و الوفاء بين عاشق وعاشقة و كان للشاعر وليم شكسبير ثلاثة أطفال من زوجته آن هاثاواي و في سنة 1588 م انتقل وليم شكسبير مع عائلته إلى مدينة لندن وعاش في مدينة لندن حياة المسرح و أخرج وليم شكسبير أول مسرحية له في هذه المدينة و كان وليم شكسبير أيضاً مؤلفاً و كاتباً مسرحياً و كانت اعماله لا تخلو من الحكم و العبر لذلك إعتبر وليم شكسبير إنساناً ذا حكم في الحياة.

حياة وليم شكسبير

حياة وليم شكسبير

ولد الشاعر وليم شكسبير في بريطانيا و ينحدر من أسرة قديمة من مدينة ووروكشير و لدى وليم شكسبير سبعة أخوة و عاش الشاعر وليم شكسبير فترة صعبة في حياته بعد أن دخل والده السجن و الحجز على أمواله و بقي على هذا الحال إلى أن وافته المنية و لكن تمكن وليم شكسبير من استرجاع أموال والده و دأب وليم شكسبير على كتابة الروايات منذ الصغر وفي سن الثامنة عشر تزوج وليم شكسبير من السيدة آن هاتاوي و كانت تكبره بسبع سنوات و أنجبوا سوزانا، هامنت و جوديت و قيل أن الشاعر وليم شكسبير هجر أسرته سنة 1585 م وفي نهاية سنة 1592 تم العثور على وليم شكسبير في مدينة لندن ممثلاً.

أفضل مسرحيات وليم شكسبير

أفضل مسرحيات وليم شكسبير

بدأ وليم شكسبير حياته المسرحية كخادم ثم إعتلى خشبة المسرح بأدوار صغيرة وبدأ اسم وليم شكسبير يصعد شيئاً فشيئاً بعد أن اعتلى اسمه قائمة الممثلين في رواية جونسون و كان وقتها بطلاً رئيسياً و بدا وليم شكسبير بجمع ثروته من عمله بالتمثيل و مساهمته في فرقة نشمبرلين للممثلين و 1591 حيث كان محرراً للروايات و يعمل أيضاً كمصحح للأخطاء فيها و أصبح وليم شكسبير فيما بعد مؤلفاً و قام بتأليف العديد من المسرحيات.

وليم شكسبير و مسرحية هاملت

وليم شكسبير و مسرحية هاملت

تعتبر مسرحية هاملت مسرحية تراجيدية و تعتبر أيضاً من كلاسيكيات الأدب العالمي و كانت مسرحية هاملت أطول مسرحية لديه و أكثرها شهرة في تاريخه و تدور أحداث هذه المسرحية حول أمير دنماركي يدعى هاملت و الذي يظهر له أبوه في المنام و يطلب منه الانتقام لمقتله و بعد حدوث مجموعة من الأحداث ينجح الأمير هاملت أخيراً في الإنتقام و قتل جميع أفراد العائلة المسببة بمقتل أبيه.

وليم شكسبير و مسرحية تاجر البندقية

وليم شكسبير و مسرحية تاجر البندقية

ألف وليم شكسبير سنة 1596 م مسرحية تاجر البندقية و كان بطلها تاجر من إيطاليا يدعى أنطونيو و تحدثت المسرحية عن حب أنطونيو للثروة و العزلة و الرغبة في الانتقام.

وليم شكسبير و مسرحية روميو وجولييت

وليم شكسبير و مسرحية روميو وجولييت

أشهر المسرحيات لدى وليم شكسبير هي روميو و جولييت و تم إعادة تمثيلها في العديد من المسرحيات و الأفلام منذ أن تم تأليفها إلى يومنا هذا و تحدثت المسرحية حول صراع بين عائلتين راقيتين و علاقة حب بين أحد أفراد العائلتين و هما روميو و جولييت و توالت الأحداث إلى أن واجها الموت المحتوم بسبب هذا الصراع.

وليم شكسبير و مسرحية ماكبث

وليم شكسبير و مسرحية ماكبث

تعتبر هذه المسرحية تراجيدية و من أقصر المسرحيات التي كتبها سنة 1603 م و 1606 م و بطل هذه المسرحية قائد اسكتلندي إسمه ماكبث و تتبلور الأحداث حول قتل هذا القائد لملكه دنكن ليحتل مكانه على العرش و يصبح ملكاً لاسكتلندة.

وليم شكسبير و مسرحية حلم ليلة صيف

وليم شكسبير و مسرحية حلم ليلة صيف

حلم ليلة صيف مسرحية كوميدية و خيالية و تتبلور أحداثها عن أب يطلب من ملكه إعدام ابنته المدعوة هرميا لانها رفضت الزواج من الشخص الذي إختاره لها لكن الملك كان عادلاً و اعطاها مهلة أربعة أيام لكي تخلص نفسها من هذه المشكلة و إنتهت المسرحية بزواج الفتاة ممن تحب.

وفاة وليم شكسبير

وفاة وليم شكسبير

قضى ويليام شكسبير سنواته الأخيرة في مسقط رأسه مدينة ستراتفورد بين عائلته و أصدقائه و أصيب وليم شكسبير بمرض الحمى التيفية و هي التي الكانت السبب في موته و شيع جثمان وليم شكسبير عائلته و أصدقائه و دفن وليم شكسبير في حفرة عميقة يصل عمقها إلى سبعة عشر قدماً و كان السبب في ذلك الخوف من انتقال عدوى فيروس التيفوس الذي أصيب به و عند وفاته بلغ وليم شكسبير من العمر ثلاثاً وخمسين عاماً عند وفاته.

أشهر مقولات وليم شكسبير

لا تخف من العظمة ..فالبعض يولد عظيماً والبعض يحقق العظمة والبعض يتم فرض العظمة عليه فرضاً.

إنّ أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنّما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.

إنّ المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم، أمّا المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد أنّ المرأة الجميلة لا تحرّك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوف..المرأة الحنون..وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية.

هناك وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى.. الزمن بطيء جداً لمن ينتظر..سريع جداً لمن يخشى…طويل جداً لمن يتألم…قصير جداً لمن يحتفل لكنه الأبدية لمن يحب.

تعرف على وليم شكسبير: حياته، مسرحياته، اعماله و وفاته

الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلّا ممثلون على هذا المسرح.

هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.

إنّ الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى.

يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أمّا الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.

التعليقات مغلقة.