انواع مرض السكري

مرض السكري عبارة عن متلازمة مرضية اشتملت على اضطراب و ارتفاع غير عادي في تركيز السكر في الدم.

يكون ذلك بسبب النقص في هرمون الإنسولين أو  جراء الانخفاض في حساسية الأنسجة للإنسولين أو على كلتا الحالتين في نفس الوقت.

يوجد نوعان رئيسيان يعرف بهما مرض السكري و لكن يوجد نوع ثالث يسمى سكري الحمل.

 

انواع مرض السكري

مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أكثر الامراض الانتشاراً في وقتنا الحالي و قد يكون السبب في الاصابة بمرض السكري وراثياً منذ الصغر أو يمكن أن تحدث عوامل أخرى تكون السبب وراء الاصابة بهذا المرض.

يتمحور مرض السكري حول عدم قدرة البنكرياس على افراز الكمية التي يطلبها جسم الانسان من الانسولين أو في حالة كان الانسولين المنتج غير فعال و يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات.

من أهم هذه الاضطرابات بالنسبة لمرضى السكري هو الارتفاع الكبير في نسبة السكر في الدم و يكون الكشف عن مرض السكري عبر زيادة نسبة السكر في الدم.

يؤدي هذا الأمر الى أن الكلى لن تستطيع المحافظة على السكر و بالتالي سيظهر السكر في تحليل البول و اذا بقي ارتفاع نسبة السكر في الدم لمدة زمنية طويلة بدون أن يتم التحكم في هذا الارتفاع و قتها سيقع ضرر في الاوعية الدموية.

اذا استمر هذا الأمر سيؤدي بنا الى مضاعفات في الكليتين, الأعصاب، الاوعية الطرفية و يمكن أن يحدث أيضاً مضاعفات في شبكية العين لكن إذا تحكمنا في زيادة نسبة السكر في الدم وقتها يمكننا منع حدوث أي مضاعفات.

النوع الأول من مرض السكري

النوع الأول من مرض السكري يصيب الاطفال و صغار السن في العادة و طريقة الكشف عن هذا النوع من مرض السكري سهلة جداً و بسيطة حيث أن أعراض النوع الأول واضحة وضوح الشمس.

النوع الأول من مرض السكري يعالج في البداية بالانسولين دون أن نخاف من المضاعفات الخطيرة على الأطفال و تتمثل الاعراض في كثرة الذهاب إلى الحمام أي كثرة التبول و يمكن أن يكون التبول ارادي أو لا ارادي.

ثانياً الشعور الدائم بالعطش و فقدان الوزن، ثالثاً الشعور بالتعب و الارهاق دائماً مع الاحساس بالكسل و الخمول، رابعاً يمكن أن يعاني الطفل المصاب بمرض السكري من آلام في البطن، خامساً  الشعور بالجوع على الدوام، سادساً حدوث التهابات مهبلية بالنسبة للإناث.

لذلك يجب علينا الاسراع في العلاج فوراً عند ظهور هذه الأعراض لكي نتجنب المضاعفات حيث أن هذا المرض يعمل على تكسير خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين, و بذلك سيبدأ جهاز المناعة بتكوين أجسام مضادة لمكونات الخلايا البنكرياسية و يؤدي ذلك إلى المزيد من تكسير خلايا البنكرياس التي تنتج الانسولين.

النوع الثاني من مرض السكري

النوع الثاني من مرض السكري يعتبر الأكثر إنتشاراً و هو يستهدف البالغين و في العادة يصيب الأشخاص فوق سن الاربعين.

يصاحب النوع الثاني من مرض السكري أمراض أخرى على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع نسبة الدهون في الدم, السمنة المفرطة مما يجعل الحاملين لهذا النوع الأكثر عرضة لحدوث تصلب الشرايين.

يكون السبب وراء الاصابة بهذا النوع نقص الانسولين الفعال الذي يقوم الجسم يافرازه, و السبب وراء ذلك السمنة المفرطة أو بسبب قلة الحركة أو بسبب تعاطي بعض الادوية.

إن أعراض مرض السكري من النوع الثاني غير واضحة لذلك يجب علينا اجراء تحليل سكر بشكل دوري من سنة إلى ثلاث سنوات و خاصة في حالة تجاوزنا سن الاربعين أو تواجد افراد في الاسرة يعانون من مرض السكري.

أو في حالة وجود أمراض مثل السمنة, الارتفاع في ضغط الدم أو الارتفاع في نسبة الدهون فى الدم و النقرس أو عند ظهور سكر اثناء الحمل أو عند ولادة اطفال ذوي وزن زائد عن العادة.

النوع الثالث من مرض السكري

النوع الثالث من مرض السكري إسمه العلمي هو سكري الحمل, و هو يماثل النمط الثاني تقريباً لكنه يختلف عنه في أن الشفاء منه تماماً يكون سهلاً للغاية بعد الولادة لكن إذا ما تم متابعة الأم بشكل دقيق.

التعليقات مغلقة.