فوائد الشاي الاسود و الاخضر

إن التغيرات والتطورات الحاصلة في تاريخ البشرية تؤثر بشكلٍ مباشر على النظام الغذائي. ولكن هناك بعض المنتجات الغذائية  التي لطالما كانت و لاتزال ذات قيمة غذائية كبيرة ومن أهم هذه المنتجات الشاي. ويعتبر الشاي من أقدم المشروبات فالعالم و هو من أكثر المشروبات إستهلاكاً بعد الماء. ويتمتع الشاي بقيمة غذائية كبيرة. هنالك عدة أنواع من الشاي منها الشاي الأخضر والشاي الأسود. و يتمّ تحضير الشّاي من نبتة الكاميليا سايننسز و يعتبر ثاني أكثر مشروب استهلاكاً في العالم بعد الماء مباشرة، حيث يتمّ عمل الشّاي الأسود أو الأحمر المُتعارف عليه عن طريق أكسدة وتخمير أوراق هذه النّبتة قبل تجفيفها، بينما يتمّ تصنيع الشّاي الأخضر بمُجرّد تبخير هذه الأوراق وتجفيفها دون أكسدتها، ولذلك يختلف الشّاي الأسود عن الشّاي الأخضر في العديد من الخواص أما بالنسبة للمنفعة الصحية فكيلى النوعين يتمتعون بفوائد جمة ، و بعد التثبت من المراجع العلمية و الدراسات و الأبحاث سنقدم لكم في هذا المقال فوائد الشاي .

أنواع الشاي

الشاي الأسود

يبقى تاريخ إنتاج الشّاي الأسود أو الأحمر غير واضح تماماً، ولكن ما تمّ تأكيده هو أنّ الشّاي الأسود ظهر في الأسواق الصينيّة في القرن السّادس عشر و يعتبر الشاي الأسود من أهم الأعشاب المميزة في الثقافة الصينية و الهند و يتم شرابه مع الحليب ، الزنجبيل ،النعناع ، الليمون أو الريحان و من أهم العناصر التي يحتوي عليها الشاي مضادات الأكسدة القوية المعروفة بالبوليفنول و التي تحتوي على الصوديوم و البروتينات و الكربوهيدات و قد  قامت بعض الدول مثل الصين، اليابان، إنجلترا وأمريكا بالقيام بعديد البحوث على الشاي الأسود ومكوناته و فوائده. إذ تم مؤخراً إكتشاف مكونات الشاي الأسود من قبل مجموعة من العلماء إذ أن الشاي الأسود يحمي من التعرض إلى مرض السرطان بنسبة 70 %. ومن الافضل أن يشرب الشاي مع قطعةٍ من الليمون إذ أن هذا المزيج من الشاي والليمون يحمي من السرطان.

الشاي الأخضر

كان الشّاي الأخضر ينتج و يشرب فقط في الصّين، ولازال استهلاك الشّاي الأخضر أكبر من الأحمر أو الأسود في الصّين و سنرى في باقي المقال فوائد الشاي . و يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات وأكثرها فائدة على الإطلاق ، فهو يحتوى على مواد مضادة للاكسدة والمواد المختلفة التي تعود بالفائدة على الصحة ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من حرق الدهون ويساعدك على فقدان الوزن. و عليك أن تعلم أن الشاي الأخضر هو أكثر من مجرد مياه ساخنة ونكهة ، فعندما نتناول كوب من الشاى الأخضر فإننا لانحصل على المذاق الرائع فقط بل نستفيد أيضاً بفوائده البيلوجية الرائعة ، فهو يحتوى على مكونات ذات تأثير رائع وأشهرها  هوالكافيين ، حيث أن كوب من الشاي الاخضر يحتوي على  (24-40 ملغ) من الكافيين وبالرغم أن هذا غير كثير مقارنة بالقهوة  ولكنه يعطى تأثير معتدل على جسم الإنسان ، فالكافيين هو  منبه معروف وقد اثبتت الدراسات مساعدته في حرق الدهون وتحسين أداء التمارين .

فوائد الشاي

فوائد الشاي الأسود

القلب و الأوعية الدموية

تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي قد تهدد مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. و بعد الدراسات التي اجريت على الشاي الأسود تم العثور على طريقة لعكس مرض الشريان التاجي تسمى اختلال وظيفي حركي البطانية و يؤدي هذا الخلل أيضا للأمراض التاجية الأخرى . و يحتوي الشاي أيضاً على مركب الفلافونويد للشاي الأسود و هي فعالة لتحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم . ويحتوي الشاي الأسود أيضاً على البوليفينول والمنغنيز مما يجعل هذا الشاي مفيد جداً للقلب حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

الوقاية من مرض السرطان

يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تساعد على منع تكوين المواد المسرطنة التي يمكن أن تتكون في الجسم مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة .

