تقوية مناعة الطفل

في هذا المقال نقدم لكم الجواب عن سؤال يبحث العديد من الناس عنه, الا و هو كيف تقوي مناعة طفلك؟ و الأطفال نعمة من الله عز و جل و هم زينة الحياة، و هم أيضاً أمانة في أعناق والديهم و يجب عليهم تربيتهم تربية صحيحة و صالحة.

عليهم أيضاً حمايتهم من الأخطار و بالاخص الأمراض، و يكون ذلك عن طريق توفير الغذاء المتوازن، الصحي و المتكامل، بحيث نجد فيه جميع الفيتامينات و العناصر التي يحتاجها الطفل.

يجب على الوالدين التركيز على تغذية طفلهما بالاخص في المراحل العمرية المبكرة لأن هذه المراحل هي الأساس في بناء جسم الطفل و تقويته و حصوله على المناعة اللازمة لوقايته من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها.

 

تقوية مناعة الطفل
 كيف تقوي مناعة طفلك

الاطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات و الامراض، و السبب في ذلك ضعف مناعتهم نظراً لاستمرار نموهم.

إذا كان الطفل يعاني دائماً من نزلات البرد، أو الإصابة بالتهاب في الأذن أو اللوزتين أو البعض من مشاكل المعدة و على سبيل المثال: الإسهال أو الإمساك، فإن هذا يعني أن مناعته ضعيفة.

في الأتي نقدم لكم عدة طرق لتقوية المناعة عند الأطفال.

1. الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة طفلك

إن الرضاعة الطبيعة أهم و أفضل وسيلة طبيعية تقوي مناعة الطفل، و أثبت العلم قدرتها على تقوية مناعة الطفل.

إذ يحتوي حليب الأم على كل العناصر، الفيتامينات، المعادن و الأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل لتكوين جهاز مناعته و تقويته جيداً.

لهذا نجد أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعة حتى العام الاول من عمرهم، هم الأقل عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين، الحلق و الإنفلونزا ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

2. النظام الغذائي الصحي يقوي مناعة الطفل

علينا تعويد الطفل على نظام غذائي صحي و متوازن يحتوي على الخضروات و الفواكه الطازجة، و الطعام الغني بالبروتين مثل اللحم و البيض، بالإضافة إلى ذلك تعويده على الأطعمة المطبوخة في البيت بدلاً من الأطعمة الجاهزة.

تناول السكاكر، الحلويات و المشروبات الغازية كثيراً يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة و قلة التركيز، لهذا نحن ننصحكم بتعويد أطفالكم بالخضراوات و الفواكه التي تقوي المناعة و على سبيل المثال الرمان، التفاح، البرتقال، الجزر، التمر، الفراولة، الفاصولياء و البطاطا و يتم إطعامها للطفل بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين أو كوجبة صباحية.

3. النوم لساعات كافية مفيد لمناعة الطفل

إن النوم لساعات كافية يقوي مناعة الطفل، و بالاخص لدى الاطفال حديثي الولادة، إذ يحتاج الأطفال إلى ما يقارب 18 ساعة من النوم كل يوم.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فهم يحتاجون من 10 إلى 12 ساعة من النوم كل يوم، و يجب على الطفل أن يحصل علىقيلولة خلال النهار، و تجنب السهر لوقت متأخر من الليل و الاستيقاظ مبكراً.

4. تقوية جهاز مناعة الطفل بممارسة الرياضة

يجب على الوالدين تعويد الطفل على ممارسة التمارين الرياضية و هو صغير لكي تصبح أسلوب حياة بالنسبة له، حيث أن الرياضة تنشط الدورة الدموية و بالتالي تقوية جهاز المناعة في الجسم.

5. الهواء المنعش مفيد جداً للطفل

 تعريض الطفل إلى الهواء النظيف و المنعش باستمرار مفيد جداً لمناعته، و عليكم إبعاذه قدر الامكان عن عن الهواء الملوث و دخان السجائر و تعريضه لأشعة الشمس بطريقة متوازنة لكي يحصل على فيتامين “د” اللازم لتقوية عظامه و مناعته، و يجب عليكم أيضاً تعريض فراش نومه لأشعة الشمس و تهوية غرفته.

6. إشعار الطفل بالحب و الحنان

عليكم إشعار طفلكم بالحب و الحنان، حيث تلعب الحالة النفسية الإيجابية للطفل دوراً كبيراً في تقوية مناعته و العكس صحيح أيضاً.

7. تعليم الطفل العادات الصحية

عليكم تعليم طفلكم اتباع العادات الصحية الصحيحة و الجيدة، و على سبيل المثال غسل يديه قبل الأكل و بعده و بعد دخوله الحمام و بعد اللعب، و تعليمه عدم الاقتراب من المصابين بالأمراض، و غسل أسنانه و الحفاظ على نظافتها بعد تناول الوجبات.

الحرص على عدم تناوله أي نوع من الأطعمة المكشوفة و غسل الفواكه و الخضروات قبل أكلها و الاستحمام يومياً مع تغيير ملابسه الداخلية.

8. إستشارة الطبيب حول المضادات الحيوية

عليكم تجنب إعطاء الطفل أي مضادات حيوية دون إستشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة للطفل.

التعليقات مغلقة.