فوائد الثوم كاملة

الثوم أو Allium sativum نبات عشبي ثنائي الحول و يزرع الثوم في جميعِ أنحاء العالم و يعد من أقدم النباتات على مر العصور حيث إستعمل في الحضارات القديمة كدواء للوقائية و العلاج أيضاً و إستعمل الثوم في الطب العربي و الهندي و الصيني لعلاج العديد من الأمراض و للثوم أيضاً نكهة قوية و مرة حيث يستخدم في الطب الشعبي منذ قرون و يعتبر الثوم أيضاً مضاد حيوي قوي و طبيعي حيث أثبتت الأبحاث و الدراسات الحديثة أن هذا يعود إلى مادة الأليسين المضادة للبكتريا و الفطريات والفيروسات و أيضاً يعتبر الثوم مضاداً قوياً للأكسدة و تحدثت دراسات أخرى بأن الثوم عدو للإنفلوانزا و السرطان و أمراض القلب و ضغط الدم و العديد من الأمراض الأخرى و سنحدث في هذا المقال حول فوائد الثوم بالتفصيل.

فوائد الثوم كاملة

الثوم

فوائد الثوم كاملة

فوائد الثوم

فوائد الثوم الصحية

فوائد الثوم كاملة

فوائد الثوم في خفض الكولسترول و ضغط الدم

أكدت العديد من الدراسات أن تناول الثوم من شأنه أن يقلل من مستوى الكولسترول الكلي في الدم و من مستوى الكولسترول السيئ LDLL و تناول الثوم بانتظام يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تأثيره الكبير في ارتخاء عضلات الأوعية الدموية و دوره في رفع إنتاج أكسيد النيتريك حيث يعمل هذا الأخير على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

فوائد الثوم في الوقاية و العلاج من أمراض الأوعية الدموية و أمراض القلب

أكدت الدراسات و التجارب بأن الثوم يحارب تصلب الشرايين و تراكم الخثرات و التجلطات و كما ادرجنا في سابق المقال بأن تأثير الثوم في خفض الضغط و الكولسترول بالدم و دوره الكبير في تخفيض الدهون الثلاثية من شأنه أن يساهم في الوقائية والعلاج من أمراض القلب والشرايين.

فوائد الثوم في مكافحة الأمراض المعدية

أكدت الدراسات و الأبحاث الحديثة بأن للثوم آثاراً كبيرة في محاربة العديد من أنواع البكتيريا الموجبة و السالبة حيث يحتوي الثوم على مادة الألليسين التي تقاوم إنزيمات البكتيريا و عرف عن الثوم أيضاً أنه فعال جداً ضد البروتوزوا و لذلك نحن ننصحكم باستخدام الثوم كعلاج لداء الجاريا الطفيلي الذي من شأنه أن يصيب الجهاز الهضمي و بالتالي سيتسبب في العديد من الأمراض.

فوائد الثوم في الوقاية من مرض السرطان

بعد العديد من الدراسات و الأبحاث على الثوم ثبتت قدرته على مقاومة السرطان حيث أن الثوم يعمل على تحسين المناعة و بالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن للثوم أثر كبير في إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها  و كشفت دراسةٌ أخرى على أن الثوم مفيد للوقاية من مرض سرطان المريء و سرطان المعدة و سرطان القولون و ذلك لاحتوائه على العديد من المواد الكبريتية.

فوائد الثوم للأذن

 يعمل زيت الثوم على إنهاء الاتهابات في الأذن و ذلك لخصائص الثوم المذهلة المضادة للالتهابات حيث تعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم  و يمكن عمل هذا الزيت بوضع جزء من الثوم المفروم في زيت الزيتون الدافئ وتركه في درجة حرارة منخفضة جدا لمدة لا تتجواز الساعة ثم نقوم بتصفية الزيت و التنقيط به كل بضع ساعات في الأذن المصابة بالالتهاب.

فوائد الثوم للكبد

يحتوي الثوم على مركب الأليسين و يعمل هذا الأخير على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم مما يسهل من حركة الدهون و الكولسترول في الأمعاء  و طبعاً ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي بنا إلى تليف الكبد لذلك ينصح العلماء بأن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4  فصوص يوميا سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق و يمكن لنا علاج مشكلة دهون الكبد بوضع فصين من الثوم في كوب من الزبادي مع التقليب جيدا و يؤكل منها ملعقتين كل يوم.

فوائد الثوم للرجل

فوائد الثوم كاملة

فوائد الثوم في مقاومة الجذور الحرة

تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي التخلص من الجزئيات الغير مستقرة مع مقاومة الجذور الحرة و التي يمكن لها أن تتشكل أثناء الهضم أو التعرض للسموم و يمكن للجذور الحرة أن تؤدي بنى للإصابة بمرض تصلب الشرايين و بعد فترة من الزمن ستؤدي بنا إلي مرض الشريان التاجي و تحدثت دراسة أمريكية أن الرجال فوق عمر 45 سنة تناولوا العلاجات العشبية و التي تحتوي علي الثوم  و عرف في هذه التجربة أن الثوم يساعد في علاج  مستوي الكوليستول الضار في الدم الذي يؤدي بنا إلي تصلب الشرايين .

فوائد الثوم لعلاج البروستاتا

تقدم الرجال في السن يساهم في تضخم البروستاتا و لكن يمكنهم إستعمال الثوم و البصل لكي يقلل من خطر تضخم البروستاتا و تحدثت الدراسات و التحاليل أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28%  بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة.

فوائد الثوم للجنس

يمكنك أكل الثوم يوميا إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على الانتصاب كما يمكنك خفض تناوله حتى ثلاث مرات في الاسبوع بعد شهر عندما تبدأ في الشعور بالتحسن بشكل أفضل و يحتوي الثوم على كسيد النتريك و هو الذي يزيد من صلابة الانتصاب و الأداء الجنسي عند ممارسة الجنس كما أن كبريتيد الهيدروجين لا يؤثر على الرغبة و ليس له علاقة بالرغبة الجنسية لكن كبريتيد الهيدروجين يدعم وظيفة الانتصاب خاصةً للاشخاص ذوي ضعف الانتصاب .

فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم كاملة

فوائد الثوم لعلاج قشرة الشعر و القشرة

أكد الخبراء بأن الثوم علاج جيد لفروة الرأس من القشرة و العديد من الأمراض الجلدية الأخرى و التي تسببها الجراثيم والبكتيريا.

فوائد الثوم في منع تساقط الشعر

يعمل الثوم على تقوية بصيلات الشعر الضعيفة لإنبات شعر ذو جذور أقوى و بالتالي يمنع تساقط الشعر و يحافظ الثوم أيضاً على تكوين الشعرة الصلبة فيبدو الشعر أكثر كثافة ونعومة.

التعليقات مغلقة.