فوائد التمر كاملة

التمر هو ثمار النخيل و هي حبة ذات شكل بيضاوي في داخلها نواة صلبة يغطيها القطمير و هو الغلاف الشفاف الموجود حول النواة يليها الجزء الذي يؤكل يتدرج لون التمر من الأسود إلى البني إلى اللون الذهبي و يتميز التمر بالطراوة و حلاوة المذاق وتنتشر زراعة التمر في مناطق الخليج العربي و تونس وهناك أنواع عديدة من التمور تتجاوز في عددها 450 نوع و تختلف القيمة الغذائية في التمر باختلاف نوع التمر لكن هناك العديد من العناصر المشتركة التي نجدها في جميع أنواع التمور مثال المنغنيز، الكبريت، النحاس، المغنيسيوم التي تعطي الجسم إكتفاء منها بشكل كامل ونصف احتياجات الانسان من البوتاسيوم، الكالسيوم بالإضافة إلى وجود الماء، الأملاح المعدنية، الفسفور، الفيتامينات، الكلس، الحديد وغيرها من المكونات التي تجعل من التمر أفضل أنواع الثمار التي أنعم علينا الله سبحانه و تعالى لذلك نحن فريق عمل بافبوف إخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن فوائد التمر لجسم الانسان.

التمر

فوائد التمر كاملة

فوائد التمر الصحية

فوائد التمر في تزويد الانسان بالطاقة

أكدت الدراسات و التحاليل التي اجريت على التمر بأنه عالى السكريات الطبيعية مثال الجلوكوز، الفركتوز و السكروز مما يجعل التمر موفر كبير للطاقة الفورية مما يساعد في تنشيط جسم الانسان و يحتوي التمر أيضاً على البوتاسيوم و طبعاً هذا المعدن المهم يحتاجه الجسم لكي يحول السكر إلى طاقة.

فوائد التمر في المحافظة على صحة القلب

يعتبر التمر مفيداً جداً لصحة القلب و الأوعية الدموية  إذ يساهم التمر في تنظيم معدل ضربات القلب و المحافظة على ضغط الدم أما بالنسبة للبوتاسيوم المتواجد بكميات محترمة في التمر فهو يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية و العديد من الامراض القلبية و يحتوي التمر أيضاً على المغنيسيوم و هذا الأخير يساهم في تحسين عمل القلب لذلك نحن ننصح الجميع بتناول التمر يوميا للحد من الاصابة بالامراض التي ذكرناها في السابق.

فوائد التمر لتحسين صحة العظام

و طبقاً للتحاليل التي أجريت على التمر ثبت وجود نسب عالية من المغنيسيوم، المنغنيز والسيلينيوم بين مكونات التمر وطبعاً المواد الغذائية الغنية بالسيلينيوم تعتبر واقية من السرطان وتقوي العظام  لذلك إعتبرت هذه المعادن المهمة جد ضرورية لكي نحفاظ على عظام قوية وصحية.

فوائد التمر للجهاز العصبي

من مكونات التمر المهمة نجد عدد كبير من الفيتامينات التي من شأنها أن تساهم في تقوية صحة و وظائف الجهاز العصبي. و طبعاً النظام العصبي الصحي يعتبر مهماً جداً لصحة الانسان إذ يساعد بدوره على التواصل بين جميع أجزاء الجسم مع  بشكل صحيح وبالنسبة للبوتاسيوم الموجود في التمر يحافظ بدوره على سلامة الجهاز العصبي و يحسن من النوم واليقظة عند الانسان وأخيراً و ليس أخراً المواد المضادة للاكسدة الموجوده بنسبة عالية في التمر تحارب بدورها الجذور الحرة و تقوم بتعزيز الأداء الإدراكي للانسان و تحفاظ  أيضاً على صحة دماغنا وجهازنا العصبي لذلك نحن ننصحكم بتناول التمر يومياً.

فوائد التمر لعلاج فقر الدم

من المكونات الأساسية في التمر هوالحديد إذ يتواجد بنسبة عالية فيه ويساعد الحديد الهيموجلوبين في علاج فقر الدم  و أما بالنسبة لفيتامين س المتواجد في التمر من شأنه أن يساعد الجسم  في امتصاص الحديد ولذلك نحن ننصح الجميع بتناول التمرمن ثم كوب من الحليب الدافئ مرتين في اليوم من شأنه أن يساعد الانسان في علاج فقر الدم عافانا و عافاكم الله.

