الكولسترول اعراضه و أنواعه

إن الكولسترول ينتمي إلى فصيلة الستيرويدات التي لا تذوب في الماء، يعتبر و مهماً لجسم الانسان.

الكولسترول يعد أحد المواد البنائية للخلايا و يساعدنا أيضاً في تكوين الأحماض الهامة التي تهضم الدهون.

يصنع الكلسترول أيضاً أنواعاً من الهرمونات و نذكر منها على سبيل المثال الهرمونات الجنسية, و هو بطبيعته عبارة عن دهون متنقلة يقوم الكبد بتصنيعها بنسب كبيرة.

يمكن للجسم أيضاً أن يحصل على الكولسترول من مصادر حيوانية أو نباتية, و حسب نوعه يمكننا أن نعرف أنه ضار أو نافع.

في هذا المقال أعزائي القراء سنقدم لكم اعراض الكولسترول.

اعراض الكولسترول، مفهومه و أنواعه

 

الكولسترول اعراضه و أنواعه

تعريف الكولسترول

تقول الدراسات و الأبحاث بان الكوليسترول يعتبر مادة دهنية شمعية و تعتبر مادة أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية.

يلعب الكوليسترول دوراً كبيراً في عملية الاستقلاب الحيوي أو كما يحلوا للبعض التمثيل الغذائي.

يصنع  الكولسترول داخل جسم الانسان عن طريق عدة أنواع من الخلايا و أهمها خلايا الكبد و هي التي تقوم بصنع جميع ما يحتاجه الجسم من الكولسترول ثم تدفعه للدم لكي ينتقل إلى بقية الخلايا.

لكن هناك مصدر أخر يدخل الكولسترول إلى دم الإنسان و هو الطعام و يقول أهل الاختصاص بان  الكولسترول موجود بنسب عالية في بعض أنواع المأكولات, و على سبيل المثال اللحوم الحمراء و المنتوجات اللبنية كاملة الدسم.

يؤدي إرتفاع الكولسترول في الدم إلى تكوين ترسبات داخل طبقات جدران الأوعية الشريانية, و هذا ما يجعلها أقسى و أصعب و هكذا يصعب على القلب ضخ الدم فيها.

من الممكن أيضاً أن تتكسر هذه الترسبات و تصبح تجلطات دموية صغيرة تسبح مع الدم إلى أن تواجه شرياناً صغيراً فتسده فمثلاً إذا كان شرياناً قلبياً ستحدث ذبحة صدرية أما إذا كان شرياناً دماغياً فستحدث سكتة دماغية.

أنواع الكولسترول

نجد في الكولسترول نوعين الضار و النافع و سنعرف في الاتي النوعين على حد سواء.

الكولسترول السيئ LDL

علمياً يعرف هذا النوع باسم الدهون البروتينية منخفضة الكثافة, و يترسب هذا النوع من الكولسترول في جدران الشرايين ثم يتراكم.

هذه العملية تؤدي إلى تضيق الشرايين و بالتالي ستحدث الجلطات أو تتصلب الشرايين.

أما إذا ارتفعت نسبة الكولسترول السييء عن 160 ملغرام لكل ديسيلتر فهذا يمكن له أن يؤدي بنا إلى الاصابة بأمراض خطيرة أخرى مثل القصور في عمل الغدة الدرقية أو الفشل في القلب.

الكولسترول الجيد HDL

الكولسترول الجيد هو الدهون البروتينية عالية الكثافة و يعمل هذا النوع على تنقيت الشرايين و تنظيفها من الكولسترول الضار.

ارتفاع نسبة هذا النوع في الدم يعتبر أمراً جيداً و النسبة المحبذة عند الرجل يجب أن تكون أكثر من 35 ملغراماً لكل ديسيلتر, أما بالنسبة للمرأة أفضل نسبة تكون أكثر من 45 ملغرام لكل ديسيلتر.

اعراض الكولسترول

يقول أهل الاختصاص بان اعراض ارتفاع الكولسترول في الدم غير واضحة إذ من الممكن أن يكون الشخص مصاباً بارتفاع الكولسترول لمدة طويلة دون أن يعرف ذلك, إلا عن طريق فحوصات الدم أو إذا اقترنت بأمراض أخرى أو بسبب بعض المضاعفات المرتبطة بارتفاعه.

اعراض الكولسترول و أمراض الشرايين التاجية

يقول الاطباء بان أمراض الشرايين التاجية تعتبر من أكثر المشاكل التي تصاحب إرتفاع نسب الكولسترول في الدم.

يمكن للكولسترول أن يترسب داخل جدران الشرايين التاجية و هكذا سيسبب تصلباً في هذه الشرايين, و بالتالي يصعب مرور الدم بها و يضيقها فتقل نسبة تدفق الدم فيها.

هكذا سيقل وصول الدم لعضلة القلب مما يؤدي بنا إلى الذبحات القلبية أو الاحتشاء في عضلة القلب إذا ما إنغلق الشريان كاملاً.

اعراض الكولسترول و السكتة الدماغية

إن تصلب الشرايين المصاحب لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يصيب الشرايين المغذية للدماغ, حيث أن أي نقص في التروية الدماغية أو حدوث أي إنسداد في أحد الشرايين الدماغية من شأنه أن يتسبب في السكتة الدماغية.

 اعراض الكولسترول و أمراض الأوعية الطرفية

يقول أهل الاختصاص بأن هنالك علاقة قوية بين إرتفاع نسب الكولسترول في الدم و تضيق الشرايين الطرفية البعيدة عن الدماغ و القلب، إذ تترسب الدهون على طول الأوعية الدموية و بالتي تسبب إعاقة في تدفق الدم فيها و خاصة في شرايين الأرجل و الأقدام.

اعراض الكولسترول و إرتفاع ضغط الدم

يقول الأطباء بان هناك علاقة كبيرة بين إرتفاع نسبة الكولسترول و إرتفاع ضغط الدم, إذ يؤدي تصلب الشرايين و تضيقها بسبب ترسبات الكوليسترول و الكالسيوم إلى زيادة الجهد على عضلة القلب.

هذه العملية تجعل من القلب ينقبض بقوة أكبر ليدفع الدم في هذه الأوعية, و من المعلوم أن ضغط الدم يعتمد على عاملين أساسين و هما قوة التدفق من القلب و مقدار مقاومة الأوعية الدموية.

لذلك نجد أن إرتفاع الكولسترول سبب رئيسي في رفع هذين العاملين, و هكذا يحدث إرتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ مما يزيد من الخطر على القلب.

اعراض الكولسترول و السكري

إن نسبة سكر الجلوكوز في الدم ترفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم و تقلل نسبه المفيدة, و هذه العملية تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و تسرع حدوثها.

اعراض الكولسترول و التدرنات الصفراء

الكولسترول اعراضه و أنواعه

تقول الدراسات بإن فرط كولسترول الدم العائلي يعتبر أحد أسباب إرتفاع الكوليسترول بنسب عالية جداً.

يؤدي إرتفاعه إلى ظهور تدرنات جلدية مليئة بالكولسترول و هي صفراء اللون, و نجدها فوق الأوتار العضلية

و خاصة وتر أخيل في القدم أو حول جفون العين.

اعراض الكولسترول و الضعف الجنسي لدى الرجال

كما ذكرنا في السابق يؤدي بنا إرتفاع الكولسترول في الدم إلى أذية الأوعية الدموية, و هذا يتضمن الأوعية المغذية للعضو التناسلي لدى الرجل مما يؤدي إلى ضعفه و عدم قدرته على الانتصاب.

المقالات المشابهه

التعليقات مغلقة.