الجهاز المناعي

مناعة الجسم القوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض و الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى العفص التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا . ومن مكونات الشاي الاخرى مادة كاتشين التي تساعد في قمع الأورام و أما بالنسبة للمستضدات الصفائحية القلوية فهي تقوم بتعزيز الاستجابة المناعية في جسم الإنسان و شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

الصحة الفموية

إن المواد المضادة للاكسدة كاتشين الموجودة في الشاي الأسود تساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم أما بالنسبة للبوليفينول و المضادات الحيوية الموجودة في الشاي تحول دون تكون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان كما يحتوي الشاي الأسود على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم .

الدماغ و الجهاز و الهضمي

الشاي الأسود يحتوي على مستويات أقل من الكافيين من القهوة وكمية قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسن اليقظة العقلية والتركيز . و أما بالنسبة للأحماض الأمينية الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكنها أن تساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد أكد الخبراء على استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول وللكافيين أيضاً فوائد أخرى فهو يعزز الذاكرة الخاصة بك وقد أكدت دراسات أخرى أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش .

الجهاز الهضمي

العفص في الشاي الأسود مفيد جداً لعملية الهضم فهو يساعد المعدة على الهضم و يحد من أمراض الأمعاء، الى جانب ذلك ،يعتبر العفص مضاد جيداً للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء أما البوليفينول الموجود في الشاي يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها مرضى متلازمة القولون العصبي .

العضام و الأنسجة الضامة

إن المواد الكيميائية النباتية القوية الموجودة في الشاي الأسود تعزز العظام والأنسجة الضامة و قد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .

خفض الوزن

الشاي الأسود لا يحتوي على الكثير من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية حيث أنه لا يزيد في الوزن و يحافظ على الوزن الصحي و نستطيع أن نعوض المشروبات الغازية بالشاي الأسود لأنها تحتوي على كميات عالية من الدهون التي تسبب أمراض قاتلة و يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

الكوليسترول في الدم

الشاي الأسود فعال في خفض مستوى الشحوم الثلاثية فهو يمكن من خفض LDLL أو الكوليسترول الضار ، وبالتالي يقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و شرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن أداء الشرايين ولا يسمح للكوليسترول أن يبني في داخلها.

الالتهبات

إن المواد المضادة للاكسدة تعزز الأوعية الدموية والتانين يزيد من مقاومة الجسم ضد الالتهابات المختلفة . بالإضافة إلى ذلك يمنع الشاي الأسود الاستجابات الحساسية  و يقوم الشاي الأسود بتأخير نمو الورم و يمكن له أن يأخر من ظهور مرض السكري .

الجلد

يعتبر الشاي الأسود مفيداً أيضا  للبشرة لاحتوائه على الفيتامينات B2 ، C و E ، والمعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والزنك وبعض البوليفينول الأساسية والتانين . ومع يجعله مفيداً للبشرة من نواح عديدة و يساعد أيضا في الحد من التجاعيد ومنع الإصابة بالشيخوخة قبل الأوان و يقمع البثور . وبالتالي  أولئك الذين يعانون من هذه المشاكل الجلدية يمكن لهم أن يشربوا كوبين من الشاي الأسود يوميا لمقاومة هذه الأمراض.

الشعر

بسبب وفرة الشاي الأسود من المواد المضادة للاكسدة ومادة الكافيين يمكنا أن نعتبر الشاي الأسود مفيد للشعر و يمكنك إدراج الشاي الأسود إلى حسابك في نظام العناية بالشعر و ضمان شعر أقوى . وفيما يلي فوائد مختلفة من الشاي الأسود للشعر مثل زيادة سماكة الشعر وخفض تساقطه .

فوائد الشاي الأخضر

مضاد للاكسدة

يعتبر الشاي الأخضر مصدراً غذائيّاً غنيّاً بمضادات الأكسدة، حيث إنه يحتوي على المركبات متعددة مثل الفينول، وت الكيتيكينات وحمض الجاليك، كما يحتوي على الكاروتينات والتوكوفيرول الڤيتامين ھ وحمض الأسكوربيك الڤيتامين ج ، و العديد من المعادن مثل: الكروم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والزنك، وبعض مركبات الفيتوكيميكال. وأوضحت العديد من الدراسات ارتفاعاً في مستوى مضادات الأكسدة في بلازما الدم بعد التناول المتوسط للشاي الأخضر، كما وجد أنّ ارتفاع سعة مقاومة الأكسدة في الدم التي يسببها الشاي الأخضر يقلل من الضرر التأكسدي في حمض ال DNA والليبيدات ، كما اثبتت العديد من الدراسات قدرة الشاي الأخضر على تخفيض الإجهاد التأكسدي في الجسم، والإبطاء من شيخوخة الخلايا .