فوائد التمر للحوامل

أكدت الدراسات أن التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة أثناء فترة الحمل و التي تأتي بالفائدة على الأم و الجنين معاً أولاً التمر مخفف للإمساك و هذه المشكلة تعتبر شائعة خلال الحمل و يساعد التمر أيضاً في تقوية عضلات الرحم و يجعل من الولادة أسهل بكثير لذلك نحن ننصح النساء الحومل على أكل 8 حبات تمر يومياً و يمكن أيضاً إضافة التمر المطحون إلى الحليب مرة أو مرتين يوميا و إن شاء الله سيعود التمر بالفائدة الكبيرة للأم و جنينها.

فوائد التمر للعلاج إلتهابات المفاصل

ولاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة يمكن lلتمر أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب المفاصل و مع وجود المغنيسيوم والبوتاسيوم في التمر يمكننا الحفاظ على قوة العظام.

فوائد التمر للبشرة

فوائد التمر كاملة

فوائد التمر للعلاج مشاكل البشرة

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من مادة الكولاجين و تعتبر هذه الأخيرة من المواد التي تنقص من الجسم مع مرور الزمن ونقص هذه المادة يؤدي بنا إلى ظهور الخطوط الرفيعة بجوار العينين و محيط الفم وعند تناول حبات من التمر يزيد الجسم من إنتاج مادة الكولاجين حيث أن التمر يحتوي على الفيتامين ج و مضَادات الأكسدة كما قلنا في سابق المقال و تساعد هذه المكونات على التخلص من علامات ظهور التجاعيد التي ترافق مرحلة الشيخوخة ليعيد بشرتنا مشرقة و نظرة.

فوائد التمر لصفاء البشرة

من المعروف أن التمر من المواد سهلة الامتصاص و الهضم و يعمل التمر كملين للامعاء حيث يسهل في عملية التخلص من السموم التي تتواجد داخل جسم الانسان و هذه العملية من شأنها أن تحافظ على بقاء البشرة صافية مشرقة و حيوية.

فوائد التمر في تجديد الخلايا التالفة

يحتوي التمر على فيتامين أ الذي يعتبرمفيداً جداً في الحفاظ على صحة البشرة حيث يقضي هذا الأخيرعلى خلايا الجلد الجافة والميتة و يساعد في تجديد خلايا البشرة.

فوائد التمر للشعر

فوائد التمر كاملة

فوائد التمر لعلاج الشعر الضعيف و المتكسر

يقوي التمر بصيلات الشعر و يغذيها جيداً مما يساعد في حل مشكلة الشعر الضعيف و المتكسر.

فوائد التمر لفروة الرأس و الجذور

 يمد التمر جذور الشعر بالغذاء اللازم و يقوي من فروة الرأس مما يجعل الشعر أفضل و أقوى من قبل.

فوائد التمر لعلاج مشاكل الشعر

يحتوي التمر على فتامين ب و الذي يعتبر مفيداً جداً للشعر و نقص هذا الاخير من الممكن أن يؤدي بنا إلى ضعف و هشاشة الشعر.

فوائد التمر عند تناوله بعدد فردي

لم يسن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم سنة إلّا وقد أثبت العلم لها من الحكمة و الإعجاز ما يزيدنا من تعلقنا وحبنا برسولنا الكريم و الصادق الأمين و من سننه عليه الصلاة والسلام أن نأكل التمر بعدد فردي و قد ظل المسلمون يتبعون هذه السنة دون معرفة السبب إلى أن توصل طبيب أمريكي كان يدرس الطب النبوي بأن تناول التمر بعدد فردي يزوِد الإنسان بالكربوهيدرات اللازمة للجسم بعكس تناول التمر بعدد زوجي و الذي يزيد من نسبة السكريات في الجسم و يسبب الكثير من الضرر لمرضى السكري كما يرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم وهذه العملية من شأنها أن تضر الكلى.

التعليقات مغلقة.