السرطان

عرف أن الشاي الأخضر يقلّل من سمية الجينات التي يسببها تدخين السجائر، كما أنّه يزيد من نشاط الإنزيمات التي تخلّص الجسم من المواد الكيماوية المسرطنة . ووجدت الدراسات ترابطاً بين تناول الإنسان للشاي الأخضر والوقاية من العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان الفم، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء الدقيقة، وسرطان الكلى، وسرطان البنكرياس، وسرطان الغدد اللبنية.

سرطان الثدي

أوضحت العديد من الدراسات قدرة الكاتيكينات الموجودة في الشاي الأخضر على الحدّ من نمو وانقسام خلايا سرطان الثدي، كما وجد الخبراء علاقة عكسية بين تناول الشاي الأخضر ومعدلات الإصابة بسرطان الثدي، وفي أخر الدراسات المجرات أكد الخبراء أنّ الجمع بين الإبيجالوكاتيكين و أحد الكاتيكينات الموجودة في الشاي الأخضر مع التاموكسيفين و هو دواء مستعمل للوقاية والعلاج من سرطان الثدي و هو يعزز الوقاية من خلايا سرطان الثدي، وفي دراسات أخرى على هذا الكاتيكين وجد أن له قدرة على تحفيز موت خلايا سرطان الثدي .

سرطان الرحم و البروستاتا

تناول الشاي الأخضر باستمرار يخفض من خطر الإصابة بسرطان الرحم، كما وجد له دور في الوقاية من سرطان البروستاتا، ووجود الإبيجالوكاتيكين وهو أحد المكونات الموجودة في الشاي الأخضر يمنع نمو خلايا سرطان البروستاتا ويحفز موتها، وينصح الباحثون بإضافة المركبات المتعددة الموجودة في الشاي مثل الفينول إلى العلاج الكيماوي والإشعاعي لتحفيز كفائتهما في موت الخلايا السرطانية والحفاظ على صحة الخلايا السليمة .

ضغط الدم

منذ القدم كان يستعمل الشاي الأخضر في الطب الصيني لخفض ضغط الدم المرتفع، وفي الدراسات الحديثة تضاربت النتائج، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب قدرة الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم المرتفع بسبب إحتوائها على مضادات الأكسدة .

الكوليسترول

كيتيكينات الشاي الأخضر تعمل على خفض الكوليسترول في الدم وتقلل من امتصاصه، كما تحدثت بعض الدراسات أن المركبات المتعددة مثل الفينول التي توجد في الشاي الأخضر ترفع من الكوليسترول الجيد (HDL).

القلب و الأوعية الدموية

يقلل الشاي الأخضر من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد لوحظ انخفاض في نسبة الوفيات من أمراض القلب والشرايين عند مستهلكي الشاي الأخضر مقارنة بمن لا يستهلكونه. ووجدت الدراسات أن الكاتيكينات الموجودة في الشاي الأخضر تحسن من ارتخاء جدران الأوعية الدموية الناتج عن تدفق الدم فيها .

صحة الفم و الأسنان

تناول الشاي الأخضر غير المحلى بالسكر يقلل من خطر تسوس الأسنان كما كشفت أخر الدراسات أن كاتيكينات الشاي الأخضر تساعد على تخفيض احتمالية الإصابة بأمراض اللثة، وقد أوضحت الدراسات دور هذه الكاتيكينات في تثبيط عمل إنزيم الأميلاز الهاضم للنشويات الموجود في اللعاب، مما يقلل من تأثير الأطعمة النشوية البطيء على تسوس الأسنان.

الوقاية من أشعة الشمس

للإبيجالوكاتيكين أحد الكاتيكينات الموجودة في الشاي الأخضر وهو يعتبر واقياً للعديد من أنواع الإشعاعات، و أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أنّ الاستعمال الخارجي للمركبات متعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضرأو تناولها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الذي يسببه التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

يتمّ تحضير الشّاي من نبتة الكاميليا سايننسز (Camellia sinensis)، ويُعدّ الشّاي ثاني أكثر مشروب استهلاكاً في العالم بعد الماء مباشرة، حيث يتمّ عمل الشّاي الأسود أو الأحمر المُتعارف عليه عن طريق أكسدة وتخمير أوراق هذه النّبتة قبل تجفيفها، بينما يتمّ تصنيع الشّاي الأخضر بمُجرّد تبخير هذه الأوراق وتجفيفها دون أكسدتها، ولذلك يختلف الشّاي الأسود أو الأحمر عن الشّاي الأخضر في العديد من الخواص و قد قدمنا لكم في هذا المقال فوائد الشاي لصحة الإنسان و منافعه العديدة و لكن عزيزي القارئ يبقى للشاي خصائص أخرى و استعمالات عديدة و خلافاً لما قلناه سابقاً فالشاي أيضاً العديد من المضار إذا أفرطنا في استهلاكه و سنتحدث عن هذه المضار في وقت لاحق .

التعليقات مغلقة.